البحرين: «مركز الشيخ إبراهيم» يطلق موسمه الثقافي الجديد

البحرين: «مركز الشيخ إبراهيم» يطلق موسمه الثقافي الجديد

الجمعة - 5 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 30 سبتمبر 2022 مـ
واجهة «مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث»

أعلن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، إطلاق البرنامج الثقافي للموسم، الذي يتضمن أجندة حافلة بالمحاضرات العلمية والحوارات الثقافية، والمعارض الفنية التي تؤسس على رؤى وتجارب إبداعية.
ولأول مرة، سيتم الإعلان عن جائزة «لغتنا الأم» ضمن احتفالات المركز بالذكرى الحادية والعشرين لتأسيسه في 12 يناير (كانون الثاني) 2023، حيث تعنى الجائزة بتسليط الضوء على اللغة العربية وأبنائها من خلال أي نشاط مرتبط بها، وستتضمن الاحتفالية تدشين النسخة الإنجليزية لكتاب «مائة عام من التعليم النظامي في البحرين، السنوات الأولى للتأسيس» الصادرة عن المركز، كما ستحيي الأوبرالية المصرية فرح ديباني، أمسية غنائية بالمناسبة.
يستهل المركز أولى أمسياته الغنائية يوم الاثنين المقبل 3 أكتوبر(تشرين الأول) مع الصوليست الأوبرالية ياسمين علي، التي ستصدح بروائع الأغنية الكلاسيكية بعنوان «ليلة حب وإبداع»، فيما يقدم بيت الشعر بيت إبراهيم العريض أمسية للأديب والشاعر اللبناني جودت فخر الدين في مساء 10 أكتوبر 2022، وستقيم عمارة بن مطر – ذاكرة المكان في يوم 16 أكتوبر معرضاً تشكيلياً للفنان زهير السعيد معنوناً بـ«بين بحرين».
وسيتطرق المفكر والناقد السعودي سعد البازعي، في محاضرة يوم الاثنين 17 أكتوبر 2022، إلى إشكالية «هجرة المفاهيم وتحولات الثقافة»، وفي أمسية موسيقية وغنائية أخرى وبالتعاون مع السفارة الإيطالية ستقدم الفنانة أليسندرا ساليرنو يوم الاثنين 20 أكتوبر 2002، الموسيقى الشعبية الإيطالية الممزوجة بالجاز وأغاني الغوسبيل.
ويزخر البرنامج الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم، بقائمة حافلة من النقاشات الإعلامية، فسيطل خلال أكتوبر الإعلامي اللبناني طاهر بركة في بيت عبد الله الزايد لتراث البحرين الصحافي، في محاضرة عنوانها «تشكيل الوعي الجماعي العربي بين الذاكرة» يوم الاثنين 24 أكتوبر 2022.
ويأتي شهر نوفمبر (تشرين الثاني) بمساراته الفنية المتعددة، مع الأكاديمي والشاعر الفلسطيني إيهاب بسيسو، في المركز، الذي يقدم محاضرة بعنوان «المجتمع والثقافة: عوامل التأثير وبناء الهوية الثقافية».
وفي سياق القصيدة، ستقدم لنا الشاعرة والإعلامية المغربية عائشة بلحاح، أمسية «العبور إلى الشعر» يوم الاثنين 7 نوفمبر 2022، في بيت الشعر - بيت إبراهيم العريض، تليها أمسية موسيقية «من الزمن الجميل» للفنانة اللبنانية ولاء الجندي، مساء الاثنين 14 نوفمبر 2022، بمركز الشيخ إبراهيم.
وسيعد مركز «أبحث» المتخصص في «فيزياء الجسيمات الأولية» محاضرة لعالم الفيزياء الفلكي الجزائري نضال قسوم، بعنوان «أحدث الاكتشافات الكونية وحالة علم الفلك العربي» مساء الأربعاء 16 نوفمبر 2022، وتلقي الصحافية الأردنية نادين نمري، محاضرة عنوانها «صحافة حقوق الطفل في العالم العربي»، الاثنين 21 نوفمبر 2022 في بيت عبد الله الزايد لتراث البحرين الصحافي، وستسرد مؤلفة رواية «وردة بغداد» الروائية العراقية ندى الشعيبي حكايتها يوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022. علاوة على ذلك، ستقدم رائدة الأعمال الاجتماعية التونسية ليلى بن قاسم، محاضرة عنوانها «مجتمع مدني لإحياء المدينة العتيقة بتونس»، وذلك يوم الاثنين 28 نوفمبر 2022.
وبتنظيم من مسار اللؤلؤ ومركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، ستدشن احتفالية «ليالي المحرق» خلال الأسبوعين الأولين من شهر ديسمبر (كانون الأول)، وستحتفي الاحتفالية بالتصميم والأزياء والأطعمة والموسيقى في الأحياء التاريخية للمدينة من مجلس سيادي إلى قلعة بوماهر، وسيقام في مواقع مختلفة في أنحاء المحرق.
وسيخص عمارة بن مطر - ذاكرة المكان معرض «على الحافة» وهو مشروع تم إنشاؤه من قبل مجموعة من الفنانين، يدعون إلى أهمية ساحل البحرين وتغيراته وتطوره بمرور الوقت، من خلال عدسة التصوير الفوتوغرافي والوسائط المختلطة والتركيب، يوم 3 ديسمبر (كانون الأول) 2022.
وتقدم الأكاديمية المختصة في الثقافة الفلسطينية والفكر العربي الحديث عادلة العايدي، محاضرتها عن «خلق تجارب وروايات معرفية وتحررية: معارض المتحف الفلسطيني نموذجاً»، يوم الاثنين 5 ديسمبر (كانون الأول) 2022، ويقدم الشاعر المصري محمود قرني قصائده «لماذا يخذل الشعر محبيه» في بيت الشعر، يوم الاثنين 12 ديسمبر (كانون الأول) 2022، ومن أدب الرواية سيتناول الروائي المصري إيمان يحيى «ماهية الرواية التاريخية بين الواقع والخيال»، يوم الاثنين 19 ديسمبر (كانون الأول) 2022، وستشير الصحافية والإعلامية ميسلون نصار إلى «الصحافة والتنميط: الاستغناء عن مدرسة الرأي والرأي الآخر» يوم الاثنين 26 ديسمبر (كانون الأول) 2022، في بيت الزايد لتراث البحرين الصحافي.
وفي حدث آخر، يقيم مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث احتفالية بعنوان «على قدر حلمك تتسع الأرض... مائة عام على تأسيس السينما في البحرين»، وذلك يوم 22 ديسمبر (كانون الأول) 2022.
وفي شهر يناير المقبل، وتعزيزاً للتبادل الثقافي والمعرفي واستكمالاً للمشاريع العلمية، سيمثل معرض «سيرن في الرياض» مرحلته الثالثة لسلسة مستمرة من الأنشطة العلمية في تخصص فيزياء الجسيمات الأولية والمعالجات النووية، وهو نتاج تعاون بين مركز «موهبة» أحد كيانات مؤسسة الملك عبد الله الإنسانية ومركز «أبحث» المتفرع من مركز الشيخ إبراهيم، والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية «سيرن».
وتأتي من الكويت الروائية بثينة العيسى في محاضرة حول «الرواية والتأويل: ما الذي تستطيع الرواية، فقط، أن تقوله؟» يوم الاثنين 2 يناير 2023، فيما سيقدم الشاعر المصري أمين حداد بعضاً من قصائده «ما بدا لك» يوم الاثنين 9 يناير 2023، في بيت الشعر، ويحل الأمير حسين آغا خان يوم الاثنين 10 يناير 2023، ضيفاً على مركز الشيخ إبراهيم في محاضرة عنوانها «جمال هش» يصور فيها شرحاً عن الأنظمة البيئية للمحيطات في أجزاء مختلفة من العالم وجمال الحياة البحرية وضرورة حماية التراث والموارد المحيطية وإدارتها.
وفي ذكرى تأسيس مركز الشيخ إبراهيم يوم 12 يناير 2023 تنطلق احتفالية العيد الواحد والعشرين مع الأوبرالية فرح ديباني، وتدشين كتاب النسخة الإنجليزية لكتاب «مائة عام من التعليم النظامي في البحرين، السنوات الأولى للتأسيس» وإعلان عن جائزة لغتنا الأم.
فيما يتحدث الأديب والمترجم المصري محمد سلماوي، عن «استقلالية المثقف» يوم الاثنين 16 يناير 2023، بينما يستقرئ الكاتب والمحلل السياسي مصطفى فحص «العراق والنفوذ الجيو - عقائدي» يوم الاثنين 23 يناير 2023، ويختتم الموسم يوم الاثنين 30 يناير 2023، مع الإعلامي السوري خالد الرشد، في محاضرة «حروب الاستدراج، تاريخ الصراع».


البحرين أخبار البحرين ثقافة الشعوب

اختيارات المحرر

فيديو