محمود حميدة: قدمت بطولات مهمة لكنني لست «نجم شباك»

قال إنه تعلم من المخرج حسين كمال درساً لن ينساه

الفنان محمود حميدة (الإسكندرية السينمائي)
الفنان محمود حميدة (الإسكندرية السينمائي)
TT

محمود حميدة: قدمت بطولات مهمة لكنني لست «نجم شباك»

الفنان محمود حميدة (الإسكندرية السينمائي)
الفنان محمود حميدة (الإسكندرية السينمائي)

قال الفنان محمود حميدة خلال «درس السينما» الذي ألقاه في إطار تكريمه بمهرجان الإسكندرية السينمائي، اليوم (الأحد)، إن الممثل عضو في فريق كبير يقوده المخرج، وإنه لا يؤدي اللقطة بمفرده، وإنما يقف وراءه جيش من الفنيين، وإن الممثل الذي يظهر في اللقطة ويعجب الجمهور بأدائه هو الجزء الواضح من جبل الجليد.
واختار حميدة الذي تحمل الدورة الحالية للمهرجان اسمه أن يقدم «درس السينما» بدلاً من أن تقام له ندوة تكريم كالمعتاد، وتحول اللقاء لمظاهرة حب له من الحضور، وعرض المهرجان في بداية اللقاء فيلماً وثائقياً تناول مراحل من مشواره السينمائي ولقطات لجوائز حصل عليها، وتحدث حميدة خلاله عن تجاربه مع المخرج الكبير يوسف شاهين مؤكداً أنه أضاف له الكثير وأنه لا يستطيع أن يحصر كم الخبرات التي تعلمها منه، كما تضمن الفيلم شهادات لبعض السينمائيين عن حميدة.
وتحدث النجم الكبير في محاضرته عن «فن التمثيل» باعتباره عملاً جماعياً، مؤكداً على أهمية العلاقات الإنسانية أثناء صنع الفيلم وأن أغلب الناس لا تلتفت لذلك، بعض زملائي يرون ذلك تبسطاً مني مع العمال، فأقول لهم لأننا نتعاون في صنع فيلم نأمل جميعا أن يعجب الجمهور ولأننا نحرص على التواصل من أول يوم مع أطراف هذا العمل، من مدير التصوير إلى مهندس الصوت والديكور وعمال الإضاءة، ونضحك كثيراً قبل بدء العمل فإذا دارت الكاميرا فصمت تام وجدية، لأكون على فهم كامل وتواصل إنساني بجميع فريق العمل».
وروى حميدة أنه «أخذ درساً مهماً من المخرج حسين كمال أثناء تصوير ثاني أفلامه «المساطيل» حيث كان يجلس في حجرته ليراجع دوره، ويواصل مراجعته بغرفة الماكياج، ثم فوجئ بأن المخرج الكبير يرسل له تعليمات العمل من خلال مساعديه، وفي آخر يوم تصوير استدعاه المخرج لغرفته، وحسبما يقول: «أعطاني درساً في الأدب لمدة ساعتين وقال لي إيه حكايتك في غرفتك تراجع، وفي الماكياج تراجع، أنت فاكر الحكاية تمثيل وبس، إذا كنت فاكر أن بدايتك هنا لا، هذه ستكون نهايتك»، وقال حميدة: «كانت هذه نقطة البداية لأتعلم أن المسألة ليست بالأداء فقط، بل لا بد أن تتلقى المعلومة بتواضع جم، وقد تعلمت من (أسطوات الكاميرا والإضاءة ما لم أتعلمه في أي مكان آخر)، وأشار حميدة إلى أن كل أعماله ليست بجودة واحدة مؤكداً أنه يحاول قدر الإمكان أن يكون مخلصاً لكل ما يقوم به.
واعترف حميدة بأنه لا يعد نفسه «نجم شباك» بلغة الأرقام، وأنه ليس عادل إمام ولا أحمد زكي لكنه قدم بطولات وله جمهور يدخل أفلامه ويهتم بمتابعة ما يقدمه، كما أعرب عن رفضه لمقولة إن «الفنان قدوة» مؤكداً أنها مقولة تعود لستينات القرن الماضي، وأن الفنان لا يمكن أن يكون قدوة لأنه قد يقدم أدوار القاتل والمجرم.
وتحدث حميدة عن الفرق بين التمثيل للسينما والمسرح مشيرا إلى أن الفارق بينهما كبير، «لأن التمثيل للمسرح يتطلب تركيزاً كاملاً قبل دخول الممثل إلى العرض وحتى انتهائه منه، بينما في السينما الأمر يزداد صعوبة، مثلما تعلمنا من نظرية «ستانسلافيسكي» وتتمثل في إعداد الممثل وبناء الشخصية ثم إبداع الدور لتوظيف الشخصية التي صنعها في العمل الذي يصوره».
وأشاد كبار السينمائيين بشخصية وموهبة حميدة، ووصفه المخرج محمد عبد العزيز بأنه نجم ومنتج ومثقف ومتواضع، فيما قال المؤلف عاطف بشاي إن حميدة مؤسسة فنية متكاملة فهو منتج وممثل ولديه تجربة سينمائية اهتم فيها بمساندة جيلين، جيل محمد خان وخيري بشارة ثم جيل أسامة فوزي وكاملة أبو ذكري.
فيما رفض المخرج علي بدرخان الذي جمعه فيلم «الرجل الثالث» بحميدة خلال تعليق له «فكرة توجيه الممثل من قبل المخرج» مؤكداً أن المخرج والممثل يتفقان على رؤية معينة للشخصية التي يجسدها الثاني وأن الأول لا بد أن يكون على فهم بشخصية الممثل ليستخدمها كمفاتيح لشكل الإحساس في الأداء.
ووصفت الفنانة إلهام شاهين محمود حميدة بأنه صديق العمر كله وأنه استطاع أن يجسد ببراعة مختلف الأنماط من الشخصيات، كالفلاح والرومانسي والصعيدي رغم أنه يبدو مثل الممثل ريشارد جير لكنه لم يحبس نفسه في نوعية واحدة ويؤدي عمله بوعي وثقافة وحب ويساند زملاءه.
وتحدث المخرج السعودي عمر الجاسم أمين عام اتحاد الفنانين العرب عن مدى الدعم الذي قدمه الفنان حميدة للسيناريست السعودي، أحمد سهيل الذي كتب فيلماً لم يتصور بطلاً آخر له سوى حميدة، واستقبله الفنان ووجهه كثيراً حتى قال المؤلف الشاب إنه تعلم منه ما يحتاج لسنوات لتعلمه، وسألته الفنانة سلوى محمد علي عن الحد الذي يمكن أن يتورط فيه الممثل ويؤذي نفسه خاصة بعدما قام حميدة بخلع أسنانه من أجل شخصيته في فيلم «عفاريت الأسفلت»، فقال الفنان إن الممثل عليه أن يضحي لأقصى قدر يتحمله دون أن يتجاوز حدود المعقول، وقال المخرج عمر عبد العزيز إن حميدة استطاع بذكاء تجاوز فكرة الممثل الوسيم، وإنه نموذج للممثل المثقف المهموم بقضايا الوطن.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.