«أفلام مستوحاة من الأدب» في «سينما الحوش»

«أفلام مستوحاة من الأدب» في «سينما الحوش»

على هامش «معرض الرياض الدولي للكتاب»
الخميس - 4 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 29 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16011]
برنامج العروض المصغر «مستوحى من الأدب» - فيلم مستوح من قصة مجنون ليلى - ملصق فيلم {هيبتا} المصري

أعلن القائمون على «سينما الحوش» عن برنامج عروض مصغّر، على هامش «معرض الرياض الدولي للكتاب»، الذي يُفتتح، مساء اليوم (الخميس). ويأتي البرنامج المعنون بـ«مستوحى من الأدب»، لينسجم مع أجواء معرض الكتاب. حيث سيتم تقديم عشرة عروض لأفلام مقتبسة عن روايات أو أعمال أدبية.
وتضم قائمة العروض أفلاماً لروائيين عرب وعالميين مخضرمين، مثل ألبيروتو مورافيا، وإحسان عبد القدوس، ويوسف السباعي، وآخرين معاصرين، مثل جي كي رولينغ، وأحمد مراد، ومحمد صادق. كما تضم قائمة العروض عرضاً أولَ في المملكة العربية السعودية لفيلم «مجنون ليلى» للمخرج التونسي الراحل الطيب الوحيشي، من إنتاج سنة 1989، وهو عن رواية المستشرق الفرنسي أندريه ميكيل «ليلى يا عقلي»، المقتبسة بدورها من قصة الشاعر العربي قيس بن الملوّح، في كتاب «الأغاني»، لأبي فرج الأصفهاني. تُعرَض الأفلام في سينما خارجية خاصة، في أرض معرض الكتاب، وتبدأ العروض ليلياً في تمام الساعة السابعة.
و«سينما الحوش»، هي دار عرض «آرت - هاوس» مستقلة، من مبادرة للمخرج والمنتج السعودي محمود صباغ، قدمت عروضاً وبرامج سينمائية مغايرة في كل من جدة والعلا.
وكان «معرض الرياض الدولي للكتاب» قد أعلن عن تقديم عرض لـمسرحية «هما» المستوحاة من رواية الوزير والأديب السعودي الراحل غازي القصيبي، على المسرح الأزرق بجامعة الأميرة نورة، خلال الفترة من 5 إلى 8 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وهي من بطولة نرمين محسن وعبد الهادي الشاطري وإخراج يوسف البغلي وإعداد تهاني الغريبي.
والمسرحية مستوحاة من رواية «هما» لغازي القصيبي، وهي تتناول «ثنائية الرجل والمرأة»، في حوارية تستعرض «ندِّية» كل منهما للآخر.


السعودية سينما

اختيارات المحرر

فيديو