كيبتشوج يتوج بماراثون برلين محطماً الزمن القياسي العالمي وأسيفا تحرز لقب السيدات

كيبتشوج يتوج بماراثون برلين محطماً الزمن القياسي العالمي وأسيفا تحرز لقب السيدات

الأحد - 29 صفر 1444 هـ - 25 سبتمبر 2022 مـ
كيبتشوج حطم الرقم القياسي العالمي في الماراثون (أ.ف.ب)

توج العداء الكيني إليود كيبتشوج اليوم (الأحد) بماراثون برلين، محطماً الزمن القياسي العالمي لسباقات الماراثون المسجل باسمه بفارق نصف دقيقة، حيث سجل ساعتين ودقيقة واحدة وتسع ثوانٍ.

وأحرزت الإثيوبية تيجيست أسيفا لقب الماراثون لفئة السيدات مسجلة ساعتين و15 دقيقة و37 ثانية، ليكون ثالث أفضل زمن في تاريخ ماراثون برلين.

وعادل كيبتشوج الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بماراثون برلين، حيث أحرزه اليوم للمرة الرابعة في مسيرته.

وكان كيبتشوج يحمل الزمن القياسي العالمي السابق، وحققه في العاصمة الألمانية عام 2018، حينما سجل ساعتين ودقيقة واحدة و39 ثانية.

وتوج كيبتشوج بماراثون برلين في عامي 2015 و2017 قبل أن يتوج به في 2018، وقد عادل رقم الإثيوبي هايلي جيبرسيلاسي الذي توج بالماراثون أربع مرات.

واحتل الكيني الآخر مارك كورير المركز الثاني بفارق أربع دقائق و49 ثانية خلف كيبتشوج.

وحقق كيبتشوج 15 انتصاراً في 17 ماراثوناً رسمياً، ومنها الفوز بالميدالية الذهبية في دورتي 2016 و2020 الأولمبيتين، كما توج بماراثون طوكيو في العام الحالي.

وبدا كيبتشوج في طريقه لتسجيل أقل من ساعتين، لكنه لم يتمكن من تكرار الإنجاز الذي حققه في فيينا عام 2019، عندما سجل ساعة واحدة و59 دقيقة و40 ثانية، لكنه لم يسجل كزمن قياسي عالمي، حيث أقيم الماراثون وفقاً لقواعد مختلفة، كما أنه لم يكن سباقاً مفتوحاً.

وفي منافسات فئة السيدات، توجت أسيفا بالماراثون، محققة ثالث أفضل زمن في التاريخ خلف الكينية بريجيت كوسجي حاملة الزمن القياسي العالمي (ساعتين و14 دقيقة وأربع ثوانٍ)، والبريطانية باولا رادكليف (ساعتين و15 دقيقة و25 ثانية)، وذلك في السباق الذي أجري لمسافة 42.195 كيلومتر.

واحتلت الكينية روزماري وانجيرو المركز الثاني بزمن ساعتين و18 دقيقة، وتلتها الإثيوبية تيجيست أبايتشو في المركز الثالث بزمن ساعتين و18 دقيقة وثلاث ثوانٍ.

وقطعت الإثيوبية وركينيش إديسا الماراثون في أقل من ساعتين و20 دقيقة أيضاً، حيث سجلت ساعتين و18 دقيقة و51 ثانية، محتلة المركز الرابع.


المانيا رياضة

اختيارات المحرر

فيديو