لغة تلعب على السطح وعينها مشدودة إلى العمق

بهية طلب في «نساء التفاح»

لغة تلعب على السطح وعينها مشدودة إلى العمق
TT

لغة تلعب على السطح وعينها مشدودة إلى العمق

لغة تلعب على السطح وعينها مشدودة إلى العمق

عن الحزن والألم ومفارقات الحب والأصدقاء والذكريات يدور ديوان «نساء التفاح» للشاعرة بهية طلب، الصادر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. تبرز هذه المفارقات دلالياً ورمزياً عبر «جدل الاستدعاء والإحالة»، بما يوفره من مساحة أرحب للمخيلة الشعرية، وحرية القفز ما بين الأزمنة والأمكنة، وتشكيل حالة من الحوار، تتسع بتنوع المصادر المستدعاة، وطرق الإفادة منها وتوظيفها في النص الشعري، وخلق مجال حيوي لتراسلات الحواس.
يطالعنا هذا على نحو لافت في القسم الأول من الديوان «نسائي المضيئات»، وفيه تستدعي الشاعرة باقة من نجمات السينما، بشكل يوحي بعشقها لهن وللسينما أيضاً، وتسمي بعض النصوص بأسماء أفلام شهيرة أجنبية ومصرية، تستدعيها وتحيل إليها في شكل لا يخلو من حس المناظرة والتماثل والمفارقة الضمنية، بين ما تطرحه الذات الشاعرة من صراعات ورؤى ومشاعرَ عاطفية محبطة ومنكسرة في الغالب الأعم، وبين ما تنشده وتصبو إليه من خلال الإحالة إلى أجواء هذه النصوص السينمائية، ومنها: «ذهب مع الريح»، «أين عمري»، وأيضاً «جسور ماديسون» في نص بعنوان «فرانشيسكا»، بطلة الفيلم والرواية. كما يبرز الولع بقصص الحب التراثية الكلاسيكية وحكايات عشاقها، ابنة الحكي الشفهي، والمخيلة البصرية التشكيلية، كما في «ليلى والذئب» و«قرط لؤلوي»، وكذلك الجمال المغدور، في «أنجلينا» وصراع المُلك بشقيه الخاص والعام في «المتجردة»، زوجة النعمان بن المنذر ملك الحيرة. تلعب القصائد على ما آلت إليه مصائر هؤلاء الأبطال ومآزقهم في الوجود والحياة، وتبدو كأنها مجموعة من المرايا المتجاورة، على سطحها تنعكس هواجس وهموم الذات الخاصة في الحب والألم والحزن. كما تعكس درامياً الزمن الهارب المنفلت من قبضة هذه الذات ووعيها القلق المؤلم بنفسها وواقعها الشائك. تقول الشاعرة في نص «فرانشيسكا»:
«الملل
الملل
لماذا لا يمل جسدي
مع أني مللت ملامحي جميعاً
هذا الرجل جعلني أرى كل الزهور صفراءَ
صفراءَ فقط.
والجدرانَ
ووجوهَ الناس
والجسرَ الذي يؤرخ الآن لمحبتنا
أصفر.
لماذا لم يجلب زهوراً ملونة
ولم يقل أحبك
حين يتركني ألم الضوء من على الجدران.
أبتسم لغدٍ لا أعرف فيه غير الانتظار.
هكذا يبدو الوجه الأول للمشهد في النص، شاحباً وذابلاً، غارقاً في تيه الانتظار، مثقلاً بنمطية العيش وضغوط الواقع والحياة، لكن سرعان ما ينفتح النص نفسه على وجهه الآخر في الفيلم، على الحب وقدرته على تفتيت الواقع اليومي وخلق طقوس من السحر والدهشة، في ظلالها يشف الزمن مقطراً من شوائب العادة ورتابة المألوف، ليصبح زمناً خاصاً مثقلاً بحالة من الصفاء والنشوى:
« أنتَ في ثلاثة أيام
أوقفتني على هذا الجسر
وعبرتَ بي إلى حلمٍ
لم أكن أرى أي جمال في جسرٍ
تعبره الأقدام
ويشبه حياتي
في ثلاثة أيام
اشتريت ثوباً لا يستر أنوثتي
وامتلأ فمي بالضحكات»
بتراوحات فنية ودلالية يتواتر هذا الهم في القصائد الأخرى، ويتناص مع حكايات شهيرة من تراث الحكي القصصي تركز على الحب باعتباره العاطفة الإنسانية الأنقى، فالذئب في نص «ليلى والذئب» يتجرد من شراسته، ويتحول إلى صديق ومسامر، ورفيق يمكن التنزه معه بمحبة، يقهقه ويغني، ويتسع برمزيته ليصبح حلماً شجياً ومرحاً من أحلام الطفولة. وفي «أين عمري» يتأمل النص الحنين، ويصفه بأنه «طفل جائع على موائد اليتامى» في إشارة تتسع فيها الفجوة بين الأعراف التقليدية، وصراع البطلة في الفيلم لنيل حريتها واستقلالها، من ركبة الزواج برجل في سن والدها. بقوة الإحالة يتحول الحلم بالحربة المنشودة، إلى صدى رنين وذبذبة شعرية تتناثر في أجواء النص على هذا النحو تقول:
« ثوب أبيض بنقط سوداء
وكلوش واسعٌ
وأفك تجاعيد شعري
وأجعله حراً
فلم أكن حرة أبداً
حلمت بليل ناعم
على شرفات نافذة ملهى على النيل
وكعب حذائي
يتكسر من تطوافي الطويل
في قاعة أشعلها وحدي
وأترك ثيابي ملقاة على الأرض»
ليس بعيداً عن هذه الذبذبة، صور الحرب ومشاهدها وأجواؤها الكابوسية المدمرة التي تنعكس في نص «ذهب مع الريح»، وتصبح مواجهة مستميتة وصراعاً مشبوباً، ما بين الحب والموت، الحقيقة والعهر، الذاكرة والحلم، ثم الواقع والمثال.
«يااااه
أحببته
كان زوج رفيقتي
كم عشقت هذا الوهنَ الذي يتساند على الجدران
فأقبل الجدران بعد رحيله
وكنت أنا وزوجي فارسين يقتتلان بنفس القوة
في سباقاتنا
لم يكن أحدنا منتصراً
لم يكن أحدنا مهزوماً
أنا الجميلة التي يعرفها
وهو الصائد الذي أعرفه»
على عكس أجواء هذا النص تصبح الكتابة مرادفاً للألم، وقاسماً مشتركاً يتوزع ما بين الذات الشاعرة والشخصية المستدعاة، كما في نص «أنجلينا» الذي يحيل إلى صراع الممثلة المعروفة أنجلينا جولي مع مرض السرطان، ما يشي بوشائج من الشجن والبكاء، يتناثر رذاذها في أجواء الديوان، كأنه مرثية لحياة عابرة وفاسدة، مهددة بالزوال دائماً.
«في بهو فرعوني
تجلسين كملكة
تنام النمورُ حولها في سكينة
دانت لك المدن
برجالها العابثين
يحلمون برائحة السوسن في ثيابك
المدينة يا صديقتي قاتلة
والأطباءُ خونة
لماذا أباحوا سرقة نهديك
بمقصلاتهم
ولماذا استمعت لهراءاتهم عن الألم
ربما كان أحدهم وهو يقتطع ثدييك
يحكي لمساعده في غرفة العمليات
عن صديقته التي هجرته فجأة
دون الإشارة
لعجزه عن ملاحقة أنوثتها».
يختزل هذا المقطع حزمة من السمات الفنية اللافتة في هذا الديوان: من أبرزها، أن اللغة - برغم ما يشوبها أحياناً من عوائق - تظل ابنة الصورة الشعرية، والحالة والمشهد، ابنة روح الحكاية في ومضها الشعري الخاطف، كما أنها لغة تحتفي البساطة والتلقائية، تلعب على السطح وعينها مشدودة إلى العمق، إلى ما وراء الحالة والمشهد. ومن سمات اللعب هنا، حرص الشاعرة على تذييل النص بإشارة «احتمالية»، تكشف عن المصدر الذي استدعاه النص وأحال إليه أجواءً من عالمه الشعري... على سبيل المثال تقول: «قد يرتبط بالمتن: النجمة السينمائية العالمية أنجلينا جولي».
في القسم الثاني والأخير من الديوان «حالات لامرأة حزينة»، يتوزع هذا الحزن على ثماني قصائد، ونلاحظ أن المسافة بين الذات وموضوعها تتقلص، وتصل إلى حد الالتصاق، وهو ما يعكس طبيعة هذه النصوص كونها ابنة الواقع الحي المعيش، فلا استدعاء ولا إحالة إلى ماضٍ يظل محض غبار يتناثر في الذاكرة والحلم، تلاشت المسافة التي كانت بمثابة نافذة للتلصص، والقفز فوق أسطح الأزمنة والأمكنة... وكأن الشاعرة تقول: هنا العالم كما عشته وما زلت أتنفسه وأحياه، في محيط العائلة الأم والأب والزوج والأبناء، ومحيط الأصدقاء الذين تثقلني محبتهم كثيراً إلى حد البكاء والضحك أحياناً.
في هذا الجو تنفتح الذات الشاعرة على براح الطبيعة، والأشياء البسيطة في ألفتها وعفويتها، فللأم رائحة الفرح، ولا حدود لمداعبات الأبناء ومشاكساتهم والفرح بهم أيضاً، ولا بأس أن تعلن الذات الشاعرة عن كرهها للشتاء، أو البحث عن أشواك طويلة للاحتماء، أو الاحتماء بالجدار... إنها معادلة الحياة الرخوة، تطالعنا على هذا النحو في الصفحة الأخيرة من الديوان:
«لقد مَر الموتُ من هنا
حين دخلتُ في منتصف الفيلم
ورأيت رجلاً يقتل جواداً أبيض كجواد طفولتي
وانهرت من الحزن والصراخ
نعم كان لأبي حصانٌ أبيضُ
قتله جدي برصاصة الرحمة من الألم
حين انكسرت ساقُه
لقد مر الموتُ من هنا
أنا لا أخافه
بل أخافه
حتى وأنا أكرر كل يوم دعائي
برصاصة الرحمة لي».
تنهي الشاعرة نجواها الداخلية الحائرة بتذييل دلالي لافت، يقول: «ما من هامش هنا».
فهكذا، ليس المهم التواجد في الحياة، على الهامش أو في المتن، بل المهم أن تكون أنت معنى الحياة، معنى النقص والإضافة معاً، هذا هو الحب، في أقصى مدارات وعلامات تشكله وتجرده من نوازع الخوف والقلق والانطفاء.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

فنانة هولندية ترسم 10 لوحات معاً بيديها وقدميها

الموهبة الفريدة (أ.ف.ب)
الموهبة الفريدة (أ.ف.ب)
TT

فنانة هولندية ترسم 10 لوحات معاً بيديها وقدميها

الموهبة الفريدة (أ.ف.ب)
الموهبة الفريدة (أ.ف.ب)

بفرشاتين بين أصابع قدميها، وأخريين في يديها، وملامح تركيز شديد ترتسم على محيّاها، ترسم الفنانة الهولندية راجاسينا فان دام (31 عاماً) 10 لوحات في وقت واحد بمتحف مدينتها فلاردينغن، في خطوة انطلقت من تحدٍّ بين أصدقاء.

تروي «وكالة الصحافة الفرنسية» قصتها، وتقول إنّ اللوحات تنوّعت بين رائد فضاء، إلى صورة بورتريه ذاتية، مروراً بحيوان باندا يضع نظارات و7 أعمال أخرى... 10 لوحات موضوعة رأساً على عقب على الأرض، على طاولة وحاملين، ترى النور بفضل ضربات فرشاة الشابة ذات الشعر المجعَّد.

ما يتجاوز المُتوقَّع (أ.ف.ب)

بدأ الأمر على سبيل المزاح، من خلال تحدٍّ لمواجهة الملل، لكنه بات جدّياً... إذ تُبدي راياسينا، وهو اسمها الفنّي، اهتماماً بأدقّ التفاصيل، وقد خطّطت لجميع أفعالها مسبقاً في رأسها.

وتوضح راياسينا، التي تستخدم يدها اليسرى في الأصل: «أعمل لبعض الوقت على لوحة، ثم أعود للعمل على لوحة أخرى، لذلك أحوّل تركيزي باستمرار بين جميع اللوحات». وتضيف: «قبل 5 سنوات، بدأتُ الرسم بيدين، من أجل التحدّي والتقدُّم بشكل أسرع، واكتشفتُ أنني أجيد ذلك».

في أحد الأيام، سألها صحافيّ ممازحاً عمّا إذا كان بإمكانها أيضاً الرسم بقدميها، فحاولت ذلك «بدافع التسلية». وبعدما واجهت مشكلات باستخدام الشريط اللاصق بين أصابع قدميها، حاولت استعمال الطين للصق فرشاة الرسم بالقدم.

نجحت في النهاية، ونشرت فيديو على الإنترنت حقّق انتشاراً سريعاً، وسرعان ما بدأت الطلبات في الوصول. كما أنّ الفرق بين اللوحات المرسومة باليد والمنجزة بالقدم غير ظاهر للعيان، إلا لها.

تقول بعد دعوتها لتقديم العرض المتحف الواقع في مسقطها فلاردينغن بجنوب هولندا: «أرى فرقاً كبيراً حقاً لأنّ (الرسم بالقدمين) أقل دقة بعض الشيء». وتضيف: «أشعر بالملل بسرعة كبيرة، لذلك أحبّ أن أتحدّى نفسي، وقيامي بذلك كله في وقت واحد يعطيني نوعاً من الشعور بالتأمّل، ما يهدئني كثيراً».

تخلّت عن هذا النشاط خلال فترة البلوغ، ثم في سنّ الـ16، أعاد أحد فناني الشارع في إيطاليا إحياء شغفها. واليوم، تحقّق فيديوهاتها ملايين المشاهدات، خصوصاً تلك التي تُظهرها وهي ترسم لوحات عدّة في وقت واحد بيديها وقدميها.

لا حدود للقدرة الإنسانية (أ.ف.ب)

وعلى حدّ علمها، هي الوحيدة التي تقوم بذلك، لكنها تُبدي «الأمل في أن أكون مصدر إلهام للناس للقيام بمزيد من الأشياء، أو لتحدّي أنفسهم أكثر قليلاً، مثل الرسم بأقدامهم».

تُباع لوحات الفنانة الشابة بأسعار تتراوح بين 6 آلاف و12 ألف يورو، وفق والدها. وقد لاحظها المشاهير مثل المغنّي جاستن بيبر، الذي وصف عملها بأنه «مذهل» عندما قدّمت له رسماً عنه.

على جدار المتحف، ثمة صورة لأينشتاين رسمتها الفنانة في لفتة ترمز إلى دراسة لدماغها أجراها عالم الأعصاب التركي - الألماني أونور غونتوركون، التي تفيد بأنّ الشابة «قادرة على القيام بأشياء يعدُّها علم الأعصاب مستحيلة».

إبداع خاص (أ.ف.ب)

يكفي ذلك لإثارة إعجاب زوّار المتحف، منهم أنطون فان ويلدن (75 عاماً) الذي يقول: «إنه أمر غير عادي أن يتمكّن شخص من القيام بذلك. والأهم أنّ اللوحات جميلة جداً وواقعية».

يقرّ بأنه سيشعر بالارتباك لو فكّر في القيام بما تفعله راياسينا: «لن أستطيع حتى الرسم هكذا بيدي اليمنى».


6 أسئلة مهمة تساعدك على تجنب الخلاف مع شريك الحياة

عندما يأخذ الناس حتى 10 دقائق للتفكير في الصراع فإن ذلك يحسن حتى طريقة إدارة الخلاف القادم بينهما (أرشيفية - رويترز)
عندما يأخذ الناس حتى 10 دقائق للتفكير في الصراع فإن ذلك يحسن حتى طريقة إدارة الخلاف القادم بينهما (أرشيفية - رويترز)
TT

6 أسئلة مهمة تساعدك على تجنب الخلاف مع شريك الحياة

عندما يأخذ الناس حتى 10 دقائق للتفكير في الصراع فإن ذلك يحسن حتى طريقة إدارة الخلاف القادم بينهما (أرشيفية - رويترز)
عندما يأخذ الناس حتى 10 دقائق للتفكير في الصراع فإن ذلك يحسن حتى طريقة إدارة الخلاف القادم بينهما (أرشيفية - رويترز)

وجدت دراسة أجريت عام 2024 في مجلة «بيرسونال ريسليشنشيبس»، أنه أثناء الخلافات التي تحدث بين شريكين في الحيلة، فإن التوقف للتفكير داخلياً في الموقف يمكن أن يقلل بشكل كبير من الضيق، ويزيد من «الكفاءة الذاتية» للفرد، أو ثقته في قدرته على إدارة الصراع بشكل مناسب.

يقترح الباحثون في الدراسة أن معظم الناس يعرفون بالفعل ما هي السلوكيات التي قد تفيد في حل النزاعات، ويحتاجون ببساطة إلى بعض الوقت للتفكير في هذه الأدوات. كما أن الكفاءة الذاتية تؤدي إلى تعزيز الرضا عن العلاقة والسلوكيات البناءة في الصراع.

وأُعطى المشاركون تمريناً تأملياً للصراع الكبير الذي حدث مؤخراً مع شريكهم، وطُلب منهم التفكير في الأسئلة الستة التالية:

  • فكر في سبب حدوث الصراع.
  • فكر في كيفية التعامل مع الصراع.
  • فكر في كيفية التعامل مع النزاعات بشكل عام.
  • فكر في كيفية استجابة الأشخاص بشكل عام للصراعات في علاقتهم.
  • فكر في سبب منطقية هذا النوع من الاستجابة.
  • فكر في ما سيكون أكثر فائدة للتعامل مع الصراعات المستقبلية.

وجد الباحثون أن هذا التمرين يشجع المشاركين على الانخراط في التأمل الذاتي المتعمد والبنّاء، وأن يصبحوا أكثر موضوعيةً ووعياً بشأن استجاباتهم في النزاعات، وأن يفهموا بشكل أفضل كيفية التعامل مع مثل هذه المواقف في المستقبل.

وأوضح الباحثون أنه «حتى عندما يمتلك الناس المعرفة والمهارة اللازمة لحل المشكلات بشكل فعال في علاقاتهم، فإن الانزعاج الشديد من شركائهم أو انخفاض فعاليتهم في قدرتهم على حل النزاعات قد يعيق قدرتهم على حشد تلك المعرفة والمهارة بشكل فعال».

ويسمح التمرين التأملي الذي أجراه الباحثون للأزواج بالاستفادة من حدسهم فيما يتعلق بما يمكن أن يكون مفيداً حقاً في هذه اللحظة ثم تطبيق هذه المعرفة، بدلاً من الاستسلام لاستجابات أكثر اندفاعاً عندما تتصاعد المشاعر: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه عندما يأخذ الناس حتى 10 دقائق للتفكير ملياً في صراعات علاقتهم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسينات ذات معنى في استعدادهم للتعامل مع الصراعات المستقبلية».

وبدلاً من تجنب الصراع والمشاعر غير المريحة المرتبطة به، التي غالباً ما تضر بالعلاقات، فإن مثل هذه التمارين تمكن الشركاء من التوجه نحو بعضهم البعض والنظر إلى الصراع كطرف ثالث يجب معالجته. وهذا يحد من عقلية «الندية» ويعزز الشعور بشراكة الزواج، حتى في خضم الصراع.

بالإضافة إلى ذلك، تسلط دراسة أجريت عام 2021 الضوء على دور «الشراكة المدروسة» في تعزيز جودة العلاقة، وكتبت الباحثة الرئيسية ناتاشا سيتر: «العلاقة التي يكون فيها كلا الشريكين مدركين لأهمية العلاقة الشخصية هي العلاقة التي يكون فيها كلا الشريكين حاضرين مع بعضهما البعض، ويدركان ويهتمان بما يشعر به كل منهما، ويأخذان وقفة قبل الرد في الصراع، ويظهران التعاطف تجاه بعضهما البعض ويكون لديهما احترام ذاتي».

كما تظهر الأبحاث أن الأزواج يمكن أن يساعدوا بعضهم البعض في حل المشكلات من خلال تقديم الدعم العاطفي والتعاطف والرحمة وردود الفعل الإيجابية حول قدراتهم على حل المشكلات، مما يعزز كفاءتهم الذاتية. في المقابل، عندما يكون الشركاء غير مستجيبين أو عدائيين أو منتقدين، فإن ذلك يقلل بشكل كبير من الرضا عن العلاقة ويؤدي إلى تفاقم الصراع.

علاوة على ذلك، فإن كيفية استجابة شخص ما لشريكه بعد النزاع تؤثر أيضاً على كيفية إعادة الاتصال. تظهر الأبحاث أن السلوكيات التي تساعد الأزواج على التعافي عاطفياً من الصراعات تشمل الانخراط في «محاولات إصلاح نشطة» من خلال الاعتراف بدور الفرد في الصراع والاعتذار، أو محاولة اكتساب منظور جديد.

وعدت دورية «سيكولوجي توداي» أن تمارين اليقظة الذهنية وتدوين اليوميات أدوات مفيدة لاكتساب بعض المنظور وتقليل الضيق والتعلم من الصراع وتوسيع المسامحة.


كيف أصبح انتقاد رموز ثقافية عربية عملاً محفوفاً بالمخاطر؟

طه حسين (أرشيفية)
طه حسين (أرشيفية)
TT

كيف أصبح انتقاد رموز ثقافية عربية عملاً محفوفاً بالمخاطر؟

طه حسين (أرشيفية)
طه حسين (أرشيفية)

من وقت لآخر تنفجر معارك أدبية وثقافية تطول شظاياها رموزاً في الماضي والحاضر، هذه المعارك تعكس مواقف متباينة ودرجات متفاوتة من تقديس هذه الرموز أو تعرضها للنقد والمراجعة.

تتباين الآراء وتنقسم بين من يبجّل هذه الرموز ويقدّسها، وبين آخرين يرون أنها أسماء؛ لها ما لها، وعليها ما عليها، ويمكن إخضاعها للنقد، وأن بعض المُحدّثين تجاوزوا الرموز في إنجازاتهم الأدبية أو الثقافية.

يوسف زيدان في إحدى جلسات مركز «تكوين» (حسابه على فيسبوك)

وقبل أيام، تفجّرت معركة حول طه حسين، إذ اتُّهم كل من الأديب المصري يوسف زيدان، والباحث السوري فراس السواح، بـ«الإساءة» إلى عميد «الأدب العربي»، خلال إحدى جلسات منتدى «تكوين الفكر العربي»، حين طرح زيدان سؤالاً على السواح قائلاً: «فراس السواح أهم أم طه حسين؟» ليردّ الأخير: «أنا وأنت أهم من طه حسين». ورغم نفي الاثنين «تعمد الإساءة» وتأكيد «نية المزاح»، فإنهما تعرّضا لهجوم واسع من مثقفين ومتابعين عرب عبر مواقع السوشيال ميديا المختلفة.

معركة مركز «تكوين الفكر العربي» ليست الأولى من نوعها في المنطقة العربية، فقد سبقتها أزمات عدّة؛ من بينها أزمة الشاعر العراقي حميد قاسم الذي تعرّض لموجة هجوم واسعة حين انتقد، على صفحته بموقع «فيسبوك»، شاعر العراق الكبير ورمزها الأشهر محمد مهدي الجواهري، قائلاً: «لا أحبه ولا أكرهه، هو شاعر متوسط القيمة، ولستُ في وارد التنافس معه».

وأضاف قاسم، في عام 2019: «واجهت، بسبب رأيي هذا، كثيراً من العداء والكراهية والعنت والازدراء، وحتى الإقصاء»، مضيفاً: «لا الجواهري ولا غيره يستحق هذا التقديس الوثني الساذَج المتعصب».

وفي 2018، تعرّض الباحث المصري إسلام بحيري لموجة من الانتقادات حين وصف عباس العقاد بأنه «مفكر رجعي»، وأن «كتبه في الإسلاميات كانت أول مِعولٍ يُضرَب به التيار الإصلاحي في الثقافة العربية».

إسلام بحيري ويوسف زيدان (حساب زيدان على فيسبوك)

وثارت ضجة مماثلة، في عام 2019، بشأن نجيب محفوظ، بعدما نُسبت تصريحات للروائي المصري أحمد مراد وصف فيها روايات الأديب المصري، الحائز على جائزة نوبل، نجيب محفوظ، بأنها «لا تُناسب العصر».

وفي شهر يونيو (حزيران) من عام 2022، تفجرت أزمة حول أم كلثوم والشاعر أحمد رامي، حين اتُّهم الشاعر ناصر دويدار بـ«الإساءة إليهما»، بعد وصفه أم كلثوم بعبارات وُصفت بأنها «صادمة» و«مسيئة»، خلال ندوة أقيمت في «اتحاد كتاب مصر»، وأصدرت جمعية المؤلفين والملحّنين والناشرين المصريين بياناً وقتها ترفض فيه إهانة أم كلثوم ورامي، وأعلنت تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد دويدار.

وينقسم المثقفون بشأن التعاطي مع الرموز الثقافية والأدبية على اتجاهات عدة، لكن الأبرز بينها اثنان؛ أولهما يرى أن المُنجز الثقافي لبعض الرموز والشخصيات قد يعصمها من النقد أو الإساءة. ومثلما يرفض الناقد والأكاديمي اليمني د. فارس البيل تقديس منجزات الرموز الثقافية وتبجيلها بشكل مُبالغ فيه، يرفض أيضاً تحقيرها أو التعامل معها باستخفاف، مشيراً، في تصريحات، لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنه ينبغي استبدال الاحترام والتقدير بالتقديس، مؤكداً أن «كل رمز ثقافي له مُنجزه الضخم الذي يحتوي على كثير من الإيجابيات، وقليل من السلبيات أو (الإخفاقات)».

وحضّ الدكتور شوكت المصري، الأستاذ بأكاديمية الفنون، على قراءة مُنجزات الرموز العربية، واستعراض مؤلفاتها بعين واعية فاحصة، وتطبيق ما يَصلح منها للحاضر والمستقبل، لافتاً إلى أن «تجاهل الإرث الثقافي لهؤلاء الرموز يُعدّ هو الإهانة الحقيقية لهم، حتى لو دبّجنا في محبتهم الخُطب العصماء والأغاني»، مشدداً على رفضه التام لإهانتهم.

في الجانب الآخر يرى كُتّاب ومثقفون أنه يحق لهم نقد مُنجزات هؤلاء الرموز بوصفهم شخصيات أدبية تخضع لحق النقد، من بينهم الشاعر والروائي البلجيكي من أصل سوري هوشنك أوسي، الذي يقول، لـ«الشرق الأوسط»، إن «تقديس القامات الثقافية وعدّها رموزاً فوق النقد سلوك وثني يُحوّل الثقافة إلى معبد، والقامات الثقافية إلى أوثان وأصنام»، مشيراً إلى أنه «في سنة 2019 خلال (ملتقى الرواية العربية) بالقاهرة، وجّه انتقادات عدة إلى ما سمّاه «الوثنيّة الثقافيّة»، و«السلفيّة النقديّة» التي تحصر الإبداع في أدباء العالم العربي الراحلين، وترمي بالجديد في سلّة القمامة»، على حد تعبيره.

هوشنك أوسي (الشرق الأوسط)

ويُبدي أوسي استغرابه من الهجوم على كل من حاول إعادة النظر في تجربة إبداعيّة أدبيّة أو موسيقيّة مهمة وكبيرة، ورفع القداسة عنها، حيث تجري مجابهته وتصغيره أو تحقيره أو تخوينه، وأنه يسعى إلى الشهرة عبر النّيل من رموز الأمّة والوطن، «رغم أن الإبداع والفنون عموماً بمثابة موقف نقدي من الحياة والموت، الحاضر والتّاريخ، وطبيعي أن يكون الجديد مواجهاً للقديم ومتجاوزاً له، وليس عبداً أسيراً، وخادماً ذليلاً عنده».

وفي حين يؤكد الباحث والكاتب إيهاب الملاح، مؤلف كتاب «طه حسين - تجديد ذكرى عميد الأدب العربي»، وجود عقدة تاريخية تُطارد الأجيال الجديدة، فإنه يرى أن «هذا الطرح يخفي وراءه فشل المبدعين الجدد في تجاوز تراث الرواد والرموز في جميع المجالات، ومن ثم يلجأون إلى الحجة الجاهزة؛ وهو أنه لا أحد يلتفت إلى ما يقدمونه، زاعمين أن التركيز على أعمال الرواد عالمياً أو عربياً يغمطهم حقهم».

الكاتب والباحث إيهاب الملاح (حسابه على فيسبوك)

ويعزو الأكاديمي والناقد التونسي د. محمد زروق سبب الجدل القديم الجديد المرتبط بـ«العُقد التاريخية» إلى طبيعة الفكر العربيّ الذي يرى أنّ النموذج الأوفى والأمثل حاصل دوماً في ماضي الزمان، وأنّ اللاحق هو ابتعاد عن أصلٍ أصيل، وكأننا نردّد مع الفيلسوف النمساوي لودفيغ فتغنشتاين (1889 - 1951) مقولته: «سحقاً لمن سبقونا فقد قالوا ما قُلنا».

ويخلص زروق إلى أن «التاريخ حوّل هؤلاء إلى آباء ورموز ومرجعيّات جديرة بالاحترام، لكن يجب ألا ندور في مدارهم، بل الواجب أن نبتعد عنهم، وأن نخرق ما أسّسوه، وننقد بشدّة ما شيّدوه، ونأتي بما لم يأتوه».

سمير درويش (الشرق الأوسط)

وهو ما يشدّد عليه سمير درويش، الشاعر والناقد المصري، قائلاً، لـ«الشرق الأوسط»: «لبّ العادات والتقاليد العربية يقوم على توقير الكبير، بسبب سنِّه فقط، فثمة اعتقاد لدينا بأن التقدّم في العمر يقترن بالحكمة، كما أننا مجتمعات أبوية تسلّطية لا يُسمح فيها بالنقاش»، وفق تعبيره.


آن هاثاواي تتألّق في فيلم جديد يفتح نافذة الحلم لمشاهديه

آن هاثاواي ونيكولاس غاليتزين بطلا فيلم «The Idea of You» (أمازون برايم)
آن هاثاواي ونيكولاس غاليتزين بطلا فيلم «The Idea of You» (أمازون برايم)
TT

آن هاثاواي تتألّق في فيلم جديد يفتح نافذة الحلم لمشاهديه

آن هاثاواي ونيكولاس غاليتزين بطلا فيلم «The Idea of You» (أمازون برايم)
آن هاثاواي ونيكولاس غاليتزين بطلا فيلم «The Idea of You» (أمازون برايم)

خرجت «سولين» من منزلها لتقلّ ابنتها إلى حفلٍ لفريقها الغنائيّ المفضّل، فانتهت بالوقوف وسط الجمهور المراهق لتسمع مغنّي الفريق يُهديها أغنية. فارقُ السنّ بينهما 16 عاماً، هي في الـ40 و«هايز» في الـ24 من عمره، لكنّ سهمَ الحب لا يُبصر الأرقام.

يحدثُ هذا في فيلم «The Idea of You» (فكرة أنت) الجديد على منصة «أمازون برايم»، وهو من بطولة الممثلة الأميركية آن هاثاواي، والممثل البريطاني نيكولاس غاليتزين. أما القصة فمقتبسة عن رواية روبين لي الجماهيريّة الصادرة عام 2017، وقد تولّى الإخراج والسيناريو مايكل شووالتر.

هايز المعتاد على انهيار المعجبات أمامه، يتضاعف انجذابه لسولين لأنها لم تتعرّف عليه لحظةَ جمعتْهما صدفةٌ قبل الحفل، فهي تنتمي إلى جيلٍ آخر، ولا تعرف وجوه النجوم الصاعدين. يصمّم على اقتحام حياتها، ومع مرور الأيام لا تتأقلم مع الفكرة فحسب، بل يصبح الإعجاب متبادلاً. تسير الحكاية عكس المألوف، فسولين السيّدة المطلّقة التي كرّست وقتها لابنتها ولعملها في تجارة التحف الفنية، تستسلم لمشاعرها تجاه شابٍ تلاحقه عدسات الصحافة طيلة الوقت نظراً لشهرته العالمية.

أوّل المواقف التي يطلقها الفيلم أنه ليس ممنوعاً على سيّدة أربعينيّة أن تلبّي نداء قلبها، خصوصاً إذا كان الطرف الآخر قد أثبت أنه على قدرٍ كافٍ من النضج والجدّيّة، على الرغم من سنّه الصغيرة.

قد تبدو الصورة في البداية ورديّة وسطحيّة، ولا سيّما أن الانطلاقة موسيقيّة، وشابّة، وحيويّة بامتياز، وهي من قلب مهرجان «كوتشيلا» في كاليفورنيا، حيث الصخب والألوان. لكن مع تطوّر الأحداث يتّضح أنّ الفيلم أعمق ممّا يوحي، إذ تعمّد شووالتر أن يكتب حواراتٍ معبّرة على بساطتها.

يُضاف إلى الحوارات المؤثّرة، مزيدٌ من المواقف من عالم الشهرة والأضواء، الذي غالباً ما يحوّل نجومه إلى ضحايا. تُحرق عدسات الصحافة المغنّي هايز، وهو المشكّك أصلاً في هويّته الفنية التي جعلتها دائرة صناعة النجوم سلعةً تجاريّة.

ملصق الفيلم الرومانسي الموسيقي الذي انطلق عرضه مطلع الشهر (أمازون برايم)

تجد سولين نفسها وحيدة مع حلول إجازة الصيف وانتقال ابنتها إلى مخيّم ترفيهي، فتقتنع بعد تردّد بمرافقة هايز والفرقة في جولتهم الأوروبية. بين برشلونة وروما وباريس وغيرها من العواصم، يتشاركان سحر بدايات الحب، قبل أن يتحوّل الحلم إلى كابوس تحت وطأة الصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي. تكتشف الكاميرات علاقتهما وتنتشر الصور على كل صفحة وهاتف، لتنهال على سولين عاصفة من التجريح والتنمّر.

يبرز هنا الموقف الثالث الذي يجاهر به الفيلم، وهو فضحُ التوحّش الذي يختبئ خلف صفحات «السوشيال ميديا»، والذي يتفوّق على صحافة الفضائح. كما السياط، تنزل تعليقات معجبي هايز على سولين، لتجلدَها اعتراضاً على علاقتها بشابٍ يصغرها سناً. ليس هذا الموقف متخيّلاً، فهو يتماهى مع واقعِ كثيرٍ من الفنانين الذين أُرغموا على إعادة النظر في علاقاتهم العاطفيّة، تحت ضغط جيوش معجبيهم، وهذا ما حصل مؤخراً مع المغنية الأميركية تايلور سويفت.

رغم فارق السن بينهما تخوض «سولين» المغامرة العاطفية إلى جانب «هايز» (أمازون برايم)

سولين التي كانت تحاول ترميم حياةٍ هادئة بعد طلاقها من زوجٍ خانها، هي بغنًى عن كل هذا الألم والضجيج. كما أنّها تخشى على ابنتها التي أصابتها حصّة من سهام التنمّر والتجريح. بعد أن يغلبها الخجل والخوف، يفرض الانفصال نفسَه على الثنائيّ.

رغم الموضوعات المهمة التي يقاربها، فإنّ الفيلم لا يتخطّى كونه كوميديا رومانسية. يجب الدخول إليه بمزاجٍ جاهزٍ لساعتَين من التسليمِ للحلم والفرح العابرَين، فتكون النتيجة المضمونة إنهاءَ المشاهَدة بشعورٍ من الرضا والاكتفاء. هو فيلمٌ مريح، لا يتطلّب التحليل ولا يستدعي الانفعال، بل يكتفي بإثارة بعض البسمات والدموع. وهذا الصنف من الكوميديا الرومانسية يغزو منصات البثّ، إلا أن ثمة ما يميّز «The Idea of You»، من الصورة الجميلة، إلى السيناريو المقنع، والطاقة الإيجابيّة.

لكن فوق عناصر التميّز تلك، تتربّع آن هاثاواي نجمة الفيلم من دون منازع. لعلّه دورها الأكثر رومانسيةً منذ «The Princess Diaries» (يوميّات الأميرة) عام 2001، وأداؤها الأكثر إقناعاً وجاذبيّةً منذ شخصية «فانتين» في «Les Miserables» (البؤساء) عام 2013، التي نالت عنها جائزة أوسكار.

«هايز» متوسطاً زملاءه في فريق «August Moon» الغنائي (أمازون برايم)

تمنح هاثاواي شخصية سولين كثيراً من الصدق والعفويّة والعمق والجاذبيّة، كما أنها تحصّنها ضدّ اللوم الذي قد تتعرّض له من قِبَل المُشاهد، بسبب علاقتها العاطفية غير المتكافئة. تبدو الممثلة البالغة 41 عاماً، وكأنها تحمل قضية البطلة مدافعةً عن خياراتها وحريتها. معها ترفض الاستسلام لعدّاد سنوات العمر، وتلعب إطلالة الممثلة الجميلة دوراً أساسياً في هذا الإطار. معها كذلك تحاول الوقوف في وجه الغرباء المصمّمين على تهديم فرحتها. ورغم أنّ الحبكة مبنيّة على مواقف بعيدة عن الواقع، تعطي هاثاواي بُعداً واقعياً للشخصية والحكاية. هي حقيقية في أكثر المواقف خيالاً.

بينها وبين غاليتزين كيمياء واضحة، ما يسهم في إضفاء مزيد من السحر على الفيلم. يقدّم الممثل أداءً جيّداً، لكنّ العيون تبقى شاخصة على هاثاواي، فهي روح العمل.

هاثاواي هي نجمة العمل وروحُه من دون منازع (أمازون برايم)

«The Idea of You» رسالة تلفزيونية جريئة في وجه الضغوط الاجتماعية المتزايدة في عصر التواصل الافتراضيّ، التي تَرجمُ المشاعر الصادقة إن لم يَرُق لها الإطار. تنطلق قصة الفيلم من فكرةٍ حالمة، وتنتهي بالقول إنّ الواقع قد يكون أجمل من الحلم أحياناً.


شاب سعودي يعيد شغف خراطة الخشب في إحدى حارات جدة التاريخية

حسن محمد يحيي مهنة الخراطة في زقاق الخراطين بجدة التاريخية (برنامج جدة التاريخية)
حسن محمد يحيي مهنة الخراطة في زقاق الخراطين بجدة التاريخية (برنامج جدة التاريخية)
TT

شاب سعودي يعيد شغف خراطة الخشب في إحدى حارات جدة التاريخية

حسن محمد يحيي مهنة الخراطة في زقاق الخراطين بجدة التاريخية (برنامج جدة التاريخية)
حسن محمد يحيي مهنة الخراطة في زقاق الخراطين بجدة التاريخية (برنامج جدة التاريخية)

في «زقاق الخراطين» وسط مدينة جدة، يقوم شاب شغوف بإحياء مهارة خراطة الأخشاب التقليدية. واشتهر الشاب حسن محمد بتشكيل الأخشاب، وإنتاج قطع فنية عصرية وعناصر ديكور فريدة من نوعها، تعكس جمالية الأخشاب وتعبيرها الفني.

بدأت رحلة حسن في عالم الخراطة منذ أكثر من 7 سنوات، عندما كان يريد تصنيع قطع لعبة الشطرنج من الخشب، وبعد رحلة بحث طويلة في عالم الإنترنت حول كيفية تصنيعها، تعلم بالتجربة أساسيات الحرفة، واكتسب المهارات اللازمة للتعامل مع الأخشاب ببراعة ودقة عالية. ومن خلال التدريب المستمر والتجارب المختلفة، نما حبه لهذه المهنة.

قطع فنية فريدة يصنعها الخراط ولا يتعامل معها النجار (برنامج جدة التاريخية)

تبلورت فكرة المشروع في ذهن حسن، وعزم على تحويلها من هواية وشغف إلى مصدر أساسي للدخل، وقرّر إعادة إحياء خراطة الأخشاب في المنطقة التاريخية بجدة. حيث كانت هذه المنطقة معروفة في الماضي بمهارات الحرفيين والحرف التقليدية المميزة. وأقام ورشة خراطة خاصة به، تتخصص في تصميم وإنتاج القطع الخشبية التي تعكس التراث الفني للمنطقة.

لاقى مشروع حسن استحساناً كبيراً في المنطقة التاريخية، وبفضل جودة منتجاته وروحه الريادية، بدأت أعماله تنمو بسرعة. وتلقى طلبات من داخل المدينة وخارجها، وبدأ الزوار والسياح يتدفقون إلى ورشته للاستمتاع برؤية الحرفي الشاب ومشاهدة عمله الدقيق والمتقن.

أعمال حسن محمد تسافر 45 دولة حول العالم (برنامج جدة التاريخية)

وجالت قطع حسن الفنية المحفور عليها تاريخ الصنع، أكثر من 45 دولة حول العالم، ولتأصيل العمل والمكان الذي سترحل إليه، يقوم حسن بتصوير القطعة مع مشتريها وتوثيق هذه الصورة عبر حسابه في الإنستغرام، تحت عنوان «إلى كل العالم».

دأب حسن على الاحتفاظ بالنسخ الأولى من القطع التي يصنعها، مخصصاً لها رفاً خاصاً للعرض في ورشته، فهذه القطع تعني له الكثير، وتحمل معها ذكريات يحتاج للعودة إليها كل فترة، ليستعيد معها رحلة تصنيعها ومواضع النجاح والإخفاق والمحاولة للوصول للشكل المطلوب في كل جزء منها، وسمّى حسن هذه الحالة بـ«التعلق» التي تطغى على أغلب الفنانين، وتمنعهم من بيع قطعهم الأولى التي تعني لهم الكثير.

تختلف النجارة عن الخراطة. وبحسب حسن، فإن النجارة لا يمكنها أن تتعامل مع كل أنواع الخشب، عكس الخراط الذي يتعامل مع المعيوب منها، لينتج قطعاً جمالية فريدة. من تحديات المهنة التي واجهت حسن، التعامل مع روائح الأخشاب المتنوعة، إضافة إلى تحدي رطوبتها، وهو ما يتطلب طريقة معينة لتنشيف الأخشاب والمحافظة عليها من التشقق، مبيناً أن كل هذه التحديات لا يواجهها إلا خراط الخشب. أما النجار فهو يتعامل مع قطع جاهزة من الخشب.

قطع فنية تجمع بين الحرفية التقليدية والتصميم الحديث (برنامج جدة التاريخية)

وتعدّ النشارة التحدي الآخر الذي وجد له حسن أكثر من حلّ، فالخراطة معروف عنها أنها تنتج كثيراً جداً من نشارة الخشب، لكنّ حسن استطاع أن يتعاون مع مزارعي «الفطر» الذين يعتمدون في زراعته على نشارة الخشب، وكذلك مرابط الخيل ومزارع الدواجن والطيور.

ويوجه حسن رسالته للراغبين في دخول مجال المهن اليدوية، ومجال الخراطة تحديداً، والمتخوفين من إنتاج المصانع، قائلاً: «اعمل بشغف، ولا تقارن نفسك بالمصانع، فأنت تهتم بالتفاصيل وتضع في القطعة من روحك وخبرتك، ما تعجز عن تقديمه المصانع، واعلم أن ما صنع باليد لا يمكن أن يقارن بما صنع بآلة، فسيارة (رولز رويس) يدوية الصنع لا يمكن أن تقارن بغيرها».

يتطلع أحمد في المستقبل إلى توسيع مشروعه، وتنظيم ورش عمل، ودورات تدريبية، لتعليم الشباب المهارات التقليدية لخراطة الأخشاب.


للمرة الأولى... جورجينا تروي تفاصيل حياتها اليومية في السعودية

جورجينا مع الخيل العربي الأصيل (تصوير: إسراء سام)
جورجينا مع الخيل العربي الأصيل (تصوير: إسراء سام)
TT

للمرة الأولى... جورجينا تروي تفاصيل حياتها اليومية في السعودية

جورجينا مع الخيل العربي الأصيل (تصوير: إسراء سام)
جورجينا مع الخيل العربي الأصيل (تصوير: إسراء سام)

عبّرت جورجينا رودريغيز، شريكة النجم العالمي الشهير كريستيانو رونالدو، عن إعجابها بالثقافة السعودية خلال لقاءٍ حصري وصريح أجرته معها مجلّة «هي»، وتحدثت فيه عن تفاصيل حياتها اليومية بالمملكة.

تميّزت إطلالتها بتصاميم مستوحاة من التراث العربي (تصوير: إسراء سام)

وستكون أيقونة الموضة العالمية موضوع الغلاف لعدد المجلة الصادر في مايو (أيار) الحالي بعنوان «جورجينا العربية»، حيث روت تفاصيل جديدة عنها للمرة الأولى منذ انتقالها إلى السعودية قبل عام ونصف العام للعيش برفقة عائلتها، كما روت قصصاً شيّقة عن نشأتها وطفولتها وحياتها العائلية وعلاقتها بالأمومة و«القصة الخيالية» التي جمعتها برونالدو.

تعجبها الثقافة السعودية وما تتمتع به من تراث وعراقة (تصوير: إسراء سام)

ويلبّي اللقاء فضول القارئ كاشفاً العوامل الفريدة التي ساهمت في تكوين جورجينا لتصبح ما هي عليه اليوم، من امرأة «أيقونة» عاشت تجارب استثنائية في حياتها الشخصية مع «الدون البرتغالي»، إضافة إلى تجربة انتقالها إلى المملكة وتكيّفها مع حياتها الجديدة، وإعجابها بثقافة السعودية وما تتمتع به من رخاء وتراث وعراقة.

وسيعثر القرّاء كذلك على تفاصيل اكتشاف جورجينا للمملكة ولهفتها لخوض التجارب والمغامرات بدءاً من شوارع الرياض الصاخبة والمفعمة بالحياة، وصولاً إلى الطبيعة الخلّابة والهادئة لشواطئ البحر الأحمر، وعجائب التاريخ في مدينة العلا.

جورجينا أيقونة الموضة العالمية موضوع غلاف عدد المجلة «هي» (تصوير: إسراء سام)

وتتألق جورجينا على غلاف هذا العدد من «هي»، وينفرد اللقاء الحصري معها بمجموعة مختارة من الصور بعدسة المصوّرة إسراء سام، حيث تميّزت إطلالتها بتصاميم مستوحاة من التراث العربي لمصممي أزياء عالميين مثل المصمم السعودي يوسف أكبر والمصمم اللبناني نيكولا جبران. في حين أشرف على تنسيق أزيائها «KJ Moody»، المعروف على نطاق واسع بعمله مع أيقونات الفن والموضة مثل المغنية والممثلة الأميركية «بيونسيه» وغيرها من المشاهير.

وتحدّثت جورجينا مجيبة على سؤال تناول ولعها بالأزياء والأناقة، عن مدى التأثير الذي طبعته الثقافة السعودية على أسلوبها الخاص، قائلة: «هنا في المملكة العربية السعودية، أستلهم الأزياء من الثقافة المحلية بأسلوبي الخاص. أعشق ارتداء العباءات، ولدي مجموعة رائعة من جميع أنحاء العالم، أرتديها في كثير من المناسبات والفعاليات، أحبّها فعلاً!».

جورجينا عاشت تجارب استثنائية في حياتها (تصوير: إسراء سام)

وكان شغفها بالثقافة والأزياء السعودية ملهماً لفريق العمل، إذ تضمّنت صورة الغلاف رموزاً ثقافية معبّرة من خلال تصوير جورجينا مع الخيل العربي الذي يرمز للقوة والجمال، وفي الصحراء التي تجمع بشكلٍ نادرٍ بين التجدّد والتقاليد العريقة.

وعن هذا اللقاء الحصري، قالت مي بدر رئيسة تحرير مجلّة «هي»: «سيرى المعجبون والمتابعون والقرّاء جورجينا بصورة مختلفة تماماً، فهي تروي للمرة الأولى تفاصيل انتقالها إلى السعودية وتأثير هذا الأمر على حياتها وحياة عائلتها»، مضيفة: «سيكتشف القرّاء كيف لعب حبّ الأناقة والأزياء دوراً مهمّاً في تقبّلها لثقافة جديدة، كما سيتعرّفون على نظرتها للقيم الأصيلة التي تمتاز بها الثقافة السعودية مثل الكرم وحسن الضيافة».

في الطبيعة السعودية الخلّابة (تصوير: إسراء سام)

وأشارت مي بدر إلى أن مجلّة «هي» افتخرت دوماً بدورها منصّة للشخصيات الاستثنائية، داعية القرّاء لمتابعة هذا «اللقاء الحصري والغني بالتفاصيل والتجارب الاستثنائية مع الأيقونة العالمية».

وإلى جانب الاحتفاء بالأيقونة العالمية، فإن اللقاء الحصري هذا يُرسّخ التزام «هي» بتقديم الشخصيات المؤثرة والملهمة. إذ دأبت المجلّة على مدى السنوات الـ30 الماضية، على نشر قصص استثنائية لسيّدات طموحات من جميع أنحاء المنطقة، بما يدعم مسيرتهنّ ويمكّن القرّاء ويلهمهم.

إحدى إطلالات جورجينا رودريغيز (تصوير: إسراء سام)

يُذكر أن سجلّ «هي» حافل بالمقابلات الحصرية مع سيّدات عربيات بارزات، ومشاهير حول العالم مثل ملكة الأردن رانيا العبد الله، وبينظير بوتو رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة، والأميرة ريما بنت بندر سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، والممثلة الشهيرة إليزابيث هيرلي، ومصممي الأزياء دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا.


نجوم الفن يتضامنون مع كريم عبد العزيز بعد وفاة والدته

كريم عبد العزيز مع والدته وشقيقته (موقع إي تي بالعربي)
كريم عبد العزيز مع والدته وشقيقته (موقع إي تي بالعربي)
TT

نجوم الفن يتضامنون مع كريم عبد العزيز بعد وفاة والدته

كريم عبد العزيز مع والدته وشقيقته (موقع إي تي بالعربي)
كريم عبد العزيز مع والدته وشقيقته (موقع إي تي بالعربي)

تضامن نجوم الفن في مصر مع الفنان كريم عبد العزيز بعد وفاة والدته، الأربعاء، وحرص عدد كبير من النجوم على تقديم واجب العزاء للنجم المصري، كما حرص بعض الفنانين على الوجود في مسجد الرحمن الرحيم (شرق القاهرة) وقت تشييع الجثمان، ظهر الخميس، من بينهم لبلبة وأحمد السقا ويسرا وإلهام شاهين وهاني رمزي.

وكان الفنان قد كتب على صفحته بموقع «فيسبوك» خبر وفاة والدته، محدداً موعد تشييع الجنازة وتلقي العزاء في اليوم نفسه بمسجد الشرطة بالشيخ زايد (غرب القاهرة).

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية المصرية بياناً نعت فيه والدة كريم عبد العزيز، وأشارت في البيان إلى موعدي الجنازة والعزاء.

وقدم الفنان محمد هنيدي العزاء لكريم عبد العزيز، وكتب على صفحته بـ«إكس»: «البقاء لله في وفاة والدة الصديق والأخ كريم عبد العزيز... ربنا يصبركم ويرحمها».

وكتب الفنان أحمد السقا على صفحته بـ«إكس»: «توفيت إلى رحمة الله السيدة الفاضلة سهير عبد العزيز والدة أخي وصديق عمري كريم عبد العزيز».

وكتب الفنان مصطفى شعبان على صفحته بموقع «فيسبوك»: «خالص العزاء والمواساة لصديقي العزيز النجم كريم عبد العزيز في وفاة والدته الغالية».

ووجه الفنان كريم عبد العزيز على صفحته على «فيسبوك» نداء للجميع بـ«منع التصوير منعاً باتاً حفاظاً علي حرمة الموت وذلك بناء علي طلب الأسرة»، وطلب من متابعيه قراءة الفاتحة والدعاء لوالدته.

وجاء هذا النداء على خلفية واقعة سابقة خلال جنازة الفنان الراحل صلاح السعدني، إذ نشبت أزمة بين الممثل أحمد السعدني وبعض المصورين في أثناء مراسم تشييع والده، ما دفع نقابة «الممثلين» للتدخل ومنع التصوير في العزاء واقتصار الأمر على الأسرة والأصدقاء.

وذكر نقيب الممثلين، أشرف زكي، عقب هذه الواقعة أنه «سيتم الاتفاق على أسس وقواعد تحدد آليات حضور مراسم الدفن والجنازات بين نقابة المهن التمثيلية ونقابة الصحافيين، حتى لا تسيء القلة لهذه المهنة العظيمة».

وكان الفنان كريم عبد العزيز قد تحدث عن والدته في أكثر من لقاء تليفزيوني وقال «إنها سيدة بـ100 راجل»، موضحاً أنها «قضت حياتها في تربيته هو وأخته بعد انفصالها عن أبيه». مؤكداً ارتباطه الشديد بها وأنه تعلم منها «الاحترام ودفء الأسرة والتضحية».

الفنان كريم عبد العزيز (صفحته على «فيسبوك»)

ونشأ كريم عبد العزيز في أسرة فنية، فوالده هو المخرج محمد عبد العزيز وعمه المخرج عمر عبد العزيز، ودخل مجال الفن في عمر 5 سنوات، حين أدّى مشهداً في فيلم «المشبوه» مع عادل إمام وسعاد حسني.


متى يكون الفسيخ ساماً؟

الفسيخ يعود تاريخه إلى زمن المصريين القدماء (أ.ف.ب)
الفسيخ يعود تاريخه إلى زمن المصريين القدماء (أ.ف.ب)
TT

متى يكون الفسيخ ساماً؟

الفسيخ يعود تاريخه إلى زمن المصريين القدماء (أ.ف.ب)
الفسيخ يعود تاريخه إلى زمن المصريين القدماء (أ.ف.ب)

يصف بعض المصريين «الفسيخ» بأنه ليس مجرد «أكلة»، بل مغامرة مكتملة الأركان. تتأرجح بين اللذة والخطر. عشاق الفسيخ يعدّونه طقساً مرتبطاً بعيد «شمّ النّسيم». ويتخوفون في الوقت نفسه من آثاره المحتملة، خصوصاً مع شيوع التّسمم بسببه في سنوات ماضية. فمتى يكون الفسيخ ساماً؟

ترصد النقوش المصرية القديمة الاحتفال بأعياد الربيع، وتناول الأسماك خلاله، ويؤكد باحثون أن عادة أكل السمك المملّح المتخمّر ذي الرائحة النفّاذة، والبيض الملوّن والبصل، تسربت للمجتمع المصري منذ عشرات القرون، باعتبار التمليح وسيلة شعبية لحفظ الأسماك.

مدينة نبروه تعد أحد مراكز تمليح الفسيخ (أ.ف.ب)

ويوضح الخبير في المعهد النرويجي لأبحاث الأغذية ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، سيردر يانسن، أن عملية تمليح الأسماك كانت تُستخدم في العصور القديمة بوصفها بديلاً عن الثلاجة والفريزر من أجل حفظ الطعام طازجاً لفترة أطول.

ويصف طريقة التمليح في مقال نشره المعهد كالتالي: «عند وضع السمك في الملح، يخرج الماء ويدخل الملح إلى لحم السمك. وبعد شهر واحد، تبلغ نسبة الماء في الأسماك المملحة نحو 55 في المائة، ويكون هذا الماء مشبعاً بالملح، حيث يمكن لعدد قليل من الكائنات الحية الدقيقة أن تبقى على قيد الحياة، وتقل أنشطة العديد من الإنزيمات، وتنضج الأسماك أثناء التخزين وتكتسب نكهة السمك المملح المميزة».

ولم يتجاوز عدد حالات التّسمم بسبب الفسيخ خلال موسم «شمّ النسيم» العام الحالي 4 حالات على مستوى محافظات مصر، حسبما ذكرته وزارة الصحة المصرية أخيراً.

وكان العام الماضي قد شهد 50 حالة تسمم، حسبما أعلنت مراكز السموم، عقب تناول الأسماك المملحة والمدخنة خلال عطلة عيد الفطر التي اقتربت من عيد «شمّ النّسيم».

ووفق مها جنينة، الأستاذة المساعدة في معمل تكنولوجيا تصنيع الأسماك في المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، فليست كل الأسماك صالحة للتمليح أو صالحة لأن تصبح «فسيخاً»، فالأسماك الدهنية، مثل البوري والطوبار، هي الأصلح لهذا الغرض؛ لأن نسبة الدّهن تساعد على سرعة التمليح.

وأوضحت لـ«الشرق الأوسط» أن «الأسماك الجافة مثل البلطي لا تصلح للتمليح؛ لخلوها من الدّهون والأوميغا 3، وبالتالي يصعّب تحلّل الملح إلى لحمها، وسيكون المُنتَج النهائي جافاً ولن يرضي المستهلك».

العيد موسم رئيسي لتناول الفسيخ (الشرق الأوسط)

وفي دراستها للماجستير، حاولت مها استخدام بعض المواد الطبيعية المضادة للبكتيريا الضارة مثل الزعتر والروزميري، التي ساعدت في تحسين طعم السمك المملح وزيادة مدة صلاحيته للحفظ.

وتتراوح المدة المُثلى للتمليح بين شهر، وشهر ونصف خارج الثلاجة، في حين تصل المدة إلى 3 أشهر في حالة حفظه داخل الثلاجة، لأن درجة الحرارة العالية تساعد في سرعة التملح.

وأرجعت الرائحة الحادة النفّاذة للفسيخ إلى «أكسدة الدهون»، وعُدّت قوة الرائحة دليلاً على جودة التمليح.

ورغم المخاطرة، فإن مها جنينة تؤكد أنها من عشاق تناول الفسيخ، وترى أنه لا داعي للقلق إذا كانت السمكة صالحة للأكل ومملّحة جيداً.

بينما عزت حالات التّسمم إلى «عدم التجفيف الجيد للأسماك ووجود نسبة مياه فيها، مما يتسبب في زيادة نسبة الرطوبة بنسيج السمك، ثم نمو نوع من البكتيريا التي تسبب التعفّن وحدوث (التسمم البوتيوليني)».

ولتجنب الوقوع في هذا الخطر تنصح مها بـ«استخدام ملحٍ خشن في التمليح؛ لأنه ينفذ للحم السمك ببطء، وبالتالي تحدث عملية التمليح ببطء من دون احتراق سطح السمك أو جفافه. كما يجب تنظيف بطن السمكة قبل التمليح، ومراعاة حجمها ونوعها ودرجة الحرارة التي تحفظ فيها».

من جانبه، يوضح محمود عمرو، أستاذ الطب المهني، وعضو اللجنة الوطنية للسميات ومؤسس المركز القومي للسّموم في مصر، أن «التّسمم يصبح وارداً في حالة فساد السمكة نفسها، أو زيادة نسبة الأملاح، حتى لو كانت السمكة جيدة، خصوصاً في حالة مرضى القلب والكبد والكِلى، أو استهلاك سمكة الأرنب عالية السمية».

ارتفاع أسعار الفسيخ في موسم «شمّ النّسيم» بمصر (الشرق الأوسط)

ويضيف محمود عمرو في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «زيادة استهلاك المياه بعد تناول الفسيخ تؤدي إلى إجهاد عضلة القلب مع زيادة حِمل السوائل في الجسم عن قدرتها على العمل، لكن شرب المياه أفضل من عدمه».

ويلفت أستاذ الطّب المهني، الحاصل على جائزة الرواد في العلوم الطبية، إلى أن «أول الأعراض للتّسمم الناتج عن تناول الفسيخ يظهر خلال ساعتين، حيث تبدأ بالقيء والإسهال والأزمة الصدرية، وحساسية الجلد والعين والأنف والجهاز التنفسي». وذكر أنه «يمكن إنقاذ المصاب خلال 4 ساعات، عبر تناول سوائل تخفف من شدة الملوحة».

وأشار محمود عمرو إلى سمكة أخرى شائعة الاستهلاك في بعض المناطق بمصر وهي سمكة «الملوحة»، وقال إنها «سمكة صغيرة الحجم عالية الملوحة حادة الرائحة، يؤدي تناولها إلى زيادة شرب المياه والضغط على القلب، وقد يتسبب تناولها في فشل الجهاز الدوري».


مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)
تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)
TT

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)
تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

أثَّر الحب في ملء الممثل السوري مصطفى المصطفى بالاندفاع والمحاولة. حين تقدَّم إلى معهد التمثيل، استغربت اللجنة حضوره من أقصى شمال البلاد لبدء خطوته الأولى. يذكُر ابن مدينة جرابلس في ريف حلب الواقعة على الحدود التركية، تعليق أحد أساتذته على مقاعد الدراسة حين كرَّر هذا القول: «كُفَّ عن التمثيل يا مصطفى. عُد إلى شخصيتك الحقيقية». علَّم في باله أنه ممثل، ولذَّ له ذلك. حين سنحت فرصة الانضمام إلى فرقة مسرحية، كان أول المتقدِّمين، وأقنع شبّان الحيّ باللحاق به. ذات يوم، وكان قد اصطحب والدته وشقيقته بعد عرض مسرحيته ليُكرَّم على جهوده؛ هو الابن الوحيد في عائلة تؤلّفها البنات، غمرته بالعاطفة والدلال؛ سمع تعليقاً آلمه: «يا لهذه المهزلة!». من قراره إثبات أنّ الفن مسألة جدّية تتطلّب تعباً ووعياً، وُلدت اللحظة المفصلية لاتّخاذ التمثيل مهنته.

آخر أدواره شخصية «جمعة» في مسلسل «ولاد بديعة» الرمضاني (صور الفنان)

آخر أدواره، شخصية «جمعة» في مسلسل «ولاد بديعة» الرمضاني. تركيبة فنّية من الاستثناء، والحقيقة، والواقع، والطيبة، والأنانية، والشرّ؛ خطّها ببراعة الكاتبان علي وجيه ويامن حجلي، لتتألّق أمام كاميرا رشا شربتجي المتعمّقة في البُعد والخلفية والأسباب والنتائج. طفلاً في رجل، كان «جمعة». ورجل يتخلّى إلى الأبد عن الطفل في داخله أمام المنعطف الأصعب. الدور مسرح للتناقضات الإنسانية. يُخبر مصطفى المصطفى «الشرق الأوسط» أنه تطلّب اجتهاداً من نوع خاص: «كان لا بدّ من تبنّيه تماماً. حين قرأتُه، قرّرتُ إعطاءه مني. آمنتُ فيه إلى الأقصى، تعاطفتُ معه، وصدّقته. علّمني ألا أُدين وأتسرّع في محاكمة الآخرين. فالشخصية مولودة من بيئة كرَّست مشاعر الغبن. عملت في الدبّاغات منذ الطفولة مقابل مال ضئيل. كبُرت والقهر يلتهمها وهي ترى هشاشة العدالة الإنسانية. احترمتُ الدور وقدّمته بلا إضافات مُضخَّمة على الشكل، بقدر الإضافة على المسار. أردتُ من الناس التحدُّث عنه لا عني».

لأسبوعين قبل التصوير، عمل في دبّاغة، والتقى بمَن لمح فيه وجه شبه مع «جمعة». ولَّد العامل نوعاً من التجانس مع المهنة. رجلٌ «شكله غريب قليلاً، لكنّ تصرّفاته طبيعية»؛ يصفه. تقرَّب من مظهره ومشيته. راقبه كثيراً. توصّل إلى خلاصة أنْ على «جمعة» ألا يكون «شخصاً ينتمي إلى شكل أو كاريكاتير معيّن، بل أن يؤكد حقيقة وجوده في مجتمعاتنا. إنه مألوف وحضوره مُتداوَل. تعبي تجاه أن يكون حقيقياً، تسبَّب في نجاحه. فالنجاح يحدُث حين يؤدّي الممثل الدور، لا وجهة نظره فيه».

في الدبّاغة التقى بمَن لمح فيه وجه شبه مع «جمعة» (صور الفنان)

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد. يقول: «لم أمتلك علاقة سابقة بديك. في المسلسل، لم أخف منه. بنيتُ بمساعدة المخرجة علاقة إنسانية تُشكّل خلاص الشخصية وجدواها. أعطيته حباً كبيراً، وتعمّدتُ إظهار هذا التعلّق المصيري. في النهاية نحن محترفون. لا يمكن بناء علاقة والتأثّر بها، ليدوم التأثُّر بعد المسلسل. الفصل مطلوب. هذه علاقة تُبنى لخدمة الدور. ضممتُ الديك إلى معطفي لأجنّبه البرد. لكنني أعود مصطفى بعد هذا كلّه. الانسلاخ عن الأدوار احتراف أيضاً».

بمهارة حضن الديك ومنحه الدفء (صور الفنان)

كان قاسياً مشهد طهيه، وقرار والدة «جمعة»، ضمن الأحداث، حشوه بالأرز وعدّه لوجبة شهية. كأنها تُصادر حلم ولدها، وتُجهض أمله الأخير. أرادت إنقاذه من ويل المراهنات وإهدار العمر على حلبة بائسة. شعر مصطفى المصطفى بحساسية الموقف لاختزاله الشخصية وخطابها: «قلقتُ، لكنني وثقتُ برشا شربتجي. تصدَّر (جمعة) بهذا المشهد؛ فهو (ماستر) الشخصية. أصررتُ على فكرة العِظام في الفم. العضُّ على العَظْمة المتبقّية من الديك العزيز يترجم فرط التعلُّق. كأنّ الشخصية تريد لشيء من الحلم أن يبقى. هذا العضُّ مثَّل التشبُّب بالأقدار. صدّقتُ الدور وأدّيتُ بوفاء».

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك (صور الفنان)

تساءل، قبل المشهد، عن مصير أشخاص تُقتل آمالهم بخطأ غير مقصود. شعر بوَقْع العطب عليهم جرّاء ارتكابات كهذه. وفكّر بحجم الضرر الاجتماعي حين يشاءون الانتقام لردّ الحسبان إلى دواخلهم المسحوقة. ذَبْحُ الديك مثَّل قتل الخير المتبقّي في الشخصية، فإذا بكسرها كوب الشاي تعني وداع الطيبة إلى الأبد.

يطمح مصطفى المصطفى لمزيد من الأدوار الاستثنائية ذات الشكل الخاص. يُشبّه وَقْع «جمعة» بالفراشة: «ظنّه الناس عابراً، ليتبيّن أنه يكبُر تدريجياً ويُعلِّم في الأحداث. تطلّب الأمر وقتاً ليترك الأثر، وفَعَل». بالنسبة إليه، «الحلم مسألة أخرى مغايرة للطموح». فإذا كان الطموح متعلّقاً بالمهنة والسير التدريجي على أدراجها لبلوغ العُلا، فإنّ الأحلام شخصيةٌ بعض الشيء. كأنْ لا تُغيّره الحياة ويحافظ على جوهرتين: الصحة والإنسانية. «نصنع الطموح، لكنّ الأحلام بعيدة المنال. الحياة تُكافئنا في الوقت المناسب. أرفض نظرية المؤامرة، وأنْ أمتعض من حجم مكانتي المهنية. أعمل بإخلاص للشخصيات، وأكبُر بعد كل دور. التراكم يصنع مني ممثلاً متمكناً من أدواته. تأتي الفرص، فأؤدّيها بذروة العطاء. الأهم، أن يكون ما سأقدّمه أفضل مما قدّمته. للقمة درج، ولا بدّ من صعوده خطوةً خطوة. النجاح السريع يذهب بسرعة أيضاً».


سبائك ألمنيوم مقاومة للحرارة الفائقة لتطبيقات الطيران الفضائي

سبائك ألمنيوم مقاومة للحرارة الفائقة لتطبيقات الطيران الفضائي
TT

سبائك ألمنيوم مقاومة للحرارة الفائقة لتطبيقات الطيران الفضائي

سبائك ألمنيوم مقاومة للحرارة الفائقة لتطبيقات الطيران الفضائي

طور فريق من العلماء الصينيين سبائك ألمنيوم جديدة عالية القوة تظل عاملة حتى عند درجة حرارة مهولة تصل إلى 500 درجة مئوية.

وقد أدى هذا التقدم إلى توسيع نطاق درجة حرارة الخدمة لسبائك الألمنيوم من 350 إلى أكثر من 400 درجة مئوية، ما يعالج تحديا هندسيا طويل الأمد.

وفي هذا الاطار، وضعت متطلبات صناعة الفضاء معايير أعلى للمقاومة الحرارية للمواد المعدنية خفيفة الوزن. وعلى الرغم من أن سبائك الألمنيوم رائجة بسبب كثافتها المنخفضة وقوتها الفائقة ومقاومتها القوية للتآكل، إلا أن مقاومتها للحرارة المنخفضة نسبيا تشكل تحديا كبيرا، خاصة ضمن نطاق درجات الحرارة الحاسم الذي يتراوح من 350 إلى 500 درجة مئوية، وهو أمر محوري لتطبيقات الفضاء الجوي.

من أجل ذلك، قام باحثون بجامعة تيانجين الصينية بتصنيع سبائك ألمنيوم مدمجة مع جسيمات نانوية عالية التشتت.

وتحتوي الجسيمات النانوية على طبقات تشبه الجرافين تنمو في وضعها الطبيعي، والتي تسهم بشكل ملحوظ في حفض الطاقة السطحية بشكل كبير.

وبفضل دمج هذه الجسيمات النانوية، تظهر السبائك الجديدة مقاومة زحف استثنائية عند درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 500 درجة مئوية، وفقا للدراسة التي نشرت اخيرا بمجلة «الطبيعة- المواد». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال خه تشون نيان المؤلف الرئيسي للورقة البحثية بجامعة تيانجين، إنه «فضلا عن ذلك، تتميز السبائك بقوة شد مذهلة تبلغ حوالى 200 ميغاباسكال عند درجة الحرارة تلك؛ أي ما يعادل حوالى ست مرات أعلى من سبائك الألمنيوم العادية. كما تتميز العملية المبتكرة ببساطتها وانخفاض تكاليف المواد وقابلية التوسع، ما يجعلها ذات قيمة عالية للتطبيقات الصناعية».