واشنطن تندد بهجمات إيران في كردستان العراق

واشنطن تندد بهجمات إيران في كردستان العراق

الأربعاء - 3 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 28 سبتمبر 2022 مـ
مسلحون أكراد يتفقدون آثار القصف الإيراني على مواقعهم (أ.ب)

نددت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، باستخدام إيران صواريخ باليستية وشن هجمات بطائرات مسيرة على إقليم كردستان العراق ووصفت ذلك بأنه «انتهاك غير مبرر لسيادة العراق ووحدة أراضيه».

وكان «الحرس الثوري» الإيراني قال في وقت سابق اليوم إنه أطلق صواريخ وطائرات مسيرة على أهداف للمسلحين في المنطقة الكردية بشمال العراق، حيث قال مسؤول إن تسعة أشخاص قتلوا.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان اليوم «علاوة على ذلك، نستنكر كذلك التعليقات الصادرة عن الحكومة الإيرانية والتي تهدد بشن هجمات أخرى على العراق».

وأدّى القصف إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة 32 بجروح، كما أعلن وزير صحة الإقليم سامان البرزنجي خلال زيارته لضحايا في أحد مستشفيات أربيل.

ودانت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان القصف الإيراني، الذي نفذته وفق بغداد «عشرون طائرة مسيَّرة تحملُ مواد متفجِّرة» وطال «أربع مناطق في إقليم كردستان العراق». وأعلنت الخارجية العراقية من جهتها عزمها استدعاء السفير الإيراني في العراق «بشكل عاجل» للتعبير عن الاحتجاج على القصف.

وأشار مسؤول رفيع في حكومة الإقليم إلى «وجود مدنيين من بين الضحايا»، لكن السلطات لم تعلن بعد عدد المدنيين الضحايا. وتحدّثت القناة الكردية العراقية "كي 24" عن إصابة ثلاثة من صحافييها "بجروح خطيرة".


أميركا إيران سياسة

اختيارات المحرر

فيديو