لغوياً الموسيقى أنثى، أما تأليفاً فهي بالمذكّر.
من بيتهوفن وموتسارت وشوبان، مروراً بمحمد عبد الوهاب وسيد درويش وبليغ حمدي والسنباطي، وصولاً إلى جمال سلامة وصلاح الشرنوبي وإحسان المنذر وعزيز الشافعي وغيرهم، لم يخترق أي اسمٍ مؤنّث تلك القائمة الطويلة.
يتحدث التاريخ عن تجارب تلحينيّة نسائية، لكنه لا يذهب إلى حد ترداد أسمائهن وكتابتها بالخط العريض. فمرورهنّ كان خجولاً، ولم ينجح في ترك بصمةٍ لحنيّة تقارَن بأعمال المؤلفين الذكور. حتى السيّدة أم كلثوم نفضت يدَيها من المهمة، بعد تجربتَين بقيتا وحيدتَين هما «على عيني الهجر» (1928)، و«يا ريتني كنت النسيم» (1936)، عاونها فيهما محمد القصبجي.
وإذا سلّمنا جدلاً بأن الظروف المجتمعية وغياب المساواة بين الجنسين كانا يحُولان في الماضي دون اختراق النساء مجال التأليف الموسيقي، فماذا عن الحاضر الذي أثبتت فيه المرأة وجودها في مختلف المجالات من قيادة القطارات إلى ريادة الفضاء، ورغم ذلك لم تستطع أن تتسلّق أعلى سلّم النوتات؟
أسباب انكفاء النساء عن التلحين
تكاد كلمة «ملحّنة» تغيب كلياً عن مطبخ صناعة الأغنية في العالم العربي، وتبقى تلك الصنعة حكراً على الرجال. هي ظاهرة غريبة فعلاً لم يُعثَر لها على تفسيرٍ موحّد وواضح، باعتراف الفنانة جاهدة وهبه. في حديثها لـ«الشرق الأوسط» ترسم وهبه، التي جمعت الغناء والتلحين والشعر في هويتها الفنية، علامتَي تعجّب واستفهام كبيرتَين حول غياب النساء عن ساحة التأليف الموسيقي. يؤرقها هذا السؤال وغالباً ما تطرحه على نفسها: ما الذي يحول حتى اللحظة دون كسر ذاك الموروث المفروض عبر السنوات بل القرون؟
تحاول وهبه أن تعدّد الاحتمالات التي أبقَت على الموسيقى بالمذكّر. تتحدّث عن «اضطهاد النساء والذكورية الطاغية التي حتّمت في الماضي أن تحصر المرأة عملها وإبداعها في الأعمال المنزلية والإنجاب». في البيت أيضاً كانت تدفن الأنثى موهبتها، إذا ما عبّرت عنها كتابةً على سبيل المثال. توضح الأمر قائلةً: «صحيح أن المرأة صارت أكثر جرأةً في التعبير حالياً، لكن يجب ألا ننسى أنها في الماضي كانت تكتب وتخبّئ أوراقها في الدُرج أو تحت الوسادة. لم يشجّعها أحد على القول بصوت مرتفع».
بما أن التأليف الموسيقي يتطلّب دراسةً وقدراتٍ علمية وحسابية، وبما أن التعليم لم يكن متاحاً للنساء في عصورٍ مضت، «كان صعباً بالتالي على المرأة أن تغوص في كل تلك التفاصيل، وسط الظروف التي فرضها المجتمع عليها، خصوصاً أن عالم صناعة الموسيقى كان وما زال يتحكّم به الذكور»، حسب وهبه.
ومن بين الأسباب التي قد أدت ربما إلى تواري المرأة عن التأليف الموسيقي، تذكر الفنانة اللبنانية التركيبة الجسمانية النسائية: «عبر التاريخ، برزت المرأة ككائنٍ وُجد ليُتغزَّل به وتُكتب الموسيقى عنه وله. هي المُلهمة والمتلقية في آنٍ معاً. في الذاكرة الجماعية، يعبّر الرجل لحناً والمرأة تتلقّى».
إلى جانب الظروف المجتمعية والعلمية والجسدية التي حالت ربما دون خوض النساء غمار التلحين، يُضاف العامل التعبيريّ الذي يختلف بين المرأة والرجل. فبينما تفضّل هي التعبير المباشر، يكون الرجل أكثر مواربةً أو باطنيةً عندما يتعلّق الأمر بالمشاعر. تعلّق وهبه على هذه النقطة موضحةً: «في تركيبتنا البيولوجية، ننحو نحن النساء إلى التعبير الملموس والمباشر والذي يتجلّى فنياً من خلال الغناء والشعر والرقص مثلاً. بينما التعبير التأليفي الموسيقي يحتاج إلى وقت ومجهود حتى يظهر إلى العيان».
شقيقة هارون الرشيد، أول ملحّنة عند العرب
ربما لم تجتهد المرأة بما يكفي كي تذيّل ألحان أعظم الأغاني بتوقيعها، غير أنّ هذا الواقع لا يمحو تاريخاً أسست فيه للأهازيج والدندنات والصوت بشكلٍ عام. فزغاريد الأعراس كانت وما زالت من اختصاص النساء، وتهويدات نوم الأطفال ارتجلتها حناجر الأمهات، أما الحِداء والنواح والنَدب فارتبطت كلها بالمرأة وليس بالرجل.
لم تعبر الأنثى كل الأزمنة مكتفيةً بالجلوس في المقاعد الخلفية للتأليف الموسيقي العربي. فـ«في العصر العباسي، تجلّت إبداعات المرأة في مجال الموسيقى»، على ما تقول وهبه.
في تلك الحقبة، بدأت السيدات اختراق المشهدية اللحنية الذكوريّة. كانت أولاهنّ عليّة بنت المهدي وهي شقيقة الخليفة هارون الرشيد. عُرفت كأول أنثى ملحّنة وعازفة ومؤلّفة ومغنية عربية. وفي العصر العباسي اشتهرت كذلك متيّم الهاشمية ملحنةً وشاعرةً ومغنية، ويحكى أن الموسيقي إسحق الموصلي حفظ بعض ألحانها وأخذها عنها.
لكن ماذا حصل حتى انكفأت الملحنات وأصبحن استثناءاتٍ في عالم الموسيقى؟ على الأرجح أنها صورة المغنية التي طغت على سائر المواهب الأخرى. وهو واقعٌ ما زال قائماً حتى الساعة، رغم جهود رائداتٍ في التأليف الموسيقي مثل لور دكّاش، ونادرة أمين، وبهيجة حافظ، وسحر طه، وليلى عبد العزيز، وريم بنّا، وكاميليا جبران، وجاهدة وهبه وغيرهنّ.
توافق وهبه على أنّ صورة المغنية التي كرّسها المجتمع وشركات الإنتاج والمنصات الإعلامية، سلبت المرأة دوراً محتملاً كانت لتؤدّيه في صناعة الأغنية: «وضعوا إطاراً نمطياً للمرأة الفنانة وعبّدوا لها طريقاً سهلاً نحو الشهرة والمال. هذا الأمر يزيد الشرخ ويُبعدنا عن التأليف الموسيقي بالمؤنث. التعبير السريع عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينحو باتجاه ظاهرة الإفشاء والعرض، وهي ظاهرة تتناقض مع فعل الكتابة الموسيقية الحميم. لكننا في عصر اللاحميمية والنفَس القصير».
رغم سطوة هاجس الظهور وسعي الفنانات وراء الـ«بيزنس»، إلا أن وهبه «متأكدة من أننا سنرى في السنوات المقبلة ملحّنات أكثر». تضيف: «أظن أن النساء اللواتي سيُتاح لهنّ البروز في مجال التأليف الموسيقي هنّ أولئك البعيدات عن ظاهرة الترفيه والسوشيال ميديا، غير المعنيّات بالظهور بقَدر ما هنّ معنيّات بموهبتهن. لكن الأمر يتطلّب عناءً ومكابدة».
تتحدّث وهبه انطلاقاً من تجربتها الشخصية التي أخذتها من الغناء إلى التأليف الموسيقي، مروراً بالكتابة الشعرية. تجمع اليوم الأمجاد الثلاثة وتلفّ بها العالم مغنيةً للجماهير ما ألّفت وكتبت: «أفرح بأن أقدّم عملاً أكون أنا مَن أنجبته، والأجمل أن أجد أنّ الناس حفظوا هذا اللحن».
لا يهبط الإبداع على جاهدة بسهولةٍ دائماً، رغم تسلّحها بالموهبة والدراسة الأكاديمية والنصوص الشعرية الجميلة. فلحن قصيدة غونتر غراس «لا تلتفت إلى الوراء» على سبيل المثال، انتظر شهراً قبل أن يطرق ذهنها. والمهمة كانت دقيقة كذلك مع نص أحلام مستغانمي «أنجبني».
رغم آلام المخاض، تفرح جاهدة وهبه فرحَ أمٍ بمولودها لحظة يخرج اللحن منها. تقول: «أرجّح أنني كنت ألحّن منذ إقامتي في بطن أمي، ومنذ ذاك البيانو الخشبي الصغير الذي أهداني إياه أبي».