فؤاد حسين لـ«الشرق الأوسط»: نسعى لجمع الأضداد

فؤاد حسين لـ«الشرق الأوسط»: نسعى لجمع الأضداد

وزير الخارجية العراقي تمنى «حواراً دبلوماسياً» بين السعودية وإيران
الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16009]
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في حديث خاص مع «الشرق الأوسط»، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الحكومة العراقية تلعب دوراً في «جمع الأضداد وإيجاد حال حوارية» بين دول الجوار، ولا سيما مع دول الخليج العربي، بالإضافة إلى كل من تركيا وإيران.







وشدد حسين على أن المملكة العربية السعودية «تلعب دوراً مهماً» خليجياً وإقليمياً وعربياً وإسلامياً ودولياً، معبراً عن اعتقاده بأنه إذا تحسنت علاقتها مع إيران، فإن هذا الدور «سيكون أكبر وأقوى». وتمنى أن ينتقل الحوار بين الطرفين «من المستوى الأمني إلى المستوى الدبلوماسي (...) ونحن نعمل في هذا الاتجاه».







وكشف حسين أن بغداد تلعب دور وساطة بين الولايات المتحدة وإيران لأنه «من المصلحة العراقية أن تساعد» الطرفين اللذين «توصلا إلى اتفاق» على المواد الخاصة بالعودة إلى الاتفاق النووي، مستدركاً أن الخلاف بقي على مسائل تخص «الترابط بين الاتفاق وحل بعض المشاكل خارجه»، ولكنه لم يشأ الدخول في التفاصيل. وشدد على أن «مجموعة 6 زائد 4» لدول الخليج (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعُمان) بالإضافة إلى الأردن والعراق ومصر واليمن ليست ضد إيران، بل هي «مجموعة تعاون»، وبخاصة في المجال الاقتصادي والأمني بالإضافة إلى أمن الطاقة.







... المزيد

 


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو