صور بطائرة مسيّرة تكشف مدينة مبكرة في بلاد ما بين النهرين

صور بطائرة مسيّرة تكشف مدينة مبكرة في بلاد ما بين النهرين
TT

صور بطائرة مسيّرة تكشف مدينة مبكرة في بلاد ما بين النهرين

صور بطائرة مسيّرة تكشف مدينة مبكرة في بلاد ما بين النهرين

كشفت بيانات صور بواسطة طائرة مسيرة بتجهيزات خاصة مستوطنة حضرية قديمة في بلاد مابين النهرين (العراق)؛ حيث أشارت بيانات الاستشعار عن بعد، التي تم جمعها في الغالب بواسطة طائرة بدون طيار مجهزة بشكل خاص، إلى مستوطنة حضرية شاسعة تسمى «لكش» تتكون إلى حد كبير من أربع جزر من المستنقعات المتصلة بواسطة المجاري المائية، وفق ما أفادت عالمة الآثار الأنثروبولوجية إميلي هامر من جامعة بنسلفانيا.
وتضيف هذه النتائج تفاصيل مهمة لوجهة نظر ناشئة مفادها أن مدن جنوب بلاد ما بين النهرين لم تتوسع، كما يُعتقد تقليديًا، إلى الخارج من المعبد والمناطق الإدارية إلى الأراضي الزراعية المروية التي كانت محاطة بسور مدينة واحد، وفقًا لتقرير نشرته هامر بمجلة «علم الآثار الأنثروبولوجي» بعدد شهر ديسمبر (أيلول) الماضي، حسب ما ذكر موقع «ساينس نيوز» العلمي المتخصص.
وتوضح هامر «كان من الممكن أن تكون هناك طرق متعددة متطورة لكي تصبح لكش مدينة جزر مستنقعات؛ حيث أعاد الاحتلال البشري والتغير البيئي تشكيل المناظر الطبيعية».
ويعتقد انه نظرًا لعدم وجود مركز جغرافي أو شعائري للكش، فقد طور كل قطاع في المدينة ممارسات اقتصادية مميزة على جزيرة مستنقعية فردية؛ مثل مدينة البندقية الإيطالية في وقت لاحق، فعلى سبيل المثال، تتقاطع الممرات المائية أو القنوات مع إحدى جزر المستنقعات، فقد يكون صيد الأسماك وجمع القصب من أجل البناء هو السائد.
وفي هذا الاطار، تبيّن جزيرتان أخريان من جزر لكش أدلة على أنهما محاطتان بجدران مسورة كشوارع مدينة ومناطق فيها أفران كبيرة، ما يشير إلى أن هذه القطاعات قد تم بناؤها على مراحل وربما كانت أول من تم الاستقرار فيها، وربما شهدت زراعة المحاصيل وأنشطة أخرى كصناعة الفخار.
وتشير صور الطائرات بدون طيار (لما يشير انه من المحتمل أن تكون موانئ في كل جزيرة مستنقعية) إلى أن السفر بالقوارب يرتبط بقطاعات المدينة. حيث تظهر بقايا جسور مشاة بالممرات المائية وبين جزر المستنقعات؛ وهو احتمال يمكن ان يكشفه المزيد من الحفريات.
جدير بالذكر، ان لكش (التي شكلت نواة واحدة من أوائل الدول في العالم) تأسست قبل حوالى 4900 و 4600 عام. حيث هجر السكان الموقع (المعروف الآن باسم تل الهبة) منذ حوالى 3600 عام كما تظهر الحفريات السابقة. وقد تم التنقيب فيه لأول مرة منذ أكثر من 40 عامًا.

المدينة المخفية

وكشفت صور الطائرات من دون طيار التي التقطت عبر موقع ضخم جنوب العراق أن الهياكل المدفونة (الموضحة باللون الأصفر) من مدينة لكش القديمة في بلاد ما بين النهرين تتجمع في أربعة قطاعات ربما كانت جزرا مستنقعية. وان الجدران (الموضحة باللون الأحمر) تحيط بقطاعين كبيرين. وأن مجاري مائية جافة الآن (موضحة باللون الأزرق الداكن) قطاعات متصلة ومتقاطعة.

