حفل جوائز «فاشن تراست أرابيا»... غداً

حفل جوائز «فاشن تراست أرابيا»... غداً

الثلاثاء - 30 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 25 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16037]
بييرباولو بيتشولي - مصممة الأحذية أمينة معادي - المصمم زهير مراد

إذا كنت متابعاً للموضة ولم تسمع بـ«فاشن تراست أرابيا» بعد، فأنت بلا شك تعيش في كوكب آخر. فهذه الفعالية التي تشهد غداً دورتها الرابعة في العاصمة القطرية (الدوحة)، أصبحت من أهم الفعاليات التي ينتظرها صناع الموضة والنجوم على حد سواء، وعلى أحر من الجمر.

فعدا أنها تشهد حفلاً يمكن مقارنته، إلى حد ما، بحفل مُصغر عن حفل «الميتروبوليتان» السنوي بنيويورك بالنظر إلى الأسماء العالمية التي تحضره، فإنها، وهذا الأهم، تُشكِّل نقطة تحول في مسيرة مصممين شباب كانوا بالأمس القريب إما مغمورين أو لا يمتلكون الأدوات التي تُسهل عليهم الانتشار. كلهم يتمتعون بالموهبة والرغبة الجامحة في الابتكار والإبداع، لكن ينقصهم الدعم الخارجي.

في عام 2018، وعندما جاءت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، وتانيا فارس، بفكرة منظمة غير ربحية تدعم هؤلاء مادياً ولوجيستياً، تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر كرئيسة فخرية، تحول اسم «فاشن تراست أرابيا» إلى ما يُشبه منصة الأحلام بالنسبة لهؤلاء.

في ذلك التاريخ فُتح باب الترشح أمام كل مُبدع ناشئ، من المغرب إلى الشرق الأوسط؛ لنيل جائزة مادية قيِّمة، إلى جانب تدريبات وعمليات تطوير مستدامة على مدى سنة.

تتراوح الجائزة ما بين 100 ألف و200 ألأف دولار أميركي حسب تخصصات، تشمل أزياء المساء والسهرة، والأزياء الجاهزة، والأكسسوارات، والمجوهرات الرفيعة، إضافة إلى جائزة خاصة بخريج حديث في معهد موضة.




ريمو روفيني، مونكلير - ربا أبو نعمة



حتى الآن تخرجت في هذه المنصة أسماء أصبح لها شأن، مثل محمد بن شلال، وسليم عزام، وكريكور جابوتيان، وبلال فلاح، وأندريا وازن من بين آخرين.

مساء هذا اليوم، سيتم الاختيار من بين 24 مُرشحاً تمت غربلتهم على مدى عام تقريباً، 5 فقط، هم من سيحالفهم الحظ للفوز بالجوائز الكبرى.

غني عن القول إن اختيار الفائزين خضع لعدة اختبارات، انتهت هذا الأسبوع بمعاينة وتمحيص مباشر من قبل لجنة عالمية حطت الرحال في الدوحة منذ أيام لهذا الغرض. وهي لجنة تضم أسماء أشهر من نار على علم في مجالهم، أمثال عمران أميد مؤسس موقع «BOF»، وبيير باول بكيولي مصمم دار «فالنتينو»، وربا أبو نعمة - المدير الإبداعي لدار «تيفاني»، وغيراردو فيلوني - المدير الإبداعي لـ«روجيه فيفييه» وغورام غفاساليا - المدير الإبداعي لـ«فيتمون» وزهير مراد وهلم جرا.

وسيحصل الفائزون على الجائزة المالية، بالإضافة إلى اشتراك ببرنامج توجيهي مُفصل على مقاس كل فائز، مدته عام تُشرف عليه شبكة عالمية من الاختصاصيين في البيع بالتجزئة، مثل «بيستر فيلاج»، ومتجر «ماتشز فاشن (MATCHESFASHIONs)».

هذا الأخير سيتولى مثلاً توجيه الفائزين وطرح مجموعاتهم على موقعه الإلكتروني الخاص، بينما ستعرض محلات «هارودز» مجموعة الفائز في فئة أزياء السهرة في متاجرها.

أما وكالة «بيراميد ميزون» للعلاقات العامة، فستعرض أزياء الفائزين في صالاتها خلال أسبوع الموضة في باريس، بالإضافة إلى تقديم استشارات مهّمة لهم في مجال العلاقات العامة.


لمسات

اختيارات المحرر

فيديو