إسرائيل تتوعد لبنان: سيدفع ثمناً باهظاً إذا استهدف «حزب الله» بنيتنا التحتية

إسرائيل تتوعد لبنان: سيدفع ثمناً باهظاً إذا استهدف «حزب الله» بنيتنا التحتية

الخميس - 11 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 06 أكتوبر 2022 مـ
بيني غانتس (تويتر)

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم (الخميس)، لبنان بأنه «سيدفع ثمنا باهظا» في حال استهدف «حزب الله» المدعوم من إيران، البنى التحتية الإسرائيلية.

وقال غانتس، حسبما نقلت وسائل إعلام لبنانية: «إذا سعى (حزب الله) إلى الإضرار ببنيتنا التحتية وسيادتنا، فإن الثمن العسكري الذي ستدفعه دولة لبنان سيكون باهظاً».

ويجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية «الكابينت» اليوم لبحث حل مقترح لترسيم الحدود البحرية مع لبنان، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت إسرائيل رفضها التعديلات التي طلبها لبنان على مقترح الترسيم، ما يلقي بظلال من الشك على سنوات من الجهود الدبلوماسية لتمكين البلدين من استخراج الغاز في منطقة متنازع عليها في البحر المتوسط أو حولها.

وقال مسؤول إسرائيلي معلناً قرار رئيس الوزراء يائير لابيد رفض طلبات المراجعة، إن أي مفاوضات أخرى ستتوقف إذا هدد «حزب الله» اللبناني منصة التنقيب عن الغاز في حقل كاريش.

وقبل عامين انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب بوساطة أميركية ورعاية أممية لفض نزاع حول منطقة في البحر المتوسط غنية بالنفط والغاز الطبيعي.

ووفق مقترح قدمته واشنطن إلى بيروت عبر الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين، فإن الاتفاق المحتمل يضمن للبنان كامل المنطقة المتنازع عليها البالغة مساحتها حوالي 860 كيلومترا مربعا.

 


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو