رزان مغربي: تجسيد شخصية بديعة مصابني الأهم في حياتي

كشفت لـ «الشرق الأوسط» عن مشاركتها في 3 مسلسلات جديدة

رزان في لقطة من دور بديعة مصابني
رزان في لقطة من دور بديعة مصابني
TT

رزان مغربي: تجسيد شخصية بديعة مصابني الأهم في حياتي

رزان في لقطة من دور بديعة مصابني
رزان في لقطة من دور بديعة مصابني

أعربت الفنانة والإعلامية اللبنانية زران مغربي عن شعورها بالفخر والسعادة لحصولها أخيراً على الجنسية المصرية، وقالت في حوارها مع «الشرق الأوسط» إنه لشرف كبير أن أنتمي أكثر لهذا البلد الذي أحبه وأحب أهله، مشيرة إلى أن هذا الحدث المهم يأتي في ظل نشاط فني تعيشه في القاهرة، حيث تصور عملين دراميين، الأول مسلسل «الضاحك الباكي» والثاني مسلسل «عودة البارون»، كما تترقب بشغف عرض أحدث أعمالها «غرفة 207» على منصة «شاهد»، منوهة إلى أن أغنيتها الأخيرة «عالية قوي» توجه رسالة مهمة للصبايا والنساء... وإلى نص الحوار:

> بدأت أخيراً تصوير مسلسل «عودة البارون»... لماذا تحمست لهذا العمل؟
- هو عمل مميز من تأليف وإخراج الأردني سامر خضر، ويضم مجموعة من الممثلين من عدة دول عربية، على رأسهم «البرنس» حسين فهمي، وخالد سليم، وميس حمدان، وقد أحببت دوري وأحببت التجربة أكثر، ويكفي أن تتضمن سيرتي الذاتية عملاً مع النجم الكبير حسين فهمي، فقد كنت أتمنى أن أعمل معه والحمد لله تحققت هذه الأمنية، وهو كرئيس مهرجان القاهرة في رأيي الرجل المناسب في المكان المناسب، كما أحببت أيضاً العمل مع المخرج سامر خضر كونه يمثل مدرسة جديدة أتعلم منها، فكل مخرج له أسلوب أستفيد منه كممثلة.
> حققت حلمك بتجسيد شخصية بديعة مصابني في مسلسل «الضاحك الباكي»... كيف تقيمين هذه التجربة؟
- بديعة مصابني من أهم الأدوار التي ألعبها، وقد وجدتها امرأة قوية وذكية جداً، تغلبت على أزمات كثيرة لتحقق ذاتها، أقامت كازينو كبيراً ومسرحاً، خرج منه راقصات وممثلون، وقد دمجت بين الرقص العربي والأندلسي واليوناني، وأقدم من خلال المسلسل رقصات واستعراضات على المسرح كما أسجل أغنيات بالاستديو، وسعدت بأن هشام سليمان هو من رشحني للمخرج محمد فاضل لأداء هذا الدور الذي أتمنى أن أؤديه على أكمل وجه وأبذل كل جهدي في ذلك لأن كل من حولي يساعدونني.
> لكن هذه الشخصية قدمتها بعض الممثلات في أعمال فنية سابقة؟
- نصحني الجميع ألا أشاهد الممثلات اللواتي قدمن شخصيتها من قبل حتى لا أتأثر بهن، فأنا اعتدت مذاكرة الدور جيداً، وأبحث حوله وأقرأ كل ما يتعلق به، وأعيش حالة تحد مع نفسي لأجل ذلك، كما جلست طويلاً مع المؤلف محمد الغيطي الذي كتب نصاً رائعاً، ومع المخرج محمد فاضل.
> بعيداً عن عالم الاستعراض تشاركين في دراما الرعب عبر مسلسل «الغرفة 207» المتوقع عرضه قريباً على منصة «شاهد»... ما هي تفاصيل دورك بالعمل؟
- «الغرفة 207» تجربة رائعة لمسلسل رعب حقيقي وهو من بطولة محمد فراج وريهام عبد الغفور وناردين فرج وإخراج تامر عشري، وأجسد فيه شخصية سيدة إيطالية، تتحدث طوال الوقت بالإيطالية مثلما فعلت في فيلم «حرب اطاليا»، وأنا سعيدة بالتجربة جداً وأترقب عرضه نهاية هذا الشهر على منصة «شاهد».
> وما هي رسالة كليب «عالية قوي» الذي قمت بطرحه بالآونة الأخيرة؟
- أغنية «عالية قوي» التي طرحتها منذ شهر لاقت نجاحاً كبيراً على منصات العرض المختلفة والناس أحبوها، كتب كلماتها ولحنها عزيز الشافعي، وحينما سمعتها وهو يغنيها قلت له كأنك تحكي عني، هذه المرأة تشبهني، وتحمست لها كثيراً وتميز اللحن بتنوع الموسيقى ما بين الشرقي والمقسوم والمهرجانات، ورأيت فيها رسالة واضحة لكل صبية وامرأة ولكل شخص لديه صوت وفكر و«دماغ عالية»، مدرك طريقه، مستقل بذاته، وهي حالة تعكس جمال الروح أيضاً وليس الشكل، وأشكر كل الناس الذين ساعدوني ومنهم الموزع الموسيقي وسام عبد المنعم، والمخرج زياد خوري الذي أدار التصوير في لبنان.
> معنى ذلك أنك من أنصار مساندة المرأة في مواجهة الرجل؟
- لم أكن يوماً ضد الرجل، بل إن الرجال أيضاً أعجبوا بالأغنية، لأن المرأة القوية تسعد الرجل، ويستطيع الاعتماد عليها في البيت وفي معترك الحياة، وأفكر في تقديم أغنية للرجال خلال الفترة المقبلة.
> كيف تختارين أغنياتك، وهل تتدخلين في شكل تصويرها؟
- أتدخل في كل شيء لأنه لا أحد يعرفني أكثر مني، الفن ليس عملية حسابية، بل رؤية ووجهات نظر مختلفة، أحياناً أتراجع عن وجهة نظري وأحياناً أكون دبلوماسية، الموضوع أخذ وعطاء، وأنا أعمل منذ 15 سنة، وأفهم تماماً أنه لا يوجد رأي واحد بالفن.
> هل تأكد ظهورك على الشاشة في شهر رمضان المقبل من بوابة تقديم البرامج؟
- أتمنى تقديم فكرة جيدة لرمضان وتعرض على محطة تليق بي وبجمهوري، تعرض علي يومياً مجموعة من الأفكار، لكنني أتطلع لفكرة مميزة على غرار «اغلب السقا» والبرامج التي قدمتها.
> كيف تتعاملين كأم مع ابنك رام؟ وماذا يحمل من صفاتك؟
- الحقيقة أن كل جيناتي تقريباً انتقلت لرام ابني، وهو موهوب يحب العمل الإعلامي، ويهوى الغناء والرقص والتمثيل، ويعزف درامز وبيانو، وعمل كموديل، وهو يغار علي أكثر من زوجي، كما أن زوجي مريح جداً، فهو رجل أعمال مصري عاش في أوروبا سنوات، ولا يتدخل في عملي بل أنا التي ألجأ لأخذ رأيه أحياناً.
> مُنحتي الجنسية المصرية أخيراً... كيف استقبلت الخبر؟
- لا أستطيع أن أصف قدر فرحتي بهذا الحدث الذي انتظرته طويلاً منذ إقامتي في مصر، ولم أشعر في أي وقت بغربة بين أهلها، وكنت أقوم بنفسي بالتردد على المصالح الحكومية لإنهاء الأوراق الخاصة بحصولي على الجنسية، لقد أحببت مصر من حكايات والدي الذي عاش فيها سنوات ودرس في كلية الحقوق بها، وكان جدي يصطحبني وأنا طفلة في أسفاره إلى القاهرة، حقيقة أشعر بالفخر الكبير وأعيش لحظة فرح حقيقية.



جان نخول: تعاوني مع إليسا هدية من السماء

يصف نخول تعاونه مع اليسا بهدية من السماء (جان نخول)
يصف نخول تعاونه مع اليسا بهدية من السماء (جان نخول)
TT

جان نخول: تعاوني مع إليسا هدية من السماء

يصف نخول تعاونه مع اليسا بهدية من السماء (جان نخول)
يصف نخول تعاونه مع اليسا بهدية من السماء (جان نخول)

يعرفه اللبنانيون إعلامياً، يبهرهم بين فينة وأخرى، بموهبة جديدة يتمتع بها. يعمل في الكواليس بعيداً عن الأضواء، يأخذ جان نخول وقته في إبراز مواهبه. وكما في إعداد البرامج المنوعة، يبرع أيضاً في تقديم فقرات سياسية. حالياً، يعدّ برنامج «كأنو مبارح» على شاشة «إم تي في»، ويطلّ في برنامج «صار الوقت» مع مارسيل غانم على الشاشة نفسها. أما آخر ما فاجأ به متابعيه، فهو تعاونه مع الفنانة إليسا. غنّت له «حبّك متل بيروت» التي كتبها بُعيد انفجار مرفأ بيروت، ولحّنها بمشاركة صديقه محمد بشّار.

يقول لـ«الشرق الأوسط» بأن إبراز مواهبه يقف وراءها أحاسيس تنتابه، فتحضّه على الكشف عنها بصورة تلقائية. كيف دخل مجال تأليف الأغاني؟ وما قصة تعاونه مع واحدة من أهم الفنانات في العالم العربي إليسا؟ يردّ نخول: «إذا ما نظرنا إلى المهمات الإعلامية التي أقوم بها، فنلاحظ بأنها تدور جميعها في الفلك نفسه. وكما في فقرات خاصة بالانتخابات النيابية وأخرى ترتكز على الأرقام والدراسات، أقدم محتوى يرتبط بالكتب والتاريخ. اليوم دخلت مجال الموسيقى التي أهواها منذ الصغر، لكن كل مواهبي تخرج من منبع واحد ألا وهو حبي للبنان. وطني يحثّني على الكتابة والتأليف وتقديم المحتوى، الذي من شأنه أن يسهم في تحسين صورة بلدي».

{حبك متل بيروت} أول تعاون فني بين نخول وإليسا (جان نخول)

تقول أغنية «حبّك متل بيروت»: «شمس وسما وشطوط مضوية، لحظة سعادة بتأثر فيي. حلم الطفولة اللي بعده عم يكبر، حبك متل بيروت. كل ما حنله عم حبه، وكل ما لقيته بلاقي السعادة، وكل ما بيعاني عم حبه أكتر».

ويروي نخول قصة ولادة الأغنية: «لقد كتبتها بُعيد انفجار مرفأ بيروت، عندما خفق قلبي حزناً وحباً ببلدي. فلو كان لبنان شخصاً لكان يمثل أسوأ علاقة عاطفية سامة يمكن أن تحصل معي».

يوم كتب هذا الكلام، كان يقوم بزيارة لبيت صديقه المنتج طارق كرم الواقع في منطقة المرفأ. وكان كرم يقوم بترميمه وقتها، وخالياً من أي أثاث أو روح حياة، راح جان يتنقل في أرجائه. ومن على شرفة المنزل شاهد المرفأ المهدّم. ويعلّق: «حضرت أمامي مشهدية كنت أحاول نكرانها في أعماقي. وأدركت حجم الخسارة التي تكبدتها العاصمة، وتحدثت مع نفسي بأنه وبالرغم من كل ما يحصل في بلدي لم تقنعني فكرة هجرته. ويا ليتني أستطيع أن أقع في قصة حبّ تشبه تلك التي أعيشها مع بيروت، فرحت أكتب الكلمات النابعة من مشاعري في تلك اللحظة».

يبدي نخول إعجابه بفنانين عدة وبمقدمهم ملحم زين (جان نخول)

وكي تكتمل قصة الحب هذه، فقد توّجها نخول بتعاون مع أحب الفنانات إلى قلبه إليسا. «عادة ما أعمل معها في خياراتها الغنائية، فأحمل لها مجموعة ألحان كي تستمع إليها. في ذلك اليوم زرتها في منزلها الذي يقع في محيط المرفأ. وكان عمر كلمات (حبك متل بيروت) قد بلغ العام الواحد، فبادرتني وهي تنظر إلى بيروت (شو حلوة بيروت وكم أحب هذه المدينة)، فشعرت وكأنها أعطتني إشارة لأحدثها عن الأغنية».

وبالفعل، أخبر جان إليسا عن الأغنية، وبأن أحد الأشخاص من ذوي المواهب الجديدة كتبها. وما أن سمعت كلماتها وهو يدندنها، حتى طالبته بالاتصال الفوري بالمؤلّف. «لم أكن قد اتخذت قراري بعد بالإعلان عن اسمي كاتباً لها. فجاوبتها (اعتبريها أصبحت لك)».

برأيه الفن كتلة أحاسيس (جان نخول)

أصرّت إليسا على التحدث مع مؤلف كلمات الأغنية. وطلبت من جان نخول أكثر من مرة الاتصال به كي تتحدث معه. عندها اضطر إلى أن يخبرها بأنه صاحب هذا الشعر، وكانت مفاجأتها كبيرة، وردّت تقول له: مواهبك كثيرة. لمن كنت تنوي إعطاء هذه الأغنية؟

يملك جان نخول موهبة الشعر متأثراً ببيته العابق بالأدب. «جدّي يكتب الشعر وله دواوين عدة. والدتي أستاذة تدرّس العربية. لا شعورياً كنت أمسك بقلمي وأكتب نصوصاً وخواطر وأشعاراً، لن أحوّلها مشروعاً تجارياً بالتأكيد، لكنها ستبقى موهبة أترجم فيها أفكاري».

لن تشكّل كتابة الأغاني هاجساً عندي... قد يمرّ العمر كله من دون أن أقوم بتجربة مشابهة

جان نخول

في رأي جان نخول، فإن الفن هو كتلة أحاسيس، ولا بد أن يطفو الجميل منها على السطح. «لن يشكّل كتابة الأغاني هاجساً عندي. قد يمرّ العمر كله من دون أن أقوم بتجربة مشابهة. فالزمن يحدد الوقت المناسب وأترك للصدف هذا الأمر».

فنانون كثر اتصلوا بجان إثر انتشار أغنية «حبك متل بيروت». ويعلّق: «حماسهم كان كبيراً مع أن التعاون معي كاسم جديد في عالم الأغنية أعتبره مخاطرة».

يبدي نخول إعجابه بأصوات عدد من الفنانين اللبنانيين: «أعشق صوت ملحم زين ووائل جسار وجميع أصحاب الأصوات الدافئة. أما إليسا، فأنا معجب بأدائها وصوتها وأغانيها بشكل كبير. وأعتبر تعاوني معها هدية من السماء».

أعشق صوت ملحم زين ووائل جسار وجميع أصحاب الأصوات الدافئة

جان نخول

يملك جان نبرة صوت لافتة، يمكن التعرف إليها بين مئات من الأصوات الأخرى. وقد لاقت شهرة واسعة من خلال إطلالاته الإعلامية، لكنه يرفض أن يطرح نفسه مغنياً. «لدي بعض التجارب، من خلال مشاركتي الغناء مع فريق كورال الكنيسة. لكنني بعيداً كل البعد عن موضوع ممارسة هذه المهنة».

لا تهمني فكرة الظهور تحت الأضواء... فأنا أحب الكواليس وأجدها ملعبي المفضّل

جان نخول

وعن سبب بقائه بعيداً عن الأضواء، يردّ: «لا تهمني فكرة الظهور تحت الأضواء، وإطلالاتي تنحصر بفقرات خاصة بالانتخابات النيابية الفائتة. فأنا أحب الكواليس وأجدها ملعبي المفضّل. كما أنه خيار اعتمدته منذ صغري. وأعتبر نجاحي في كتابة (حبك متل بيروت) يكمن في تتويجها بإحساس إليسا».

يستهوي جان نخول العمل في البرامج الوثائقية. «أعتبرها من أجمل وأهم التجارب. وتضعني على تماس مع نخبة المجتمع اللبناني. فعندما نتحدث عن التاريخ والوقائع نضطر إلى التعاون مع هذا النوع من الناس. وهم بالنسبة لي الهدف الأساسي الذي أطمح للتواصل معه». يحضّر جان نخول لبرنامج تلفزيوني جديد ينكبّ على تحضيره حالياً، لتنفيذه بعد موسم رمضان، ويتألف من محتوى رياضي وسياسي وتاريخي».