6 علامات أقل شهرة لمرض باركنسون... تعرّف عليها

عادة ما تظهر رعشات باركنسون أولاً في اليد قبل الانتشار لتؤثر على بقية الذراع (رويترز)
عادة ما تظهر رعشات باركنسون أولاً في اليد قبل الانتشار لتؤثر على بقية الذراع (رويترز)
TT

6 علامات أقل شهرة لمرض باركنسون... تعرّف عليها

عادة ما تظهر رعشات باركنسون أولاً في اليد قبل الانتشار لتؤثر على بقية الذراع (رويترز)
عادة ما تظهر رعشات باركنسون أولاً في اليد قبل الانتشار لتؤثر على بقية الذراع (رويترز)

لا يعرف الباحثون حتى الآن السبب الدقيق وراء إصابة الناس بمرض باركنسون. ويعتقدون أنه مزيج من عوامل العمر والجينات ونمط الحياة، مما يتسبب في موت بعض الخلايا العصبية - مما يعني أن الدماغ لا يستطيع إنتاج ما يكفي من الدوبامين للتحكم في الحركة بشكل صحيح.
تقول روان واثيس، المديرة المساعدة لشبكة التميز المرتبطة بالباركنسون في المملكة المتحدة (parkinsons.org.uk): «هناك أكثر من 40 عرضاً، تتراوح من الألم إلى الأرق والقلق»، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
وتابعت: «ومع ذلك، يمكن أن تختلف تجارب الناس مع مرض باركنسون، ولن يعاني الجميع من كل هذه الأعراض طوال الوقت». إذا كنت قلقاً بشأن أي أعراض محتملة، فراجع طبيبك للحصول على المشورة.
يمكن أن تبدأ رعشة باركنسون «الكلاسيكية» كحركة صغيرة ولكن لا يمكن السيطرة عليها، وعادة ما تظهر أولاً في اليد قبل «الانتشار» لتؤثر على بقية الذراع، أو نزولاً إلى القدم على نفس الجانب من الجسم.
تقول واثيس: «هناك نوعان شائعان من الرعاش». يحدث الرعاش أثناء الراحة عندما يكون الشخص هادئاً ومرتاحاً، على سبيل المثال عند الاستلقاء في السرير. وتحدث رعشات فعلية أخرى في منتصف الطريق خلال مهمة ما، عندما يحاول الشخص حمل مجلة أو الشرب من كوب.

هنا، تتحدث واثيس عن بعض العلامات والأعراض الأقل شيوعاً أو شهرة لمرض باركنسون:
- الصلابة
يمكن أن تصبح العضلات مشدودة وصلبة مما قد يؤثر على الحركة بعدة طرق، مثل عدم قدرة الشخص على تحريك ذراعيه عند المشي.
تقول واثيس: «قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض باركنسون من أجل النهوض من المعقد وحتى الاستدارة في السرير... يمكن أن تصبح المهام البسيطة أكثر صعوبة، مثل تثبيت الأزرار أو الطباعة... قد تصبح الكتابة اليدوية أصغر أو يصعب قراءتها».
- بطء الحركة
مع تباطؤ الحركة، قد تتأثر إمكانية الشخص على التعاون والتنسيق. توضح واثيس: «الطريقة التي يمشون بها قد تتباطأ... المهام اليومية التي نأخذها كأمر مسلم به، مثل الدفع مقابل التسوق عند المغادرة أو فتح علبة طعام، قد تستغرق وقتاً أطول».
- انخفاض حاسة الشم
تقول واثيس: «يلاحظ بعض الناس أن حاسة الشم لديهم، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطعمة المألوفة أو المفضلة، قد اختفت». وأضافت: «يمكن أن يبدأ هذا في بعض الأحيان قبل ظهور الأعراض الأخرى بسنوات، حتى قبل التشخيص».
- «قناع باركنسون»
يشير «قناع باركنسون» إلى الطريقة التي تتأثر بها عضلات وجه الشخص، مما يعني أن تعبيراتهم قد تبدو أقل تنوعاً أو فارغة أو حزينة.
توضح واثيس: «يمكن أن يحدث هذا حتى لو كانوا يختبرون بالفعل عاطفة قوية».
- الهلوسة
أفادت واثيس: «يقول العديد من الأشخاص المصابين بمرض باركنسون إنهم يعانون من الهلوسة في مرحلة ما»، مما يشير إلى أن هذا يحدث عادة كأثر جانبي للأدوية. وتابعت: «ولكن في بعض الحالات قد يكون أحد أعراض مرض باركنسون نفسه، أو حالة أخرى، مثل الخرف».
- البلع
تقول واثيس إن الأشخاص المصابين بمرض باركنسون «قد يسعلون عند الأكل أو الشرب، أو يجدون صعوبة في الاحتفاظ بالطعام أو الشراب في أفواههم. يمكن أن يستغرق مضغ الطعام وقتاً أطول، ويكافح بعض الناس لفتح أفواههم».