وأشارت التحليلات السابقة لتوقيت توسعات الأراضي الرطبة القديمة جنوب العراق التي أجرتها عالمة الآثار الأنثروبولوجية جينيفر بورنيل من جامعة ساوث كارولينا بكولومبيا، إلى أن لكش ومدنا أخرى جنوب بلاد ما بين النهرين بُنيت على تلال مرتفعة في الأهوار.
وبناءً على صور الأقمار الصناعية، تعتقد عالمة الآثار إليزابيث ستون من جامعة ستوني بروك بنيويورك أن لكش تتكون من حوالى 33 جزيرة مستنقعية وأن العديد منها صغير جدًا.
وتبيّن هامر أن صور الطائرات بدون طيار قدمت نظرة أكثر تفصيلاً للهياكل المدفونة في لكش أكثر مما قدمته صور الأقمار الصناعية. مسترشدة ببيانات الاستشعار عن بعد الأولية التي تم جمعها من مستوى الأرض؛ إذ أمضت طائرة بدون طيار ستة أسابيع عام 2019 في التقاط صور عالية الدقة لكثير من سطح الموقع. وقد ساعدت رطوبة التربة وامتصاص الأملاح من الأمطار الغزيرة الأخيرة تقنية الطائرات بدون طيار في اكتشاف بقايا المباني والجدران والشوارع والممرات المائية وغيرها من معالم المدينة المدفونة بالقرب من مستوى الأرض.
وخلصت هامر الى ان «التجمعات الكثيفة من المساكن والمباني الأخرى بمعظم أنحاء لكش تشير إلى أن عشرات الآلاف من الناس كانوا يعيشون هناك خلال أوجها بما يغطي حوالى 4 إلى 6 كيلومترات مربعة تقريبًا من مساحة شيكاغو (الولايات المتحدة)». لكن، من غير الواضح ما إذا كانت مدن شمال بلاد ما بين النهرين منذ حوالى 6000 عام، والتي لم تكن موجودة في الأهوار، تحتوي على قطاعات مدينة منفصلة. كذلك من المحتمل أن تكون لكش ومدن أخرى جنوب بلاد ما بين النهرين قد استغلت النقل المائي والتجارة بين المستوطنات المتقاربة، ما أتاح نموًا غير مسبوق، وفق عالم الآثار غيليرمو ألغازي من جامعة كاليفورنيا بسان دييغو.
وتختم هامر بالقول «إن لكش تبرز كمدينة مبكرة جنوب بلاد ما بين النهرين؛ فقد ظلت المدن المجاورة مأهولة بالسكان لمدة ألف عام أو أكثر بعد هجران لكش عندما أصبحت المنطقة أقل مائيًا». مؤكدة «لدينا في لكش فرصة نادرة لرؤية كيف بدت المدن القديمة الأخرى بالمنطقة في وقت مبكر».


مقالات ذات صلة

هيكل عظمي لـ5 أشخاص تفصل بينهم آلاف السنوات

يوميات الشرق فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)

هيكل عظمي لـ5 أشخاص تفصل بينهم آلاف السنوات

حلَّ علماء آثار لغز هيكل عظمي غريب من بلجيكا يتكوّن من عظام 5 أشخاص عاشوا قبل 2500 عام متفرِّقين... فكيف التقت هذه المجموعة المختلطة من العظام في هيكل واحد؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أحد المواقع التراثية في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

إحياء «القاهرة التاريخية» في المنتدى الحضري العالمي

يحتفي المنتدى الحضري العالمي الذي يُعقد في مصر خلال الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، بمدينة القاهرة وما تمثله من قيمة تاريخية وتراثية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من المعرض (محافظة سوهاج)

عرض مقتنيات مقبرة «حاكم الصعيد» كاملة للمرة الأولى بسوهاج

يعرض متحف سوهاج القومي، بجنوب مصر، للمرة الأولى مقتنيات مقبرة حاكم الصعيد «وني» كاملة منذ اكتشافها عام 1858.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق أحد عروض كركلا في بعلبك (خاص بـ«الشرق الأوسط»)

الخطر يهدد قلعة بعلبك الرومانية وضرر مباشر في أحد معالمها

استشعرت وزارة الثقافة في لبنان، منذ مطلع السنة الحالية، المخاطر التي يمكن أن تحيط بالأماكن الأثرية وبدئ تحضير الملفات ودراسة الإجراءات الممكنة، تحسباً لأي طارئ.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق إعادة بناء افتراضية ثلاثية الأبعاد لأطلال قرية النطاة من العصر البرونزي استناداً إلى أدلة ودراسات أثرية نُشرت حديثاً (مشروع خيبر عبر العصور)

قرية من العصر البرونزي... أحدث اكتشافات «العُلا» الأثرية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في مؤتمر صحافي بالعاصمة السعودية الرياض، اكتشافاً فريداً من نوعه لقرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر بالسعودية.

غازي الحارثي (الرياض)

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
TT

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)

تُلهم الطبيعة المبدعين، وتوقظ ذاكرتهم ومخزونهم البصري والوجداني، وفي معرض الفنان المصري إبراهيم غزالة المقام بغاليري «بيكاسو أست» بعنوان (خيال مآتة) تبرز هذه العلاقة القديمة المستمرة ما بين ثلاثية الذاكرة والطبيعة والفن، عبر 25 لوحة زيتية وإكريلك تتأمل خيالات وجماليات الحقول في ريف مصر.

و«خيال المآتة» هو ذلك التمثال أو المجسم الذي اعتاد الفلاح المصري أن يضعه في وسط الحقل لطرد الطيور التي تلتهم البذور أو المحصول، وهو عبارة عن جلباب قديم محشو بالقش، يُعلق على عصا مرتفعة، مرتدياً قبعة لمزيد من إخافة الطير التي تظن أن ثمة شخصاً واقفاً بالحقل، فلا تقترب منه، ولا تؤذي النباتات.

