واشنطن تتشاور مع حلفائها لردّ «قوي» على «باليستي» كوريا الشمالية

واشنطن تتشاور مع حلفائها لردّ «قوي» على «باليستي» كوريا الشمالية

الاتحاد الأوروبي يعتبره «عدوانا غير مبرر»
الثلاثاء - 9 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 04 أكتوبر 2022 مـ
شاشة تعرض تقريراً إخبارياً عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً فوق اليابان (رويترز)

أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتّحدة تشاورت مع اليابان وكوريا الجنوبية للردّ «بقوة» على إطلاق كوريا الشمالية صباح اليوم (الثلاثاء) صاروخاً باليستياً، حلّق فوق اليابان وسقط في المحيط الهادئ.

وأجرى مستشار الأمن القومي جايك سوليفان محادثات منفصلة، مع نظيريه الكوري الجنوبي واليابانيـ لبلورة رد «دولي مناسب وقوي».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1577251988957532160

وقالت المتحدّثة باسم سوليفان، آدريين واتسون، في بيان، إنه أعاد تأكيد «الالتزام الراسخ» للولايات المتّحدة الدفاع عن اليابان وكوريا الجنوبية.

وفي بروكسل ندد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اليوم "بقوة" بإطلاق كوريا صاروخا بالستيا حلق فوق اليابان معتبرا أنه "عدوان غير مبرر". وكتب ميشال في تغريدة أن هذه التجربة التي دفعت اليابان إلى تفعيل نظام الانذار على أراضيها، "محاولة متعمدة لتعريض أمن المنطقة للخطر". وأضاف "الاتحاد الأوروبي متضامن مع اليابان وكوريا الجنوبية".

وإطلاق الصاروخ الباليستي المتوسط المدى الذي حلَّق فوق الأراضي اليابانية هو الأول من نوعه منذ 2017، ويشكل تصعيداً في حملة التجارب على الأسلحة التي تجريها بيونغ يانغ.
https://twitter.com/GundamNorthrop/status/1577121859190988803

وقال الجيش الكوري الجنوبي إنه رصد إطلاق هذا الصاروخي الباليستي الذي قطع مسافة 4500 كيلومتر تقريباً على ارتفاع 970 كيلومتراً، بسرعة قريبة من ماك 17، محلقاً فوق الأرخبيل باتجاه الشرق.

وآخر مرة حلّق فيها صاروخ كوري شمالي فوق اليابان تعود إلى 2017 في ذروة مرحلة «النار والغضب» التي تقاذف خلالها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مع الرئيس الأميركي في حينها دونالد ترمب شتائم من العيار الثقيل.
https://twitter.com/firamnews/status/1577070668541091842

وفي حدث نادر، تسببت هذه التجربة الصاروخية الكورية الشمالية في تفعيل نظام الإنذار المبكر «جي-أليرت» في اليابان، إذ ظهر على شاشات التلفزيون الوطني «إن إتش كي» تحذير يدعو سكان المناطق الشمالية والشمالية الشرقية للاحتماء داخل مبانٍ أو تحت الأرض.


أميركا اليابان سياسة أميركية كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

فيديو