اكتشاف كوكب يشبه المشتري عمره 11 مليار عام

اكتشاف كوكب يشبه المشتري عمره 11 مليار عام

باستخدام القمر الصناعي العابر للحدود «تيس»
الجمعة - 12 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 07 أكتوبر 2022 مـ
«كواكب المشتري الحار» تدور قرب نجمها (ناسا)

باستخدام القمر الصناعي العابر لاستطلاع الكواكب الخارجية «تيس» (TESS)، اكتشف فريق دولي من علماء الفلك، عالَماً فضائياً قديماً وحاراً يشبه كوكب «المشتري»، يدور حول النجم القزم «جي». والكوكب الخارجي المكتشف حديثاً، والمسمّى «TOI-5542 b»، هو بحجم كوكب «المشتري»، وتم الإبلاغ عن الاكتشاف في ورقة نُشرت في 29 سبتمبر (أيلول)، على موقع ما قبل نشر الأبحاث «أرخايف».
ويجري «تيس» مسحاً لنحو 200 ألف من ألمع النجوم قرب الشمس، بهدف البحث عن الكواكب الخارجية العابرة، وحتى الآن، حدد ما يقرب من 6000 كوكب خارجي مرشح، تم تأكيد 256 منها حتى الآن.
والآن، أكدت مجموعة من علماء الفلك، بقيادة نولان غريفز، من جامعة جنيف في سويسرا، مؤخرًا، الكوكب «TOI»، الذي تم تحديده بعد تحليل إشارة عبور في منحنى الضوء للنجم القزم «جي»، الفقير بالمعادن والمعروف باسم «TOI-5542»، وتم تأكيد الطبيعة الكوكبية لهذه الإشارة من خلال ملحوظات المتابعة باستخدام الباحث الكوكبي بالسرعة الشعاعية عالية الدقة «HARPS» بمرصد «لاسيلا» في شيلي.
وقال الباحثون في دراستهم، إن الكوكب المكتشف حديثاً خارج المجموعة الشمسية، يبلغ نصف قطره نحو 1.01 نصف قطر كوكب «المشتري»، وكتلته 1.32 كتلة كوكب «المشتري»، مما ينتج عنه كثافة عند مستوى 1.6 جم/ سم3.
ويدور حول نجمه الأم كل 75.12 يوم، على مسافة 0.33 وحدة فلكية منه، وقُدرت درجة حرارة توازن الكوكب بـ441 كلفن، لذلك صنفه علماء الفلك على أنه من النوعية التي تسمى «كوكب المشتري الحار».
والنجم المضيف «TOI-5542» الذي يدور حوله الكوكب، يبلغ نصف قطره نحو 1.06 نصف قطر شمسي، وهو أقل كتلة بنسبة 11 في المائة من الشمس، والنجم لديه درجة حرارة فعالة تبلغ نحو 5700 كلفن، ولمعان عند مستوى نحو 1.05 لمعان شمسي، ويقدر عمره بـ10.8 مليار سنة.
ويقول الباحثون في دراستهم: «مع الأخذ في الاعتبار أن النجم (TOI-5542) يبلغ عمره 11 مليار عام تقريباً، فإن كوكبه الخارجي هو - من ثم - أحد أقدم الكواكب من نوعية (المشتري الحار) على الإطلاق، وواحد من القلائل التي يوجد تقدير لعمرها».
و«المشتري الحار» هو فئة من الكواكب الخارجية العملاقة الغازية، وهي تشبه «المشتري» من حيث الشكل، لكن دورتها المدارية قصيرة جداً، وقد أُطلقت تسمية «كواكب المشتري الحار» على هذا النوع من الكواكب، بسبب قربها الكبير من نجومها، وارتفاع درجة حرارة غلافها الجوي السطحي.


العالم منوعات علوم الفضاء ناسا

اختيارات المحرر

فيديو