«بيروت تبدع» نظرة معمارية وفنية على مدينة الأحلام

أطلقه «المركز الثقافي الفرنسي» ضمن عروض بصرية وورشات

ركن من المعرض في مصانع «أبرويان» في برج حمود (الشرق الأوسط)
ركن من المعرض في مصانع «أبرويان» في برج حمود (الشرق الأوسط)
TT

«بيروت تبدع» نظرة معمارية وفنية على مدينة الأحلام

ركن من المعرض في مصانع «أبرويان» في برج حمود (الشرق الأوسط)
ركن من المعرض في مصانع «أبرويان» في برج حمود (الشرق الأوسط)

يحلم اللبنانيون باليوم الذي تتبدل فيه معالم وطنهم نحو الأفضل؛ لا سيما فيما يتعلق بعاصمتهم بيروت، فكثيرون يستوحون منها موضوعات لمشروعات فنية وأخرى عمرانية.
وعلى الرغم من كل المعاناة التي تواجهها، تبقى بيروت محط أنظار الشرق والغرب. فهي بالنسبة للبعض محطة ثقافية عريقة تدغدغ أحلامهم، وتحفزهم على اكتشاف أسرار مدينة لا تزال تنبض بالحياة، على الرغم من شعورها بالإنهاك.
هذه الديناميكية الثقافية التي تتحلى بها العاصمة، دفعت «المركز الثقافي الفرنسي» في لبنان إلى تنظيم معرض بعنوان «بيروت تبدع في مصانع (أبرويان)». فالموقع الذي اختير وسط منطقة برج حمود (مصنع أبرويان) يشكل بحد ذاته قصة من قصص «بيروت الإبداع». تدخله من بهو واسع تتفرع منه عدة صالات، وغرف منحوتة جدرانها بآثار عتيقة من الزمن الغابر. فهذا المكان كان يشكل مورد رزق لعماله في صناعة الملابس القطنية في الخمسينات. اليوم تحوَّل إلى صرح ثقافي يستضيف معارض ونشاطات فنية.
يتألف معرض «بيروت تبدع» من ثلاثة أجزاء تظهر قدرات مدينة على إعادة ابتكار ذاتها. ومع فنانين ومهندسين معماريين نتعرف إلى رؤية مستقبلية يطمحون إلى تحقيقها في المدينة. ومع قسم فني خاص بالصورة الفوتوغرافية نقف على طبيعة وسمات المراهقين في لبنان.
ويجتمع تحت سقف هذا المصنع مجموعة برامج فنية تبناها المركز الفرنسي في لبنان على مدى السنوات الأربع الماضية، وقرر عرضها اليوم بعد أن تعذر عليه ذلك من قبل بسبب أزمات متعددة تمر بها البلد.
ويشكل قسم «ري دو فيل» من المعرض انعكاساً معمارياً وحضرياً للمدينة كما نراها على الأرض. وهو مشروع بحث دولي بتنسيق من المصمم الحضري الفرنسي ديفيد مانجين، يسهم فيه طلاب الجامعة اللبنانية الأميركية، وتشرف عليه المهندسة المعمارية هالة يونس، للقسم المخصص لمدينة بيروت. وفيه أيضاً مجموعات إبداعية وبحث حول المساحات الجماعية في بيروت، قدمته وكالة «بلاتو» في سياق فعاليات «معرض بينال سيول» في عام 2019.

المراهقة في لبنان بعدسة فريديريك ستوسين (الشرق الأوسط)

 

وتوضح ساندرا أفرام، المشرفة على هذا القسم لـ«الشرق الأوسط»: «قمنا بدراسة الأساليب التي اتُّبعت في بلدان أجنبية من أجل تفعيل مساحات فارغة على أرض المدينة مع أصحاب المباني والعمارات وسكانها. وأخذنا نموذجاً حياً من منطقة سبيرز، ورأينا كيف استطاع مبدعون من طريق تطبيقات إلكترونية أن يديروا هذه المساحات ويحدثوها لكي تتفاعل مع طاقات شبيهة. وفي نموذج آخر يقع بموازاة شارع (الرينغ) لاحظنا انفتاحاً أكبر، من دون حتى اللجوء إلى وسائل تكنولوجية. فأعاد المشاركون تفعيل مبنى يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر كان مهدداً بالسقوط، وطلبوا من مالكه أن يعطيهم إياه مجاناً، مقابل تفعيله وإعادته إلى الحياة متصلاً بمساحات أخرى فارغة تحيط به».
وترى أفرام أن هؤلاء المبدعين من مهندسين ومعماريين وفنانين، ولَّدوا أفكاراً جديدة عن كيفية التعاطي مع مساحات متروكة في بيروت. فقد زادت نسبتها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، بعد تراكم أزمات لبنان. وتتألف هذه المساحات من قطع أرضٍ صغيرة وشقق غير مسكونة. ومقارنة مع بلدان أجنبية عدة وضعت برامج خاصة لمدنها في هذا الإطار، استوحى المبدعون الرؤية المستقبلية لبيروت.
ويكتشف زوار المعرض أيضاً خلال جولتهم في المعرض ورشات عمل فنية مختلفة. فهناك 12 مقابلة صُورت في اليوم التالي لانفجار مرفأ بيروت، من إنتاج باسكال أوديل ووسام شرف. وتشهد هذه المقابلات على تصميم الفنانين وأصحاب المعارض في بيروت الذين يعرضون قصصهم الشخصية وأسئلتهم وآمالهم ويأسهم من مستقبل البلاد.
كما يقدَّم عرضان للمراهقين اللبنانيين: «فو لي زادوليسان» (أنتم المراهقين)، وهو فيلم وثائقي للفنانة فاليري مريجين، سيُعرض طيلة أيام الحدث حتى 9 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. وقد تم تصويره في 11 معهداً في أنحاء لبنان. ويعطي الفيلم صوتاً للمراهقين الذين يتحدثون عن مستقبلهم ورغباتهم ومخاوفهم.

التعامل مع المساحات الفارغة في دراسات هندسية (الشرق الأوسط)

وفي قسم بعنوان «يا لبنان» نتابع سلسلة صور فوتوغرافية بعدسة الفرنسي فريديريك ستوسين. وفيه يحاول الفنان الفرنسي الاطلاع على زمن ما بين الطفولة والبلوغ في الفترة التي شهدت الأزمات والوباء في لبنان. وضمن صور ذات خلفية معتمة تبدو فيها شخصياتها تشع نوراً، ينقلنا فريديريك إلى عالم المراهقين الإيجابي على الرغم من معاناتهم. ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «لقد اخترت نماذج لمراهقين يتوزعون على عدة مناطق لبنانية. جُلت في صور وجونيه وطرابلس ودير القمر وبيروت. وهي تمثل مشهداً كاملاً عن البلاد يبين صلابة هؤلاء المراهقين على الرغم من مشكلات معقدة يخوضونها. فهم يمثلون شريحة سعيدة مع أنهم يعيشون في أجواء قاتمة. وهو ما حاولتُ الإشارة إليه في صوري ذات الخلفية السوداء التي تشكل شخصيات المراهقين فيها ضوءاً يقفز إلى النظر بشكل تلقائي».
ومن هذا المنطلق، رغب فريديريك في أن يقدم الشباب اللبناني على غيرهم في لبنان؛ لأنهم يمثلون الأمل في الغد. ويختم: «هذا ما كان يهمني في الموضوع، كي أحفز أصحاب هذه الأعمار على النضال. ومهما شهدت أحوال لبنان من طلعات ونزلات فإن شبابه يتمسكون بالعزة والفخر».
يُذكر أنه تم افتتاح المعرض بحضور سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو، ومديرة المركز الثقافي الفرنسي سابين سيورتينو. وشددتا خلال افتتاح المعرض على أهمية الإبداع الشبابي اللبناني لبناء غد أفضل.
ومن ناحيتها أشارت منسقة المعرض، المهندسة المعمارية، هالة يونس، لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن رهان هذا المعرض هو على نهوض بيروت كعاصمة ثقافية. وتتابع: «إن ثروتنا الحقيقية تكمن في شبابنا، وليس في أموالنا المحبوسة في المصارف. فهؤلاء يشكلون ثروتنا الحقيقية والنسيج العمراني المطلوب لمدينة أفضل».
وكان المعرض قد افتتح فعالياته في عرض «ماشين دو فيل» (آلات المدينة) لفرنسوا ديلاروزيير، مدير فرقة مسرح «لا ماشين» المتجوِّل، وتحدث فيه عن آلات المدينة والهندسة المعمارية المتنقلة والضخمة التي تهدف إلى تنشيط المساحة الحضارية.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.