بالورود وطلقات المدفعية... اليابان تودع آبي في جنازة رسمية

بالورود وطلقات المدفعية... اليابان تودع آبي في جنازة رسمية

الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ
جانب من المراسم الرسمية لجنازة آبي في طوكيو اليوم (أ.ف.ب)

بالورود والصلوات وإطلاق 19 طلقة مدفعية لتحيته كرمت اليابان، اليوم (الثلاثاء)، رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في أول جنازة رسمية لرئيس وزراء سابق منذ 55 عاماً في مراسم مثيرة للانقسام كما كان في حياته.

بدأت المراسم في الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش)، حيث حملت أرملته آكي رماد آبي إلى قاعة نيبون بودوكان بوسط طوكيو لتنطلق أنغام الموسيقى من فرقة عسكرية وتدوي طلقات تحية حرس الشرف.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1574701883649826816?s=20&t=ewvxBgwcFMjJ0uq3dxjpoA

وداخل القاعة، وضعت صورة كبيرة لآبي ملفوفة بشريط أسود معلقة فوق باقة من الزهور الخضراء والبيضاء والصفراء، وعلى مقربة جدار من الصور يظهر فيها آبي مع قادة مجموعة السبع ويصافح الأطفال ويزور مناطق منكوبة.


وأدى مقتل آبي في تجمع انتخابي في الثامن من تموز يوليو (تموز) إلى ظهور سيل من المعلومات حول علاقات بين مشرعين في الحزب الديمقراطي الحر الحاكم الذي كان يرأسه وكنيسة التوحيد، وهي منظمة يصفها معارضوها بأنها طائفة، الأمر الذي تسبب في انتقادات لرئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا.

ومع تراجع معدلات دعمه إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق بسبب الجدل، اعتذر كيشيدا وتعهد بقطع العلاقات الحزبية مع الكنيسة. لكن معارضة تكريم آبي بجنازة رسمية، وهي أول حدث من نوعه منذ عام 1967، استمرت نظرا لتحمل الدولة تكلفة بلغت 11.5 مليون دولار لتنظيم الجنازة في وقت يعاني خلاله المواطنون العاديون بسبب أزمات الاقتصاد. ولوح محتجون في منطقة بوسط طوكيو بلافتات ورددوا «لا جنازة رسمية» على أنغام الجيتار.


لكن الآلاف من المعزين تدفقوا على مكان الجنازة منذ الصباح الباكر، مما أجبر المنظمين على فتح القاعة قبل نصف ساعة. وأظهر التلفزيون أنه في غضون ساعات، وضع حوالي عشرة آلاف شخص الزهور وانحنوا في صلاة صامتة أمام صورة آبي، في حين انتظر المزيد في صفوف طويلة.


اليابان اليابان

اختيارات المحرر

فيديو