مقالات ذات صلة

شرطة لندن تقبض على «مسلّح» أمام قصر باكنغهام

العالم شرطة لندن تقبض على «مسلّح» أمام قصر باكنغهام

شرطة لندن تقبض على «مسلّح» أمام قصر باكنغهام

أعلنت شرطة لندن، الثلاثاء، توقيف رجل «يشتبه بأنه مسلّح» اقترب من سياج قصر باكينغهام وألقى أغراضا يعتقد أنها خراطيش سلاح ناري إلى داخل حديقة القصر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق شاشة لتوفير خصوصية خلال اللحظة الأهم في تتويج الملك تشارلز

شاشة لتوفير خصوصية خلال اللحظة الأهم في تتويج الملك تشارلز

قال قصر بكنغهام وصناع شاشة جديدة من المقرر استخدامها خلال مراسم تتويج الملك تشارلز الأسبوع المقبل إن الشاشة ستوفر «خصوصية مطلقة» للجزء الأكثر أهمية من المراسم، مما يضمن أن عيون العالم لن ترى الملك وهو يجري مسحه بزيت. فالشاشة ثلاثية الجوانب ستكون ساترا لتشارلز أثناء عملية المسح بالزيت المجلوب من القدس على يديه وصدره ورأسه قبل وقت قصير من تتويجه في كنيسة وستمنستر بلندن في السادس من مايو (أيار) المقبل. وقال قصر بكنغهام إن هذه اللحظة تاريخيا كان ينظر إليها على أنها «لحظة بين الملك والله» مع وجود حاجز لحماية قدسيته.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم استقالة رئيس هيئة «بي بي سي» على خلفية ترتيب قرض لجونسون

استقالة رئيس هيئة «بي بي سي» على خلفية ترتيب قرض لجونسون

قدّم رئيس هيئة «بي بي سي» ريتشارد شارب، أمس الجمعة، استقالته بعد تحقيق وجد أنه انتهك القواعد لعدم الإفصاح عن دوره في ترتيب قرض لرئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون. وقال شارب، «أشعر أن هذا الأمر قد يصرف التركيز عن العمل الجيد الذي تقدّمه المؤسسة إذا بقيت في المنصب حتى نهاية فترة ولايتي». تأتي استقالة شارب في وقت يتزايد التدقيق السياسي في أوضاع «بي بي سي».

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»: على البريطانيين القبول بصعوباتهم المالية

كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»: على البريطانيين القبول بصعوباتهم المالية

أكد كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»، اليوم (الثلاثاء)، أنه يتعين على البريطانيين القبول بتراجع قدرتهم الشرائية في مواجهة أزمة تكاليف المعيشة التاريخية من أجل عدم تغذية التضخم. وقال هيو بيل، في «بودكاست»، إنه مع أن التضخم نجم عن الصدمات خارج المملكة المتحدة من وباء «كوفيد19» والحرب في أوكرانيا، فإن «ما يعززه أيضاً جهود يبذلها البريطانيون للحفاظ على مستوى معيشتهم، فيما تزيد الشركات أسعارها ويطالب الموظفون بزيادات في الرواتب». ووفق بيل؛ فإنه «بطريقة ما في المملكة المتحدة، يجب أن يقبل الناس بأن وضعهم ساء، والكف عن محاولة الحفاظ على قدرتهم الشرائية الحقيقية».

«الشرق الأوسط» (لندن)
«التنمر» يطيح نائب رئيس الوزراء البريطاني

«التنمر» يطيح نائب رئيس الوزراء البريطاني

قدّم نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، استقالته، أمس، بعدما خلص تحقيق مستقلّ إلى أنّه تنمّر على موظفين حكوميين. وفي نكسة جديدة لرئيس الوزراء ريشي سوناك، خلص تحقيق مستقلّ إلى أنّ راب، الذي يشغل منصب وزير العدل أيضاً، تصرّف بطريقة ترقى إلى المضايقة المعنوية خلال تولّيه مناصب وزارية سابقة. ورغم نفيه المستمر لهذه الاتهامات، كتب راب في رسالة الاستقالة الموجّهة إلى سوناك: «لقد طلبتُ هذا التحقيق، وتعهدتُ الاستقالة إذا ثبتت وقائع التنمّر أياً تكن»، مؤكّداً: «أعتقد أنه من المهم احترام كلمتي». وقبِل سوناك هذه الاستقالة، معرباً في رسالة وجهها إلى وزيره السابق عن «حزنه الشديد»، ومشيداً بسنوات خدمة

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
TT

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)

«الفيديوهات الخادشة» قادت «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة، على خلفية بث فيديوهات لها عبر قناتها على تطبيق «تيك توك» خلال الأسابيع الماضية، إذ أوقفت السلطات المصرية البلوغر رقية أحمد، المعروفة بـ«روكي أحمد» بعد بلاغ اتهمها بـ«التحريض على الفسق والفجور».

وخلال الأسابيع الماضية أوقفت السلطات المصرية عدة فتيات بتهم مشابهة مع توجيه اتهامات إليهن بـ«بث مقاطع فيديو مثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحث على الفسق بغرض جلب مشاهدات من أجل الربح» نتيجة تحصل الفتيات على أموال من متابعيهن عبر التطبيق خلال اللايف الخاص بالفيديو.

وجاء إيقاف «روكي أحمد» على خلفية بلاغ قدمه المحامي أشرف فرحات، اتهمها فيه بـ«إساءة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي والتعدي على مبادئ وقيم المجتمع والتحريض على الفسق والفجور بنشر فيديوهات وصور بها إيحاءات منافية للآداب العامة مع إنشاء وإدارة حساب إلكتروني لإدارة تلك الجرائم».

وستواجه النيابة البلوغر المصرية بمقاطع الفيديو التي نشرتها عبر حسابها وقدم بها المحامي البلاغ رقم «22927» للنائب العام، بخلاف الفيديوهات الأخرى التي جرى تحميلها من حساباتها خلال جمع التحريات، قبل أن يصدر قرار سواء بحبسها احتياطياً أو بإخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات.

ولا يتوقع المحامي المصري أحمد شكري، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إخلاء سبيل البلوغر المصرية على ذمة التحقيقات، مشيراً إلى أن «التوجه نحو القبض عليها وليس استدعاءها لسؤالها يعكس وجود أدلة إدانة أولية، وبالتالي سيكون عليها إثبات براءتها من الاتهامات الموجهة إليها».

وأضاف أن «الاتهامات التي تواجهها قد تؤدي لحبسها لمدة تتجاوز 3 سنوات وفق القوانين المصرية في هذا الصدد، ومنها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات».

وتعرضت «روكي أحمد» خلال الأسابيع الماضية لانتقادات في التعليقات بسبب ما وصفتها بعض التعليقات بـ«جرأة مبالَغ فيها» لجذب مزيد من المتفاعلين مع حسابها، علماً بأن حسابها على موقع «إنستغرام» يحتوي على صور عدة وُصفت بـ«الجريئة».

«جزء من المشكلة الرئيسية لدى هؤلاء الفتيات رغبتهن في تحقيق شهرة سريعة»، حسب المتخصص في علم الاجتماع بجامعة بني سويف محمد ناصف، الذي يؤكد أن «غياب التوجيه الأسري والنشأة السليمة، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من المتابعين والأموال التي تتحقق بشكل غير متوقع، تُغري البعض بارتكاب مخالفات قانونية».

ورأى أن «توقيف هؤلاء الفتيات سيكون بمثابة رادع لمن تفكر في سلوك نفس النهج»، موضحاً أن «توقيف الفتيات يؤدي إلى تراجع الأعداد بشكل كبير».

عودة إلى المحامي المصري الذي يشير إلى أن «القانون لا يمنع التربح من خلال مواقع التواصل ولكن يحاسب على التربح من أنشطة مخالفة للقانون مثل (التحريض على الدعارة)»، لافتاً إلى أن «كل حالة تعامَل بشكل منفصل حسب طبيعة المحتوى الذي تبثه، وبناءً عليه يجري تحديد المواد القانونية التي ستحال بها إلى المحاكمة».