أحافير ثلاثية الأبعاد تكشف تطور النباتات أبكر مما كنا نظن

أحافير ثلاثية الأبعاد تكشف تطور النباتات أبكر مما كنا نظن
TT

أحافير ثلاثية الأبعاد تكشف تطور النباتات أبكر مما كنا نظن

أحافير ثلاثية الأبعاد تكشف تطور النباتات أبكر مما كنا نظن

قد تشير أقدم الطحالب الخضراء المحفوظة بطريقة الأبعاد الثلاثية إلى أن النباتات نشأت في وقت أبكر مما كان يعتقد سابقًا.
فالحفريات (بمقاطعة شنشي وسط الصين التي كانت بحرًا ضحلًا أواخر العصر الإدياكاري) أقدم من 541 مليون سنة (فترة العصر الكمبري) عندما تنوعت الحياة فجأة بوميض يعرف باسم «الانفجار الكمبري». فالأحافير صغيرة (قطرها نصف مليمتر فقط) لكنها محفوظة بتفاصيل رائعة، وصولاً إلى الهياكل الأنبوبية الوعرة التي تبطن طبقاتها الخارجية وكتل الخيوط الدقيقة التي تشكل لبها.
والطحالب الخضراء هي أعضاء في المملكة النباتية التي ظهرت منذ ما لا يقل عن مليار سنة. لكن الاكتشاف الجديد، الذي يظهر أن مجموعة متنوعة من أنواع الطحالب الحديثة المظهر كانت موجودة في وقت أبكر مما كان يعتقد، قد تدفع إلى الوراء أصل المملكة النباتية ربما 100 مليون سنة أخرى، كما أفاد الباحثون بمجلة «بي إم سي بيولوجي» يوم (الأربعاء) الماضي. فقد تبين ان الطحالب القديمة معقدة بشكل مدهش، وهي مطابقة تقريبًا للجنس الحديث من الأعشاب البحرية المسمى «Codium»، وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
وفي توضيح أكثر لها الأمر، قال المؤلف المشارك في الدراسة سيدريك أريا باحث ما بعد الدكتوراه في علم البيئة والتطور بجامعة تورنتو ومتحف أونتاريا الملكي «إن اكتشاف شيء قريب جدًا من نبات الكوديوم في العصر الإدياكاري من المرجح أن يدفع هذا الأصل من الطحالب الخضراء وبالتأكيد أصل المملكة النباتية بأكملها إلى الوراء مرة أخرى في الوقت المناسب».
وتأتي العينات من رواسب غنية من الأحافير المعروفة باسم نباتات «جاوجياشان» التي تم حفظ عدد منها في ثلاثة أبعاد بدلاً من سحقها بشكل مسطح.
فقد طلب المؤلفون المشاركون في الدراسة من جامعة نورث ويست بمدينة شيان بالصين، من أريا إلقاء نظرة على عينات الطحالب الخمس، والتي لم تتطابق مع أي شيء آخر شوهد من أواخر العصر الإدياكاراني في أماكن أخرى من العالم.
وسرعان ما أدرك أريا وزملاؤه من بنية الحفريات أنها كانت طحالب خضراء. لكن الباحثين لم يتمكنوا من العثور على أي شيء مشابه في الأنواع المعروفة من الطحالب القديمة؛ لذلك بدأوا في التمشيط من خلال الأنواع الحديثة. وذلك عندما اكتشفوا أن الطحالب القديمة تشبه تمامًا الكوديوم الحديث (الطحالب الخضراء تأتي بأشكال عديدة، من النباتات أحادية الخلية إلى الأعشاب البحرية المعقدة متعددة الخلايا).
وبخلاف حقيقة أن الطحالب القديمة كانت حوالى نصف حجم الكوديوم وحيدة الخلية الحديثة، كانت الطحالب متطابقة، كما يقول أريا، الذي يؤكد «كانت تلك مفاجأة بالتأكيد... لقد كانت حقًا لحظة مذهلة».
ويعتقد أريا عمومًا أن الأنواع التي سبقت الانفجار الكمبري كانت بسيطة نسبيًا؛ لكن الاكتشاف الجديد لمثل هذه الطحالب الخضراء المعقدة منذ أكثر من 541 مليون سنة يشير إلى تنوع أكبر بالعصر الإدياكاراني أكبر مما كان متوقعًا. مضيفا «قد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم بعض الأحافير ثنائية الأبعاد من هذا العصر لمعرفة ما إذا كانت أيضًا يمكن أن تكون كوديوم».
وأطلق الباحثون على النوع الجديد اسم «Protocodium sinese» والذي يعني تقريبًا أول كوديوم من الصين.
وبين أريا أن «الطحالب نجت. حقيقة أنها لم تتغير بشكل أساسي منذ أواخر العصر الإدياكاري؛ وهذا الأمر يشير الى ان هذه المجموعة من الطحالب الخضراء اكتشفت مكانتها التطورية في وقت مبكر وتمكنت بطريقة ما من التشبث بخمسة انقراضات جماعية وأكثر من نصف مليار سنة من التغيير. واليوم، تعد أنواع الكوديوم غازية في العديد من الأماكن وتتفوق على الأعشاب البحرية والطحالب المحلية... كانت لها اليد الطولى في وقت مبكر واحتفظت بها».


مقالات ذات صلة

السعودية تطلق منتجها العالمي «ميلاف كولا» المستخلص من التمر

عالم الاعمال السعودية تطلق منتجها العالمي «ميلاف كولا» المستخلص من التمر

السعودية تطلق منتجها العالمي «ميلاف كولا» المستخلص من التمر

أطلق وزير الزراعة السعودي باكورة منتجات شركة «تراث المدينة» التحويلية من التمور، وهو مشروب «ميلاف كولا»، الذي سيدشَّن في السوق السعودية قريباً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق ياسمين مصر: عطر الأجيال وسر البقاء في دلتا النيل

ياسمين مصر: عطر الأجيال وسر البقاء في دلتا النيل

تحتل زراعة الياسمين مكانة خاصة، حيث يُعد هذا النبات العطري جزءاً من تقاليد متوارثة وعصباً اقتصادياً للعديد من العائلات.

الاقتصاد نائب أمير منطقة جازان يدشن المركز وإلى جانبه نائب الرئيس للشؤون العامة في «أرامكو» خالد الزامل (أرامكو)

«أرامكو» تدشّن مركز تطوير البن السعودي في منطقة جازان

دشّنت «أرامكو السعودية» مركز تطوير البن السعودي في جازان ضمن مبادرات المواطنة التي تقدمها لدعم زراعة وإنتاج البن في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد وزير البيئة والمياه والزراعة وعدد من المسؤولين خلال المعرض الزراعي السعودي (الشرق الأوسط)

المعرض الزراعي بالسعودية ينطلق بتوقيع استثمارات تتجاوز 213.3 مليون دولار

شهد المعرض الزراعي السعودي في نسخته الحادية والأربعين، توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم باستثمارات تجاوزت قيمتها الإجمالية أكثر من 800 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
بيئة المُزارع اليوناني بانوس أداموبولوس يحمل طفله ويتفقد شجرة الأفوكادو في حقله باليونان (أ.ف.ب)

اليونان تختبر زراعة الفواكه الاستوائية المقاوِمة للتغير المناخي

تُجرى في شبه جزيرة البيلوبونيز تجربة تتمثل في زرع أنواع من الفواكه غير مألوفة في اليونان، تنبت في آسيا أو سواها عادةً، وهي أكثر مقاومة للتغير المناخي.

«الشرق الأوسط» (كيباريسيا)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.