«لا ما شي بيّن عالمدى لا بيت لا طرقات... ريحة سفر بالجوّ عبّق أغاني وشوق ونزل الدرب زخات». يصدح أبو غابي بصوته الضارب عميقاً في التراث الموسيقي لبلاد الشام. يكمل بحنجرته المتأرجحة بين القوّة والشجن: «بحب السفر وبخاف من الطرقات، يا ريت فينا نروح متل الشوق. يا ريت ما بدنا طريق... يا ريتنا كلمات».
مهما بحث أبو غابي عن البيت وطريق البيت، فهو لن يعثر عليها. من تغريبته الباريسية المستمرة منذ عام 2015، يغمض عينَيه كي يلمح المنزل الصغير؛ حيث نشأ داخل مخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق. هناك وُلد تحت اسم نور، وهناك كانت كرة القدَم فرحتَه الوحيدة قبل أن يبدأ في الركض خلف كتب سارتر وفوكو وروايات غابرييل غارسيا ماركيز. ومن غابرييل أخذ كنيته «أبو غابي»، فالتصق به الاسم الجديد شخصياً وفنياً.
حتى عام 2013، دارت الحياة داخل سوريا. فلسطين كانت صورةً في البال وقضيةً في القلب، أما الشام فكانت المدينة والمسكن والمساحة الوحيدة. «رغم أنني لم أحصل على الجنسية السورية، فإن ولادتي في دمشق وعيشي هناك جعلاني أشعر بأنني مواطن سوري»، يخبر أبو غابي «الشرق الأوسط».
العابر بين أزقّة المخيّم الضيّقة، لا بد من أن الموسيقى الطالعة من البيت الذي نشأ فيه أبو غابي قد استوقفته. كانت الألحان بين جدرانه الأربعة كما الخبز اليوميّ. يصف الفنان الفلسطيني صوت والده بالجميل: «كان يعزف العود ويسمع عبد الوهاب ووديع الصافي، إضافة إلى المنشدين والمبتهلين الدينيين. هذا النوع من الأداء تَراكَم في ذاكرتي. وجدتُ نفسي منذ سنواتي الأولى أسمع سيّد درويش، والمشايخ والمنشدين أمثال طه الفشني، وحسن أديب، وعلي محمود، ومحمد عمران، وعمر البطش».
على الرغم من تلك الزوّادة الموسيقية التي تَحصّن بها أبو غابي، فإنه اختار التخصص في الإعلام والإضاءة السينمائية. لم يضع صوته تحت الضوء؛ بل أبقاه لنفسه وللمقرّبين. إلى أن حان موعد التخرّج في الجامعة عام 2006، يومها كان اللقاء مع شيخ من أذربيجان سمع صوته بالصدفة، فدعاه لمرافقته إلى حلب، ومن ثم إلى أورفة التركية. هناك أمضى أبو غابي 6 أشهر اختلى فيها بموهبته، وعاد بعدها إلى سوريا عاجزاً عن تجاوز الغناء. «أريد أن أغني كل الوقت»، هذا كان لسان حالِه. وهكذا حصل.
بعد اندلاع الحرب في سوريا، انتقل عام 2013 قسراً إلى بيروت؛ حيث أمضى سنتَين وسجّل أول ألبوماته «حجاز حرب». وتزامنَ ذلك مع تصويره فيلمه القصير «أنا أزرق» الذي فاز بجائزة سمير قصير عام 2015. يقول إنه لم يكمل في مجال السينما لأن الأمر يتطلّب صبراً للإنجاز ومالاً للإنتاج، أما هو فكان متلهفاً إلى صناعة موسيقاه ومشاركتها مع الناس بسرعة.
مضى 16 عاماً على ذلك اليوم الذي قرر فيه أبو غابي أن يجعل من صوته الطريق والبيت. سنواتٌ طويلة لم تخرج فيها من ذاكرته أصوات المشايخ التي سمعها في دار أهله في اليرموك. يقول إن «هؤلاء المشايخ صنعوا جزءاً كبيراً من التراث الغنائي العربي، وأنا متأثر كثيراً بهم وبهويتي العربية. أما وجودي في أوروبا فعزز تلك العلاقة ولم يلغِها. لا يهمني أن أعكس قدراتي الصوتية من خلال أغانيّ، بقدر ما أرغب في أن يكون صوتي مرآة لهويتي».
يصنّف الموسيقى التي يقدّمها في خانة الطرب المعاصر الذي يمزج بين التراث والحداثة والتجريب. يوضح في هذا الإطار: «أحب التجريب وأثور على الأغنية بتركيبتها التقليدية. لكن الآن في فرنسا صارت الموسيقى مهنتي، وأنا أبحث عن تشكيل هوية موسيقية خاصة، بعيداً عن التجريب».
وبانتظار صدور ألبومه الثاني «سجى بلدي» قبل نهاية العام، ينشغل أبو غابي بتثبيت هويته الفنية المنبثقة من التراث الغنائي في سوريا وفلسطين ولبنان، والمتطلّعة إلى الحداثة. عن تلك الهوية يقول: «بين أول ألبوم وما ألحّن وأكتب حالياً، تطوّرتُ باتجاه البحث أكثر في الهوية الموسيقية والثقافية لمنطقة بلاد الشام. شاهدت فيديوهات قديمة لأعراس تقليدية وتعمّقت في أغانيها وزغاريدها... لدينا تراث غني جداً لكنه ظُلم تاريخياً، وهو يستحق أن يضاء عليه أكثر». جعل أبو غابي من هذا الفولكلور قضيته، وقد ساعدته خامة صوته الفريدة، وسِعة صدره، والموروث الفني الذي نهلَ منه صغيراً، في تكريم التراث وإحيائه بشكلٍ لائق.
يُفرحه أن جمهوره متعدّد الأعمار، فحفلاته يحضرها الشباب من الجيل الصاعد الذين يحبون موسيقاه التجريبية الحديثة، ويقصدها كذلك الأشخاص الأكبر سناً؛ إذ يجدون فيها الطرب الذي يشتاقون. أما آخر تلك الحفلات فتنقلت بين برلين، وإيطاليا.
لكثرة تعلّقه بهويته العربية، وشمَ أبو غابي حرف الضاد على عنقه. أما الملابس التي يرتديها في الحفلات، فمطرّزة بخيوط سورية وفلسطينية. لا يريد الفنان الشاب أن ينقطع الحبل بينه وبين جذوره. تُتعبه تغريبته الباريسية لكنه يحاول التأقلم معها؛ لأنه يبحث عن مكان جديد ينتمي إليه. عندما تحدّثه عن الغربة، يردّ ببيتٍ لدرويش: «أنا من هناك أنا من هنا، ولست هناك ولست هنا». ثم يتابع: «علاقتي بالمكان معقّدة، ولا أعرف أين أنا أحياناً».
مع أنه لا يهجس بالانتشار والشهرة؛ لكن يحزّ في نفسه أن حفلاته كلها محصورة في أوروبا، وأنه غير قادر على الوقوف على مسرح عربي فوق أرضٍ عربية. يقول: «الحفلات محصورة بأوروبا لصعوبة دخولي إلى الدول العربية، على الرغم من الدعوات التي توجّه إليّ، وذلك بسبب عدم تمكّني من الحصول على تأشيرة لأني أحمل وثيقة سفر للّاجئين».
كلما أضاع البوصلة لجأ أبو غابي إلى الموسيقى التي تربطه كالحبل السري بالموطن البعيد. يحمل في صوته البلادَ بكل تناقضاتها، فتمتدّ حنجرته واسعةً بين صرخة الألم وهمسة الطمأنينة، وبين قسوة التغريبة ورقّة الحنين.