الدوري الفرنسي: مرسيليا للقفز إلى الصدارة ومدرب سان جيرمان يواجه فريقه السابق

الدوري الفرنسي: مرسيليا للقفز إلى الصدارة ومدرب سان جيرمان يواجه فريقه السابق

الجمعة - 5 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 30 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16012]
غالتيه مدرب سان جيرمان سيكون على موعد ضد فريقه السابق نيس (أ.ف.ب)

يفتتح مرسيليا صاحب المركز الثاني منافسات المرحلة التاسعة للدوري الفرنسي اليوم ضد مضيفه أنجيه الرابع عشر، لكن الأنظار ستكون على باريس سان جيرمان المتصدر غداً في أول مواجهة لمدربه كريستوف غالتيه ضد فريقه السابق نيس.
وفشل سان جيرمان في هز شباك نيس خلال ثلاث مباريات الموسم الماضي، بما فيها خروجه المفاجئ بركلات الترجيح من الدور ثمن النهائي لكأس فرنسا، لكنه يدك شباك خصومه بأهداف غزيرة هذا الموسم.
سجل ثلاثي المقدمة المؤلف من كيليان مبابي، والبرازيلي نيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي 27 هدفاً هذا الموسم في جميع المسابقات مع النادي، كما وجدوا جميعهم طريقهم إلى الشباك مع منتخباتهم خلال النافذة الدولية الأخيرة.
رغم بدايتهم القوية للدوري مع سبعة انتصارات وتعادل، يتقدم رجال غالتيه بفارق نقطتين فقط عن الغريم التقليدي مرسيليا صاحب المركز الثاني. ستكون الفرصة سانحة لمرسيليا لاعتلاء الصدارة على الأقل لمدة 24 ساعة والضغط على سان جيرمان حال فوزه على أنجيه.
من جهته، يأمل سان جيرمان في مواصلة نتائجه الإيجابية رغم اكتفائه بفوز 1 - صفر في مباراتيه الأخيرتين (ضد بريست وليون) قبل التوجه إلى البرتغال لمواجهة بنفيكا في الجولة الثالثة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا الأربعاء في لقاء هام لصدارة المجموعة.
كان من المتوقع أن ينافس نيس، المدعوم من الملياردير البريطاني جيم راتكليف، في المراكز المتقدمة المؤهلة إلى دوري الأبطال هذا الموسم، بعد سوق انتقالات نشيط ضم فيه الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل من ليستر سيتي الإنجليزي والويلزي آرون رامزي لاعب آرسنال السابق وروس باركلي الذي لعب لتشيلسي.
ولكن تحت قيادة المدرب الجديد السويسري لوسيان فافر الذي خلف غالتيه إثر رحيل الأخير مع نهاية الموسم الماضي، لتولي المهمة للمرة الثانية في الفريق الجنوبي (بعد 2016 - 2018)، تمكن الفريق الطموح من الفوز في مباراتين فقط من أصل ست ويحتل المركز الثالث عشر على بُعد نقطتين من منطقة الهبوط.
من جهته، يتألق مرسيليا بقيادة مدربه الجديد الكرواتي إيغور تودور ولم يتلق أي هزيمة مع ستة انتصارات وتعادلين. وسجل التشيلي ألكسيس سانشيز أربعة أهداف في سبع مباريات في الدوري منذ وصوله من إنتر الإيطالي هذا الصيف مقابل ثلاثة للظهير البرتغالي نونو تافاريز المعار من آرسنال.
ورغم صعوبة الأمر، يأمل مرسيليا الباحث عن لقب أول في الدوري الفرنسي منذ 2010 في مفاجأة سان جيرمان وألا يحل وصيفاً له للموسم الثاني توالياً. وفي أبرز المباريات، يلتقي لوريان الثالث الباحث عن فوزه الخامس توالياً مع ضيفه ليل الأحد.
أما لنس الرابع فسيكون سجله الخالي من الهزائم هذا الموسم تحت الخطر عندما يستقبل ليون في ختام المرحلة الأحد، علماً بأن الأخير يسعى لتفادي خسارة رابعة توالياً بعد بداية قوية للموسم.
شارك الحارس البولندي مارتشين بولكا أساسياً مع نيس في المباراة الأخيرة من الدوري قبل النافذة الدولية (خسارة 1 - صفر ضد أنجيه) وذلك على حساب شمايكل الذي لعب أساسياً منذ وصوله هذا الصيف. وزعمت تقارير إعلامية فرنسية أن حارس مرمى ليستر سيتي السابق أثار زعزعة في غرفة تبديل الملابس منذ وصوله.


فرنسا رياضة

اختيارات المحرر

فيديو