والفكرة موجودة ومنتشرة في العديد من دول العالم، ويُسمى «فزاعة» في بلاد الشام، و«خراعة» في العراق.

جسد الفنان إبراهيم غزالة البيئة الريفية في معرضه (الشرق الأوسط)

«تلتقي الذكريات بالمشاعر لتجسد رحلة إنسانية فريدة من نوعها»... إحدى الجمل التي تناثرت على جدران القاعة والتي تعمق من سطوة العاطفة على أعمال المعرض، فمعها كانت هناك كلمات وجمل أخرى كلها تحمل حنيناً جارفاً للطفولة واشتياقاً لاستعادة الدهشة التي تغلب إحساس الصغار دوماً، وهو نفسه كان إحساس غزالة وفق قوله.

«في طفولتي لطالما كان (خيال المآتة) منبعاً للسعادة والبهجة مثل سائر أطفال القرية التي نشأت فيها، فهو بشكله الملون الزاهي غير التقليدي وأهميته التي يشير إليها الكبار في أحاديثهم، كان مثيراً للدهشة والفضول ويستحق أن نجتمع حوله، نتأمله وهو يعمل في صمت، متحملاً البرد والحر، ويترك كل منا العنان لخياله لنسج قصص مختلفة عنه».

يقدم الفنان (خيال مآتة) برؤية فلسفية إنسانية (الشرق الأوسط)

توهج خيال الأطفال تجاه (خيال المآتة) بعد الالتحاق بالمدرسة، وكان الفضل لقصة (خيال الحقل) للكاتب عبد التواب يوسف التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في الستينات من القرن الماضي.

يقول غزالة لـ«الشرق الأوسط»: «خلال سطورها التقينا به من جديد، لكن هذه المرة كان يتكلم ويحس ويتحرك، وهو ما كان كافياً لاستثارة خيالنا بقوة أكبر».

ومرت السنوات وظل (خيال المآتة) كامناً في جزء ما من ذاكرة غزالة، إلى أن أيقظته زيارة قام بها إلى ريف الجيزة (غرب القاهرة) ليفاجأ بوجود الكائن القديم الذي داعب خياله منذ زمن، وقد عاد ليفعل الشيء نفسه لكن برؤية أكثر نضجاً: «وقعت عيني عليه مصادفةً أثناء هذه الزيارة، وقمت بتكرار الزيارة مرات عدة من أجل تأمله، وفحصه من كل الجوانب والأبعاد على مدى سنتين، إلى أن قررت أن أرسمه، ومن هنا كانت فكرة هذا المعرض».

أحد أعمال معرض (خيال مآتة)

تناول الفنان (خيال المآتة) من منظور فلسفي مفاده أن مكانة شيء ما إنما تنبع في الأساس من دوره ووظيفته ومدى ما يقدمه للآخرين من عطاء، حتى لو كان هذا الشيء مجرد جماد وليس إنساناً يقول: «لكم تأكد لي أنه بحق له أهمية كبيرة للمجتمع، وليس فقط بالنسبة للفلاح؛ فهو يصون الثروة الزراعية المصرية».

ويعتبر الفنان التشكيلي المصري خيال المآتة مصدراً للسعادة والبهجة؛ إذ «يسمح للمزارعين بالمرور بلحظة الحصاد من دون حسرة على فقْد محصولهم، كما أنه رمز لبهجة الأطفال والإحساس بالأمان للكبار ضد غزوات الطيور على حقولهم». وفق تعبيره.

غزالة استدعى حكايات وأساطير من طفولته (الشرق الأوسط)

في المعرض تباينت أشكال «خيال المآتة»؛ فقد جعله طويلاً مرة وقصيراً مرة أخرى، ورجلاً وامرأة وطفلاً، يرتدي ملابس متعددة، مزركشة أو محايدة خالية من النقوش والتفاصيل: «ظن زائرو المعرض في افتتاحه أنني أنا الذي فعلت ذلك لـ(خيال المآتة)، لكن الحقيقة أنه الفلاح المصري الذي أبدع في إثراء شكله وتجديده مستعيناً بفطرته المحبة للجمال والفرحة، وما فعلته هو محاكاته مع لمسات من الذاكرة والخيال».

ووفق غزالة فإن «المزارع برع في كسوة هذا المجسم بملابس مختلفة ذات ألوان زاهية، وأحياناً صارخة مستوحاة من الطبيعة حوله، إنها الملابس القديمة البالية لأفراد أسرته، والتي استغنى عنها، وأعاد توظيفها تطبيقاً للاستدامة في أبسط صورها».

الفنان إبراهيم غزالة (الشرق الأوسط)

جمعت الأعمال ما بين الواقعية والتجريدية وتنوعت مقاساتها ما بين متر ومتر ونصف، جسدت بعضها الطيور مثل «أبو قردان»، واحتفى بعضها الآخر بجمال المساحات الخضراء الممتدة والنخيل والأشجار الكثيفة، لكنها في النهاية تلاقت في تعبيرها عن جمال الحياة الريفية البسيطة.