«داخل غابتي المكسورة» منحوتات ولوحات تهدئ من روعك

مشهد عام لمعرض فاسويان في غاليري جنين ربيز (الشرق الأوسط)
مشهد عام لمعرض فاسويان في غاليري جنين ربيز (الشرق الأوسط)
TT

«داخل غابتي المكسورة» منحوتات ولوحات تهدئ من روعك

مشهد عام لمعرض فاسويان في غاليري جنين ربيز (الشرق الأوسط)
مشهد عام لمعرض فاسويان في غاليري جنين ربيز (الشرق الأوسط)

التناقضات بوجوهها المختلفة تحضر في معرض «داخل غابتي المكسورة» (inside my broken forest) للفنان التشكيلي آلان فوسايان.
عندنا تتجول في غاليري «جانين ربيز» الذي يستضيف الحدث تواجه شخصيات خيالية ولدها فوسايان من رحم الواقع. وبين الأحمر والأسود السائدين في ديكوراته ينقلك المعرض إلى عالم لا نهاية له. فالولادات فيه تتكاثر تماماً كالكسور التي تحملها منحوتاته البرونزية ولوحاته المشاغبة. تأخذ صور الحيوانات حيزاً من مساحة المعرض، لأنها سيدة الغابات عادة، وكونه يهوى تربيتها من ناحية ثانية.
صحيح أن المشهدية تجذبك بكيفية تنسيقها وإدراجها كقصص تكمل بعضها في غرف الغاليري، ولكنها في الوقت نفسه تمدك بحركة تنبض بالأمل وتعابير وملامح ترتقي بك إلى حد الفلسفة الروحانية.
ويعلق آلان لـ«الشرق الأوسط»: «أوفر في هذا المعرض مساحات حرة كي يقرأها كل زائر على طريقته وبأسلوبه الخاص. قد يصف البعض قطعي الفنية بفلسفة ورؤية تخرج بأشكالها ومحتواها عن المعتادة لتصب في فكر فلسفي. ولكنها في الوقت نفسه تحمل كماً من البساطة التي تحاكي الطفولة والبراءة».
لم يكتفِ آلان برسم صور منحوتاته ولوحاته في خياله، بل ذهب إلى أبعد من ذلك. توجه إلى مواقع لملم منها ومن دون أن يدرك السبب، ما يؤلف قطعه الفنية ويغذيها. فهذا المعرض استغرق منه نحو سنتين من العمل. وبدأت أفكاره تتراكم إثر اندلاع الحرائق في غابات الشوف وعكار. «كان ذلك قبل انطلاق شرارة الثورة بأيام قليلة في عام 2019، قصدت تلك الغابات المحروقة ورحت ألملم أغصان شجر مكسورة وحفنات من التراب الأسود. وضعتها في سيارتي والغضب يجتاحني وأنا أجهل تماماً لماذا أقوم بذلك. وبعدها بدأت تتبلور فكرة رسوماتي ومنحوتاتي مستخدماً فيها كل هذه الأدوات الحية والميتة معاً».


منحوتات منمنمة من البرونز في معرض «داخل غابتي المكسورة» (الشرق الأوسط)

قد يكون قدر آلان فوسايان أن يمارس مهنة والده الطبيب الجراح عن غير قصد. فهو عندما يشاهد جسماً أو مادة معينة مكسورة يحتفظ بها كي يداوي جراحها بأنامله وفكره الفني. ويعلق: «أحب أن أعمل على أشياء مكسورة وأعيد تركيبها في رحلة شفاء أسير بها على طريقتي. فهذه الأشجار التي احترقت في الشوف وعكار تركت وراءها أجساداً مشلّعة. عادة ما أركن إلى استخدام الشيء ونقيضه وأقوم بتقريبهما من بعضها البعض إلى حد الانصهار. وعندما ترين هذه الغابات المنتشرة في المعرض هنا وهناك وكأنها تتنفس من جديد، لا بد أن يلمح مشاهدها منشأها الحقيقي ألا هو مكان الحريق».
وعن سبب استخدامه الحيوان وبالتحديد الكلب في مجمل قطعه الفنية يوضح فوسايان في سياق حديثه: «عندما كنت أركب هذه القطع، ولد معي الحيوان الذي ضميته إلى عالم الأشجار. فهذا هو مكانه الطبيعي كما أن الناس لا تتذكره كثيراً، وحتى إنها لا تعيره اهتماماً. جمعت هذه الأغصان من مختلف المناطق التي شهدت الحرائق، فشكلت مجسماً يشبه الإنسان وبالتحديد الإنسان في الغابة، ومن بينها يتراءى للناظر أنه يرى شخوصاً مكسرة. هي نظرة ثنائية وثلاثية الأبعاد أترجمها في أعمالي ويمكن لأي شخص أن يراها من منظاره الخاص».
وتتأمل في معرض فوسايان فتستوقفك منحوتة يحاول فيها الحيوان تسلق غصن تعرى بسبب الحريق. وبقربه منحوتة أخرى تؤلف لوحة حياة تجمع ما بين الإنسان والحيوان والشجر. وعلى الجدران تبرز الخلفية لهذه المنحوتات فتبدو كمرآة تعكس أشكالها في لوحات تبهر البصر. وقد نفذها فوسايان بدقة متناهية إلى حد يدفع بناظرها لتشبيهها بفيلم متحرك. ويعلق: «بالفعل كونت من هذه القطع أفلاماً قصيرة مصورة أدخلت عليها موسيقى باخ، لأنها تساعدني على تحريكها بإيقاع سريع. استحدثت حياة أخرى لهذه القطع الفنية تعيش فيما نسميه (فوتو مونتاج)».
اللوحات أيضاً أدخلت عليها مواد خام من الغابة وتمازجت مع الأكليريك وغيرها من مواد الرسم لتبدو كحلم نعيشه.


الحيوان يحتل حيزاً من المعرض (الشرق الأوسط)

وتحضر ألسنة النار ولهيبها كما شخصيات منمنمة وحيوانات وأجساد ترفع بيديها إلى فوق وبينها من خسر يداً أو قدماً أو كتفين فتؤلف مشهدية معرض «داخل غابتي المكسورة» الذي يولد الأمل من الألم. فالحلو والمر يجمعهما فوسايان في خلطة واحدة مستخدماً صوراً من تاريخ الفينيقيين تارة والرومان تارة أخرى. وهذه الحلاوة يجدد نواتها من مشاهد مخيفة ومروعة. فهنا يقدم يداً مقطوعة أو جسماً منزوع الرأس. وهناك جسم مقلوب رأساً على عقب ويوجد مجسم لبطة على خصر رجل. ويوضح فوسايان: «هي منحوتات ورسوم استخدمت فيها رؤية خاصة ترتبط بمبدأ اللانهاية. هذه المشاهد تجذب ناظرها من قوة مشاعر الخوف وتعرف بالفرنسية بـ«جمالية الكارثة» (Esthetic du desastre). وقد لاحظناها في منحوتات لفنانين عالميين في العصور الوسطى.
هذه الخلطة عند آلان فوسايان ترسم عندك علامات استفهام كثيرة، فتدرك أنها مجموعة أجسام تسرق بعضها، وتستعير من بعضها الأعضاء التي تنقصها كي تبدو سليمة فلا تستسلم لواقعها.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
TT

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة»، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر بعد اليوم الثامن لعرضه في مصر، محققاً إيرادات تقارب الـ45 مليون جنيه (الدولار يساوي 50.78 جنيه مصري).

وينافس «الحريفة 2» على إيرادات شباك التذاكر بجانب 7 أفلام تعرض حالياً في السينمات، هي: «الهوى سلطان»، و«مين يصدق»، و«اللعب مع العيال»، و«وداعاً حمدي»، و«المخفي»، و«الفستان الأبيض»، و«ولاد رزق 3» والأخير تم طرحه قبل 6 أشهر.

وأزاح فيلم «الحريفة 2» الذي تقوم ببطولته مجموعة من الشباب، فيلم «الهوى سلطان»، الذي يعدّ أول بطولة مطلقة للفنانة المصرية منة شلبي في السينما، وكان يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويعد الجزء الثاني من الفيلم «الحريفة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمونتير المصري كريم سعد، ومن تأليف إياد صالح، وبطولة نور النبوي، وأحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي، كما يشهد الفيلم ظهور مشاهير عدة خلال الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو «ضيوف شرف» من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي.

لقطة من فيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي شبابي، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم، كما يسلط الضوء على العلاقات المتشابكة بين أبطال العمل من الشباب.

الناقدة الفنية المصرية مها متبولي ترجع سبب تصدر فيلم «الحريفة 2» لإيرادات شباك التذاكر إلى أن «أحداثه تدور في إطار كوميدي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشباب الذين يشكلون الفئة الكبرى من جمهور السينما في حاجة لهذه الجرعة المكثفة من الكوميديا».

كما أكدت متبولي أن «سر الإقبال على (الحريفة 2) يعود أيضاً لتقديمه حكاية من حكايات عالم كرة القدم المحبب لدى الكثيرين»، لافتة إلى أن «هذا العالم يمثل حالة خاصة ونجاحه مضمون، وتاريخ السينما يشهد على ذلك، حيث تم تقديم مثل هذه النوعية من قبل وحققت نجاحاً لافتاً في أفلام مثل (الحريف) و(رجل فقد عقله)، من بطولة عادل إمام، وكذلك فيلم (سيد العاطفي)، من بطولة تامر حسني وعبلة كامل».

ونوهت متبولي إلى أن الفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة» يعد من أهم عوامل نجاح الفيلم؛ نظراً لتمتعه بقبول جماهيري كبير، مشيرة إلى أن «السينما المصرية بشكل عام تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً في الموسم الحالي، وأن هذه الحالة اللافتة لم نلمسها منذ فترة طويلة».

وتضيف: «رواج السينما وانتعاشها يتطلب دائماً المزيد من الوجوه الجديدة والشباب الذين يضفون عليها طابعاً مختلفاً عبر حكايات متنوعة، وهو ما تحقق في (الحريفة 2)».

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وأوضحت أن «الإيرادات اللافتة للفيلم شملت أيام الأسبوع كافة، ولم تقتصر على يوم الإجازة الأسبوعية فقط، وذلك يعد مؤشراً إيجابياً لانتعاش السينما المصرية».

وبجانب الأفلام المعروضة حالياً تشهد السينمات المصرية طرح عدد من الأفلام الجديدة قبيل نهاية العام الحالي 2024، واستقبال موسم «رأس السنة»، من بينها أفلام «الهنا اللي أنا فيه» بطولة كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني، و«بضع ساعات في يوم ما» بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد، و«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بطولة عصام عمر، و«المستريحة»، بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد.