الأفلام الكوميدية تستحوذ على اهتمامات السعوديين السينمائية

تنافس بين المحتويين الأجنبي والمصري مع توقعات بنمو السوق خلال السنوات القليلة المقبلة

مجلة «variety» الأميركية توقعت ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع السينما السعودية خلال السنوات القليلة المقبلة (رويترز)
مجلة «variety» الأميركية توقعت ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع السينما السعودية خلال السنوات القليلة المقبلة (رويترز)
TT

الأفلام الكوميدية تستحوذ على اهتمامات السعوديين السينمائية

مجلة «variety» الأميركية توقعت ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع السينما السعودية خلال السنوات القليلة المقبلة (رويترز)
مجلة «variety» الأميركية توقعت ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع السينما السعودية خلال السنوات القليلة المقبلة (رويترز)

تشهد سوق السينما في السعودية نموّاً مطّرداً، خلال الأعوام من 2018 حتى العام الحالي، بفعل عوامل عدّة ساهمت في تعزيز إمكانيات السوق، وزيادة الإقبال بشكل ملحوظ عليها.
وأصبحت السوق محطّ أنظار كبار المستثمرين في قطاعي الترفيه والسينما، الذين بنوا استراتيجيات خاصة بجمهور يقارب الـ14 مليون شخصاً، ويميل في الغالب إلى الأعمال الكوميدية والأفلام العربية والمحلية، بحسب إحصاءات رسمية.
ووفقاً لتقرير صادر عن وزارة الثقافة، ويسلِّط الضوء على أبرز الإسهامات في قطاع الأفلام، خلال العام الماضي، فقد وصل العدد الإجمالي لدور السينما إلى 54 صالة في عام 2021، مقابل 33 في العام الذي سبقه، بنسبة نمو تجاوزت 63.63 في المائة، وتم توقيع اتفاقيات لتنفيذ وإنتاج 28 مشروعاً سينمائياً سعودياً بقيمة تتجاوز 40 مليون ريال سعودي، كما زاد عدد الأفلام السعودية لهذا العام من 21 إلى 24 فيلماً، في الوقت الذي قدمت فيه هيئة الأفلام دعماً لوجيستيّاً لثلاثة أفلام عالمية جرى تصويرها وإنتاجها داخل البلاد.
وأفاد موقع «سوليوود» المتخصص في أخبار السينما السعودية بأن الأفلام ذات المحتوى الكوميدي تستحوذ على النصيب الأكبر من اهتمام جمهور السينما في السعودية، بفضل اقتناصها 60 في المائة من الأفلام الأكثر مبيعاً في شباك التذاكر، التي تتنوع ما بين المحتويين المصري والأجنبي.

إنفاق مرتفع

وكان لافتاً حجم إنفاق جماهير السينما السعودية على الأفلام ذات المحتوى الكوميدي، حيث تجاوز 265 مليون ريال سعودي، بنسبة 54.2 في المائة من إجمالي نسبة الإنفاق على الأفلام العشرة الأكثر مبيعاً في شباك التذاكر.
ورغم تصدّر الأفلام الأميركية، بواقع 130 فيلماً من إجمالي الأفلام المعروضة في دور السينما السعودية، تليها الهندية ثم الأوروبية والآسيوية، فإن أفلاماً عربية كوميدية جاءت ضمن قائمة أعلى 10 أفلام على صعيد الإيرادات، من بين الأفلام العشرة الأعلى إيراداً.
وحقق فيلم «بحبك»، من تأليف وإخراج وبطولة الفنان المصري تامر حسني، في أول تجربة إخراجية له، رقماً قياسياً كأكثر الأفلام العربية مبيعاً في المملكة، بالإضافة إلى فيلمين أميركيين أكملا نصيب مبيعات المحتوى الكوميدي في السينما السعودية.

59 دور سينما مرشحة للازدياد

ومنذ افتتاح أول دار سينما في السعودية في 18 أبريل (نيسان) من عام 2018، وتحسين البيئة الفنية وتقديم التسهيلات لدور العرض الأجنبية والانفتاح الثقافي الذي رافق ورشة عمل وتحول ضخمة، انتشر في البلاد ما يقارب 59 دور سينما حتى اليوم بأكثر من 500 شاشة تتوزع على 16 مدينة، وحققت هذه الدور إيرادات متصاعدة كل عام، لتصل إلى الذروة خلال عام 2021، بإيرادات تبلغ 238 مليون دولار، بزيادة 95 في المائة عن العام الذي يسبقه.

هوليوود والمحتوى الكوميدي

وبسؤاله عن نوعية المحتوى الذي يجد رواجاً لدى متتبّعي أفلام السينما السعودية، جادل السيناريست عباس الحايك بأن الجمهور السعودي «مثله مثل أي جمهور آخر، اعتاد أفلام هوليوود، وصارت هي ما يبحث عنها في السينما، ويتابعها ويتابع جديدها، فالجمهور اعتاد على ما كانت تعرضه التلفزيونات التي لم تكن تعرض سوى الأفلام الأميركية، وأغلبها أفلام أكشن أو رعب، فصارت هي السائدة، وهي المحبَّبة لهذا الجمهور، ومن النادر أن يتقبلوا شكلاً آخر من الأفلام لاعتيادهم على أفلام السينما التجارية، حتى الأفلام العربية نجد الإقبال على أفلام معينة؛ أفلام نجوم، وغالبها أفلام كوميدية».
ولفت الحايك إلى أن رأيه ينطبق على الشريحة الأكبر من الجمهور، حيث إن اعتيادهم على الأفلام الأميركية صار جلياً، حتى من خلال «متابعتهم لأخبار جائزة الأوسكار وحفلها السنوي، وهذه الشريحة الكبرى لا تبحث سوى عن شكل معين من الأفلام، ولا تتقبل أشكالاً أخرى؛ فالأفلام التي تخرج عن تصنيف أفلام الأكشن أو الحرب أو الرعب لا تجد لها جمهوراً، لذلك لا يحضر في صالات السينما السعودية سوى هذا الشكل، وتغيب الأفلام الدرامية، والأفلام من غير السينما الأميركية».

حضور خجول للأفلام السعودية

ويعزز الحايك موقفه بالقول إنه «حتى الأفلام السعودية تحضر بخجل كبير جداً، ولا يتجاوز عرضها أكثر من 10 أيام، ولا تجد إقبالاً من الجمهور»، ويستدرك الحايك أن هناك مَن يهتم بأشكال سينمائية أخرى، وهم غالباً من «المهتمين بالسينما أو صُنّاع أفلام، وليسوا من الشريحة الكبرى من جمهور السينما».
ويشكّل الجمهور السعودي وقوداً مهمّاً لصناعة السينما في المنطقة، حيث كشف متخصصون في السينما والأفلام أن الجمهور السعودي شكّل دائماً حجر الأساس لإيرادات ومشاهدات السينما في منطقة الخليج على وجه الخصوص، قبل أن تفتح عودة دور السينما رسمياً في السعودية الباب على مصراعيه لأن تلعب دوراً محورياً على صعيد الأرقام والمشاهدات.


مقالات ذات صلة

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
TT

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ نجمتين عالميتين تقديراً لمسيرتيهما، هما الأميركية فيولا ديفيس، والهندية بريانكا شوبرا.

واختتم المهرجان عروضه بفيلم «مودي... 3 أيام على حافة الجنون» الذي أخرجه النجم الأميركي جوني ديب، ويروي حكاية الرسام والنحات الإيطالي أميديو موديلياني، خلال خوضه 72 ساعة من الصراع في الحرب العالمية الأولى.

واختير فيلم «الذراري الحمر» للمخرج التونسي لطفي عاشور لجائزة «اليُسر الذهبية» كأفضل فيلم روائي، أما «اليُسر الفضية» لأفضل فيلم طويل، فنالها فيلم «إلى عالم مجهول» للفلسطيني مهدي فليفل، بالإضافة إلى جائزة خاصة من لجنة التحكيم نالها فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» لخالد منصور.