إذا كانت أهرامات الجيزة تجسّد بمعنى من المعاني فكرة الخلود أو الأبدية؛ فهل يمكن إقامة معرض فني دولي في سفح تلك الأهرامات، شريطة أن تكون الأعمال المشاركة على نفس الفكرة؟ وهل يمكن أن نصبح بإزاء حوار ثقافي إبداعي بين أمجاد الماضي العريق وتكنولوجيا العصر؟
يُعدّ هذا التساؤل نقطة الانطلاق في المعرض الدولي «الأبد هو الآن»، الذي افتُتحت، أمس (الخميس)، الدورة الثانية منه، وتستمر حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بمشاركة سعودية «لافتة»، عبر الفنان الشاب محمد الفرج، جنباً إلى جنب مع 11 فناناً من الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا والسويد وفرنسا وإسبانيا والكاميرون، فضلاً عن مشاركة عربية مميزة من جانب الإمارات وتونس، بالإضافة إلى مصر.
وبحسب الجولة التي قامت بها «الشرق الأوسط»، فإن الأعمال المشاركة تنتمي إلى نوعية «الفن المركب»، أو «المجسمات» ذات الأحجام الهائلة التي تتوزع على مسافات متباعدة في نصف قوس ضخم يحيط بالأهرامات، وهي أعمال غير تقليدية تتسم بالجرأة، وتطمح للخروج عن المألوف. «حراس الريح» هو العنوان الذي اختاره الفنان محمد الفرج لعمله المكون من مواد عضوية تشبه المواسير البلاستيكية تنهض في الخلاء مُتوَّجة بعيدان من سعف النخيل.
ويكشف الفرج عن «إقامته نحو شهر في محافظة الفيوم المصرية قبل انطلاق المعرض، مشتغلاً على تلك الفكرة»، مشيراً لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «عنوان العمل استلهمه من طبيعة أنشطة الرياح في منطقة هضبة الأهرامات». وأضاف: «نشأتي في الأحساء بالمملكة رسمت ملامح توجهاتي الفنية سواء كنت واعياً بذلك أو دون وعي مني، وليس أدل على ذلك من توظيف ثيمة النخيل التي تشتهر بها المنطقة».
وكان لافتاً المجسم الفني الذي حمل عنوان «مدار تحت نفس الشمس»، وجاء على هيئة شبيهة بكرة فضية عملاقة بمقاييس غير نمطية، بينما يكرم مجسم «أسرار الزمن» عظمة الأهرامات، باعتبارها رمزاً للأبدية بحسب ما ورد في الملصق المصاحب للعمل الذي أبدعه الفنان الفرنسي من أصل تونسي، إل سيد، مجسِّداً دائرة غير مكتملة باللون الوردي، وتحمل مزيجاً من الخيوط والحروف.
وينما يضع الفنان الإيطالي إميليو فيروا «بوابة النور» على هيئة باب وسط الصحراء معلَّق في الفراغ، كخط فاصل بين عالمي الأحياء والموتى، تسعى الفنانة الأميركية ناتالي كلارك إلى استعادة روح الأنوثة في نسختها الأسطورية للحضارة المصرية القديمة عبر «روح حتحور»، الذي جاء على هيئة مجسمَيْن ضخمين من المعدن لما يشبه حرفي U ينتهيان بحواف حادة.
واعتبرت نادين عبد الغفار، رئيسة الجهة المنظمة، وهي «آرت إيجيبت»، أن «حلم تنظيم حدث فني غير مسبوق عالمياً بهذه الكيفية يتحقق للمرة الثانية على التوالي، بفضل الأفكار المقبلة من خارج الصندوق، فضلاً عن دعم جهات عديدة مثل وزارتي السياحة والخارجية»، مشيرة لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المعرض ينعقد هذا العام بالتزامن مع القمة العالمية للمناخ ما جعل الأعمال المشاركة تهتم بفكرة إعادة التدوير وإبداع الفن من مواد طبيعية وصناعية موجودة في البيئة المصرية، مثل الرخام والألياف الزجاجية والفولاذ».
وكانت النسخة الأولى من «الأبد هو الآن» قد أقيمت في أكتوبر (تشرين الأول) في المكان نفسه، العام الماضي، لتشهد نجاحاً كبيراً، حيث استقبل المعرض وقتها أكثر من نصف مليون زائر، وتخطى عدد مشاهداته عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة حاجز المليار مشاهدة، كأول معرض فني دولي جرت إقامته منذ 4500 عام في منطقة الأهرامات بالجيزة.
ومن بين الفنانين الذين يحظون بحضور دولي مهم وشاركوا في تلك الدورة، الروسي ألكسندر بونوماريف، والبرازيلي هواو تريفيسان، والإيطالي - الأميركي لورينزو كوين، فضلاً عن الفنان السعودي الأمير سلطان بن فهد.
«الأبد هو الآن»... إبداعات فنية «جريئة» تحتضنها الأهرامات المصرية (صور)
الدورة الثانية شهدت مشاركة سعودية «لافتة»
«الأبد هو الآن»... إبداعات فنية «جريئة» تحتضنها الأهرامات المصرية (صور)
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة