باستخدام مسبار «جايا»... علماء يكتشفون «القلب القديم» لمجرة درب التبانة

باستخدام مسبار «جايا»... علماء يكتشفون «القلب القديم» لمجرة درب التبانة
TT

باستخدام مسبار «جايا»... علماء يكتشفون «القلب القديم» لمجرة درب التبانة

باستخدام مسبار «جايا»... علماء يكتشفون «القلب القديم» لمجرة درب التبانة

ربما اكتشف علماء الفيزياء الفلكية الذين يحققون في أصول مجرة ​​درب التبانة «القلب القديم» لمجرتنا؛ النواة الأصلية القديمة التي نمت حولها جميع نجومها وكواكبها؛ التي
تقع مجموعتها البالغة 18000 وهي من أقدم النجوم بمجرتنا في كوكبة القوس؛ وهي من مجرة ​​درب التبانة البدائية (كتلة بدائية من الغاز والغبار تشكل النجوم الأولى لمجرة صغيرة) عمرها أكثر من 12.5 مليار سنة.
فقد وجد الباحثون أن المجموعة تمثل ما يقدر بنحو 0.2 % من إجمالي كتلة مجرتنا؛ وهي النواة التي نمت حولها مجرة ​​درب التبانة في النهاية، وفق بحث نشرته جامعة «كورنيل» (arXiv) يوم (السبت) الماضي، لم تتم مراجعته بعد، وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
ولاكتشاف المجموعة البدائية من النجوم، اعتمد علماء الفلك على بيانات من مرصد «جايا» التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)؛ وهو مركبة فضائية تزن 3594 رطلاً (1630 كلغم) تم إطلاقها عام 2013 بهدف إنشاء الخريطة الأكثر تفصيلاً ودقة لطريق درب التبانة.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال عالم الفلك بمعهد «ماكس بلانك» لعلم الفلك بهايدلبرغ بألمانيا «لقد ساد الاعتقاد منذ فترة طويلة (على أساس النظرية والمحاكاة) أن أقدم النجوم تقع في قلب المجرة. لقد أظهرنا الآن وجودها بأعداد كبيرة». مضيفا «الأمر يشبه القيام بعلم الآثار بمدينة قديمة. لقد أظهرنا أن الآثار الأقدم والأكثر بدائية تقع في الوسط ».
وبدأ العثور على القلب القديم لمجرتنا بالبحث في المنطقة الأكثر ازدحامًا، بنسبة ضئيلة من النجوم في نفس عمر مجرة ​​درب التبانة التي يبلغ عمرها حوالى 13 مليار عام.
وكان التوصل لهذه المجموعة الصغيرة كمن يبحث عن إبرة في كومة من القش؛ لذلك جمع الباحثون البيانات من خلال «جايا» لمليوني نجم تقع على بعد 30 درجة من مركز المجرة بحثًا عن نجوم ذات كتلة منخفضة وأطول عمراً وذات محتوى معدني منخفض. وتم التوصل الى ان النجوم المتطابقة وُلدت في كون أصغر بكثير لم يكن ممتلئًا بعد بالمعادن الثقيلة المنتشرة على نطاق واسع بسبب انفجارات المستعر الأعظم. لكن هذا ليس سوى نصف القصة؛ حيث أن النجوم الفقيرة بالمعادن داخل مجرة ​​درب التبانة ربما أتت أيضًا من مجرات قزمة أصغر تحطمت واندمجت مع مجرتنا. ومن خلال فحص مسارات هذه النجوم عبر الفضاء مع الاحتفاظ فقط بتلك النجوم التي لم تنحرف إلى المناطق الفقيرة بالمعادن في المجرة، تمكن الباحثون من فصل النجوم التي تشكل «القلب القديم» عن النجوم التي نشأت في المجرة القزم.
وهذا الأمر ترك للباحثين بعض الهياكل الأصلية للنجوم التي نمت حولها مجرة ​​درب التبانة (عدد نجومها يقدر بما بين 50 مليونا إلى 200 مليون ضعف كتلة شمسنا). ونظرًا لأن النجوم الأثقل تموت أسرع من النجوم الصغيرة، فإن النجوم المتبقية تكون في المتوسط ​​أخف بحوالى 1.5 مرة من الشمس، وفقًا للباحثين.
ولمزيد من التبيين، قال ريكس «تشكل هذه النجوم حوالى نصف إجمالي الكتلة النجمية التي تولد بمجرد ولادتها. لذا، فان ما يقرب من نصف النجوم (من المجرة الأولية) باقية حتى الآن».
وفي هذا الاطار، كشف فحص الباحثين لـ«القلب القديم» المكشوف لمجرة درب التبانة عن شيئين؛ الأول، نظرًا لأن نجوم المجرة البدائية القديمة تدور بشكل أقل حول مركز المجرة مقارنة بالنجوم الأصغر سنًا، فإنها تؤكد الملاحظات السابقة أن نواة مجرة ​​درب التبانة بدأت حياتها ثابتة، وفي النهاية اكتسبت سرعة الدوران مع نمو مركز كتلة المجرة.
والثاني، انه على الرغم من الاندماجات المتعددة مع المجرات الأصغر، فإن التجمعات القريبة من النجوم في مركز مجرة ​​درب التبانة تشير إلى أن قلبها لم يتعرض لغزو تصادمات من مجرات أخرى، حسب ريكس، الذي أكد «ان مجرة ​​درب التبانة لم تتأثر قط بشكل كبير. لقد عاشت مجرتنا حياة محمية».
ومع مزيد من الدراسة، يأمل الباحثون أن يتمكن القلب القديم من تعليمهم المزيد عن السنوات الأولى لمجرتنا، مثل أنواع المستعرات الأعظمية التي لا بد أنها انفجرت خلال وقت إنشائها لإنتاج نسب العناصر الكيميائية المبكرة التي نراها اليوم.


مقالات ذات صلة

أول قمر اصطناعي خشبي في العالم تُطلقه اليابان إلى الفضاء

يوميات الشرق بين يدَي تاكاو دوي نموذج هندسي لـ«ليغنوسات» (رويترز)

أول قمر اصطناعي خشبي في العالم تُطلقه اليابان إلى الفضاء

انطلق أول قمر اصطناعي خشبي في العالم صنعه باحثون يابانيون إلى الفضاء، الثلاثاء، في اختبار مُبكر لاستخدام الأخشاب باستكشاف القمر والمريخ.

«الشرق الأوسط» (كيوتو اليابان)
آسيا مركبة الإطلاق «سويوز 2.1» خلال انطلاقها من قاعدة فوستوتشني الفضائية الروسية (أ.ب)

روسيا تطلق للفضاء عشرات الأقمار منها اثنان لإيران

قالت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) إن روسيا أطلقت صاروخا من طراز سويوز في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء محملا بقمرين صناعيين مصممين لمراقبة الطقس.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
علوم أداة رسم خرائط ثلاثية الأبعاد تحل محل نظام تحديد المواقع العالمي

أداة رسم خرائط ثلاثية الأبعاد تحل محل نظام تحديد المواقع العالمي

إذا حدث وتعطَّل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فهل يمكن للطائرات التنقل من خلال مقارنة الملامح التي ترصدها فيما حولها، بخرائط ثلاثية الأبعاد مفصَّلة؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا لحظة انطلاق المركبة "شنتشو-19" على متن صاروخ من طراز "لونغ مارش-2إف" من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية

رواد فضاء صينيون يؤدون تجارب لاستخدام الطوب في البناء على القمر

أرسلت الصين ثلاثة رواد فضاء إلى محطتها الفضائية المأهولة حيث سيجرون عشرات التجارب العلمية بعضها يتعلق ببناء مساكن بشرية.

«الشرق الأوسط» (جيوتشيوان)
تكنولوجيا استكشاف المريخ يُعدّ أمراً صعباً للغاية (رويترز)

روبوتات بأدمغة حشرات قد تشق طريقها قريباً إلى المريخ

قد تشق روبوتات مدرّبة على العمل بطريقة أدمغة الحشرات نفسها طريقها عبر الفضاء قريباً، حيث يخطّط مطوّروها لاختبارها على المريخ.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.