مسرحية «كلام الست» تنتصر للحب الأول

عرض مصري يعتمد الحكي على نغمات «كوكب الشرق»

جانب من العرض (الشرق الأوسط)
جانب من العرض (الشرق الأوسط)
TT

مسرحية «كلام الست» تنتصر للحب الأول

جانب من العرض (الشرق الأوسط)
جانب من العرض (الشرق الأوسط)

أعاد عرض الحكي المسرحي «كلام الست» إحياء الحب الأول، الذي لم يمت يوماً على ما يبدو في وجدان الجمهور، فقد تفاعل الحضور مع العمل الذي احتضنه مسرح مكتبة الإسكندرية أخيراً، حيث ظهرت انفعالاتهم وآهاتهم ومشاركتهم «الست» (أم كلثوم) غناء بعض روائعها، فبين حكاية وأخرى كان يأتي صوتها الجهوري من راديو عتيق يتصدر المكان بينما عُلقت صورتها في مكان بارز على الحائط.

تناول «الحكاوتي» على خشبة المسرح من خلال حواديتهم قضية الحب الأول، ليثبتوا أنه ما زال يجتذب اهتمام المبدعين المعاصرين ويلهمهم في الحاضر مثل أسلافهم، طارحين الكثير من الأسئلة في جغرافيا الحب عند الأدباء والفلاسفة والمفكرين شرقاً وغرباً، ومنهم الأديب الفرنسي جان دي لابرويير الذي وصل في القرن السابع عشر إلى أن «الحب الأول هو الحب الحقيقي، وأننا نحب حقاً مرة واحدة في الحياة»، إلى جانب أعمال أدبية أخرى لكتاب كبار مثل الروسي إيفان تورجنيف صاحب رواية «الحب الأول»، وأحد مؤسسي الأدب السردي الروسي في القرن التاسع عشر.
ويأتي هذا العرض ليعيد من جديد إثارة النقاش حول الحب الأول، منتصراً له عبر حكايات يتخللها تعليقات من الراوي، وبعد نهاية كل حكاية يتم بث مقطع من إحدى أغنيات كوكب الشرق، لتزداد مشاعر الجمهور توهجاً، لا سيما أنه تم اختيار أغنيات تتماهى مع مفهوم العرض مثل «فكروني» و«الحب كله» و«دارت الأيام»، وهو ما عزز فكرة أن الحب الأول لا يُنسى مهما حاول المرء ادعاء عكس ذلك أو سعى لتجاهله أو القول بأنه قصة انتهت وفق رؤية مخرج العمل ومدير مسرح «مكتبة الإسكندرية» طارق حسن الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «تؤكد القصص التي يرويها أبطال العمل أن الحب الأول يظل ملازماً للإنسان طوال حياته، وسواء كان يمثل قصة (حلوة) أو موجعة فإنها تبقى في ذاكرته لا تفارقه، بل إنها تطل بقوة في كل قصة حب جديدة تقابله فيما بعد».

على مدى التاريخ نسج هذا الحب قصصاً لا حصر لها وألهم الأدباء والفنانين في كل المجالات أعمالاً إبداعية خالدة، ليس من منطلق المشاعر وحدها، إنما يتخطى ذلك إلى القدرة على فهم النفس والآخر بحسب حسن الذي أضاف قائلاً: «إدراك وعي الحب الأول يعني إدراك وعينا لأنفسنا ولهذا (الآخر) أيضاً الذي يمثل موضوعاً للحب كونه حاجة وشغفاً».
المدهش أنه من خلال الحكي بالمسرحية يشعر المتلقي أنه ربما عليه أن يعيد فهم معنى الحب الأول من جديد، وسر تأثيره الطاغي على الإنسان، فيأخذنا العمل من حكي قصة إلى أخرى فنشعر رويداً رويداً أنه أقرب للارتباط بنا نحن، لا بالطرف الآخر أو المحبوب، إذ إن جانباً أساسياً من تفرده هو أنه يشكل بدايات إدراكنا للاحتياج إلى من يكملنا، بما تحمله هذه البدايات من دهشة وتوقد بصرف النظر عن معقوليتها أو جدواها، وهو ما يحكم على الحب الأول دوماً بالنهاية، ليبقى ذكرى تكتب افتتاحية حب آخر أكثر قوة وديمومة.
المسرحية قُدمت من خلال ورشة عمل لفريق سوفيتا للفنون وتمت معالجة هذه القصص مسرحياً في إطار تقديم مسرح حكي معاصر يتناسب مع التطور الذي شهده هذا الفن خلال السنوات الماضية، فهو مسرح مختلف في الأداء وأسلوب العرض، وفي هذا العمل جاءت الحكايات مستوحاة من قصص واقعية للشباب مُغلفة بمشاعر الرومانسية، بعضها للممثلين أنفسهم حيث سبق العرض إقامة عدة ورش مسرحية بمقر الفريق الذي يُعد من أبرز فرق المسرح المستقل بالإسكندرية.

قدم الممثلون مؤمن المصري ومنذر الفخراني وريم الوكيل وميريت عبده وشيري المصري ومروان مقدم أداءً جيداً عبر اللعب بأدوات «فن الحكي» حيث كان تركيزهم على نبرة الصوت، والإشارات وأسلوب السرد، ما أكسب العمل أسلوباً شيقاً جذب الجمهور، كما أدت أغاني كوكب الشرق إلى استحضار القصص والتجارب الإنسانية المحكية في أذهان الحضور.
ورغم أن الحكي المسرحي، فن عربي قديم، يُعد من بين أدوات توثيق التاريخ والإرث المجتمعي، حيث تتناقله الأجيال، فإنه لم يعد له وجود، بحسب طارق حسن الذي يقول: «لا تهتم به الحركة المسرحية المصرية، فيكاد يخلو منه مسرح الدولة في حين أن المصريين قضوا جانباً كبيراً من ماضيهم بين حلقات السامر، وشاعر الربابة، وقصص (ألف ليلة وليلة)، و(سيرة عنترة)، و(سيرة سيف بن ذي يزن)، و(كليلة ودمنة)».
في ضوء هذه الأهمية تحاول فرقة سوفيتا فضلاً عن مجموعة محدودة من فرق المسرح المستقل الآن إعادة إحيائه، و«يلقى احتفاءً بالغاً لأنه يقدم تجارب حقيقية، ويشعر الجمهور أنه شديد القرب من الممثلين ما يزيد من اندماجهم مع الفكر الذي يطرحه العمل وذلك هو المطلوب من الفن»، وفق حسن.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

من التصميم إلى الإنشاء… ابتكارات مستدامة تُشكِّل معرضاً دولياً في السعودية

معرض مستدام وصديق للبيئة من إنشائه إلى تصميمه ومكوّناته (تصوير: تركي العقيلي)
معرض مستدام وصديق للبيئة من إنشائه إلى تصميمه ومكوّناته (تصوير: تركي العقيلي)
TT

من التصميم إلى الإنشاء… ابتكارات مستدامة تُشكِّل معرضاً دولياً في السعودية

معرض مستدام وصديق للبيئة من إنشائه إلى تصميمه ومكوّناته (تصوير: تركي العقيلي)
معرض مستدام وصديق للبيئة من إنشائه إلى تصميمه ومكوّناته (تصوير: تركي العقيلي)

وسط ازدياد أعداد الوافدين إلى مقرّ «المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير» بنسخته الثانية في العاصمة السعودية، بتنظيم من «المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحّر»، في منطقة «كوب 16» بالرياض، رصدت «الشرق الأوسط» جوانب لافتة حول تصميم مقرّ المعرض وإنشائه.

بدخول الزوّار المنطقة المركزية، يجدون أنفسهم في قلب الحدث. وكشف «المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحّر»، لـ«الشرق الأوسط» عن أنّ المعرض يقدّم رؤيته للمستقبل المستدام من خلال مجموعة متنوّعة من الأنشطة والجلسات ومناطق الجذب؛ فتمثّل المنطقة المركزية قلبَه، إذ تُشكِّل نقطة الانطلاق والتواصل مع المناطق الأربع المحيطة، مما يسمح للزوار بالتعرُّف إلى كيفية تضافر الجهود المختلفة لتحقيق الاستدامة.

جانب من التقنيات ضمن المعرض (تصوير: تركي العقيلي)

قلب النبتة وبتلاتها

وتُمثّل المنطقة المركزية في المعرض «قلب النبتة»؛ وهي المحور الرئيس الذي يمدُّ جميع المناطق المحيطة بالأفكار والموارد اللازمة. تحتوي هذه المنطقة على المعرض وجناح المركز، حيث تُعرض الرؤية الشاملة لمستقبل مستدامٍ ومكافحة التصحّر.

ولاحظت «الشرق الأوسط» خلال جولتها في أجنحة المعرض، انقسامه إلى 4 مناطق تُمثّل «بتلات النبتة»، إذ تجسِّد كل منطقة شريكاً من شركاء المركز في رحلتهم نحو بناء مستقبل مستدام.

استعراض عدد من الأرقام المهمّة (تصوير: تركي العقيلي)

وشرح القائمون على «المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير»، تلك المناطق كالآتي:

«صون الطبيعة»؛ وهي مخصّصة لعرض جهود حماية الغطاء النباتي ومكافحة التصحّر، و«واحة التشجير» المُرتكزة على أهمية المشاتل والمتنزهات في تعزيز الغطاء النباتي ودورها في الحفاظ على التنوّع البيولوجي.

شاشات عرض متعدّدة داخل المعرض (تصوير: تركي العقيلي)

أما الثالثة، «منطقة المستقبل والابتكار»، فتتضمّن عرضاً لأحدث الابتكارات والتقنيات التي تقدّم حلولاً عملية للتحدّيات البيئية، إلى جانب «منطقة النماء المستدام» المُرتكزة على أهم الطرق والأساليب المستدامة لإنماء الطبيعة من خلال بناء شراكات وتوفير فرص استثمارية وجهات داعمة لتنمية الغطاء النباتي.

استدامة من التصميم إلى الإنشاء

وأكد «المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحّر» حرص المعرض على استخدام مواد مستدامة وصديقة للبيئة في جميع جوانب التصميم والإنشاء، بما فيها مناطق الجلوس والديكورات، والأثاث، بهدف تقليل البصمة الكربونية وتعزيز أهمية الاستدامة البيئية.

شاشة تستعرض المتنزهات الجيولوجية (تصوير: تركي العقيلي)

ومن المواد المستخدمة في التصميم والإنشاء، مادة «الإكريليك» المعروفة باسم «البليكسيغلاس» أو «صفائح البليكسيغلاس»، وهي متعدّدة الاستخدامات وصديقة للبيئة ومثالية لمجموعة واسعة من المشروعات. وأوضح المسؤولون أنَّ مَن يبحث عن إنشاء قطعة ديكور منزلية، أو قطعة أثاث مخصّصة، أو ميزة معمارية فريدة، فإنّ صفائح «الإكريليك» توفِّر فوائد عدَّة تجعلها الخيار الأمثل لأي مشروع.

وثانياً «الألمنيوم» الذي يُعدّ من أكثر المعادن الصديقة للبيئة. وثالثاً خشب «شيبورد» وهو لوح حُبيبي أو منتج خشبي هندسي يُضغَط من رقائق الخشب ويُستَخدم على هيئة رقائق خشب مُشكَّلة، أي مُعاد تدويرها. وأوضح المعرض أنه باستخدام هذه الأخشاب، «نعمل على تقليل الطلب على الأخشاب المقطوعة حديثاً، مما يساعد في الحفاظ على الغابات ونُظمها البيئية».

اهتمام من زوّار دوليّين بمشاهدة تقنية سلّة المهملات الذكية (تصوير: تركي العقيلي)

وأخيراً «الدهانات المائية صديقة البيئة»، المتميّزة بأنها طلاءات ذات أساس مائي. ورغم ذلك، فإنّ هذا الأساس المائي ليس كافياً لتكون صديقة للبيئة، فيؤكد المعرض ضرورة تجنُّب استخدام المركّبات العضوية المتطايرة وشبه المتطايرة في الطلاءات لتأثيرها السلبي في الصحة، ولتوفير نوعية ممتازة من الهواء في الأماكن المغلقة.

الشجرة التفاعلية تتحدّث إلى أحد الزوّار (تصوير: تركي العقيلي)

ويقدّم المعرض أيضاً فرصة فريدة لاستعراض جهود «المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحّر» عبر 14 تقنية منتشرة في أرجائه، منها: «تقنية خريطة تأثير المركز» التي تُبرز جهوده عبر تسليط «بروجكتور» على خريطة البلاد لتُقسَّم تلك الجهود إلى 7 قوائم رئيسية؛ وعند اختيار قائمة، تُحدَّد المنطقة وتُعرَض الجهود فيها على شكل جداول.

فمن خلال «هولوغرام» نَظم المعلومات الجغرافية، والاستعراض التفاعلي للمنتزهات الجيولوجية، وشاشة بحجم يتجاوز المترين، تُعرَض جميع بيانات إدارة الفرص والاستثمارات.

جانب من التقنيات الـ14 في المعرض (تصوير: تركي العقيلي)

وضمن التقنيات، برزت شاشة بحجم 9 أمتار، متخصّصة في إدارة الرصد والحماية، فكشف المركز لـ«الشرق الأوسط» عن رصد الإدارة العامة للرقابة والحماية 2752 مخالفة بيئية خلال عام 2024، مضيفاً أنّ الإدارة العامة للرقابة والحماية تُعنى بالمحافظة على الغطاء النباتي من خلال تسيير دوريات الحماية الخاصة بالمركز وأعمال الرقابة الجوّية باستخدام الطائرات المسيَّرة للمحافظة على سلامة الغطاء النباتي في المتنزهات والغابات والأراضي والمراعي؛ مع نشر أكثر من 600 مراقب بيئي للحدّ من المخالفات وضبط المُخالفين.

عرض ثلاثيّ البُعد (تصوير: تركي العقيلي)

تبرز تقنية «الشجرة التفاعلية» وسط القاعة. فعندما يقترب الزائر، تدبُّ الحياة في الشجرة ويُعرَض وجهٌ عليها لتبدأ بسرد قصتها ممثلةً الأشجار المُعمِّرة في السعودية.

كذلك تتعدّد التقنيات لتشمل غرفة التنوّع النباتي، بالإضافة إلى جولة تفاعلية للمتنزهات الوطنية، عبر «هولوغرام» مع شاشة جانبية تعرض صوراً ثلاثية البُعد لمستقبل هذه المتنزّهات.

من وسائل الرصد والحماية في المركز (تصوير: تركي العقيلي)

ذلك بالإضافة إلى مؤشِّر التنوّع البيئي، وجهاز الرخص والتراخيص، وشاشة خطّ الإنجازات، وسلّة المهملات الذكية، وتقنية الواقع المعزِّز أمام كل شجرة لكشف تفاصيل تتعلّق بها وببيئتها ومواقعها والجهود المبذولة بشأنها.

وأخيراً مُساعد الذكاء الاصطناعي الذي يتفاعل مع الزوّار بطرح الأسئلة والتحدُّث معهم حول موضوعات التصحُّر والتشجير في السعودية.