الصين تستعد لتشغيل ثالث أكبر محطة نووية شمال شرقي البلاد

الصين تستعد لتشغيل ثالث أكبر محطة نووية شمال شرقي البلاد

الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ

تعد محطة هونغ يانخه للطاقة النووية بمقاطعة لياونينغ أول محطة للطاقة النووية شمال شرقي الصين وأكبر مشروع استثماري في مجال الطاقة بشمال شرقي الصين.

وبعد تشغيل الوحدات الست كاملة أخيرا، أصبحت محطة هونغ يانخه أكبر محطة للطاقة النووية في الصين بأكبر قدرة مركبة في التشغيل وثالث أكبر محطة في العالم، وبسعة إجمالية مركبة تبلغ 6.7 مليون كيلووات قيد التشغيل، وذلك وفق ما نشرت «صحيفة الشعب اليومية أونلاين»، اليوم (الثلاثاء).

وخلال هذا الشتاء، سيتمكن سكان بلدية هونغ يانخه من استخدام الطاقة النووية للتدفئة؛ حيث ستبلغ مساحة التدفئة المخطط لها 242400 متر مربع، وهي تدفئة أكثر كفاءة من التدفئة التقليدية التي تستخدم الفحم، ولا تحتوي على انبعاثات كربونية.

وبلغ إجمالي الاستثمارات في محطة هونغ يانخه ما يقرب من 90 مليار يوان.

وبعد تشغيل الوحدات الستة بشكل كامل، سيبلغ توليد الطاقة السنوي 48 مليار كيلوواط ساعة؛ وهو ما يمثل حوالى 20 % من إجمالي استهلاك الكهرباء الاجتماعية في مقاطعة لياونينغ. كما يعادل تقليل استهلاك الفحم القياسي بنحو 14.52 مليون طن وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 39.93 مليون طن، أي ما يعادل زراعة 108000 هكتار من الغابات.

وكانت مدينة هايانغ بمقاطعة شاندونغ قد أصبحت أول مدينة صينية تتخلى عن الفحم تماما في إنتاج التدفئة نهاية العام الماضي بعد اعتمادها على محطة «نوان خه-1» النووية.

جدير بالذكر، هاي يانغ أول مدينة صينية خالية من الكربون في عمليات التدفئة أثناء الشتاء.


الصين الطاقة المتجددة

اختيارات المحرر

فيديو