السعودية تثمن قرار صربيا دعم ترشيح المملكة لاحتضان «إكسبو 2030»

السعودية تثمن قرار صربيا دعم ترشيح المملكة لاحتضان «إكسبو 2030»

الأربعاء - 10 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 05 أكتوبر 2022 مـ
وزير الخارجية السعودي ونظيره الصربي خلال المؤتمر الصحفي (واس)

عبر الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، عن تثمين بلاده لقرار صربيا دعم ترشيح المملكة لاحتضان المعرض الدولي «إكسبو 2030»، جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مع وزير خارجية صربيا نيكولا سلاكوفيتش، في مقر وزارة الخارجية الصربية بالعاصمة بلغراد، عقب اختتام زيارة الأمير فليصل بن فرحان الرسمية إلى صربيا.

وأكد وزير الخارجية السعودي، أن اللقاء الذي جمعه بنظيره الصربي يؤكد رغبة المملكة الصادقة في تعميق العلاقات مع صربيا، حيث تشهد العلاقات تسارعاً إيجابياً بالنظر لحداثة نشأتها.

كما شدد على دعم المملكة لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية سلمياً بما يعزز الأمن والسلم الدوليين ويخفف من التبعات الاقتصادية للأزمة وإمدادات الطاقة العالمية.

وأشاد الوزير السعودي بالازدياد الملحوظ في معدلات التبادل التجاري بين المملكة وصربيا للعام الماضي 2021م والتي بلغت نسبتها 88 في المائة مقارنة بالعام 2020م، مشيراً إلى أنه ناقش مع نظيره فرص زيادة الاستثمارات في القطاعات كافة وذلك في ضوء رؤية المملكة 2030.

من جانبه عبر وزير خارجية صربيا عن بالغ سعادته بهذه الزيارة الرمزية التاريخية، التي تأتي كأول زيارة رسمية ثنائية لوزير خارجية السعودية منذ بدء العلاقات بين البلدين قبل نحو 10 أعوام.

وأوضح أن بلاده تسعى لتعزيز وتوطيد علاقتها بالمملكة، لا سيما أن السعودية سجلت خلال الأعوام القليلة الماضية ازدهاراً مبهراً نتاج الخطط التنموية لرؤية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، واصفاً التجربة بالفريدة من نوعها، لا سيما أن المملكة اليوم عضو فعال في مجموعة العشرين، وتسعى لأن تكون في ركب أهم الاقتصاديات العشر عالمياً بحلول عام 2030.

وأوضح الوزير الصربي أنه التقى بوزير الخارجية عدة مرات هذا العام وفي مناسبات متفرقة بما يعكس ديناميكية وقوة العلاقات بين المملكة وصربيا، مشيراً إلى أنه ناقش معه خلال اللقاء الذي جمع بينهما في وقت سابق اليوم سبل دعم الجهود السلمية للأزمة الروسية الأوكرانية لما لها من آثار سلبية.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو