فتاة تنجو من تفجير انتحاري في أفغانستان.. لتختفي في تكساس

على مدى سنوات، قدم رياض سردار خيل، الجندي بالجيش الأفغاني، خدمات للقوات الأمريكية خلال مهمتها في الخارج وتمت مكافأته بتأشيرة هجرة الى الولايات المتحدة لبدء حياة جديدة هناك. وقبل ثلاث سنوات، أعيد توطين سردار وزوجته وابنته المولودة حديثا في مجمع سكني مترامي الأطراف في حي للطبقة العاملة في سان أنطونيو.
غير أن عائلة سردار استدعت ذكريات المخاطر التي تركتها خلهم خلال زيارة إلى الوطن الصيف الماضي تزامنت مع الخروج الفوضوي للقوات المسلحة الأمريكية. وهناك وجدت زوجة سردار، زرمينا سردار خيل، وابنته لينا، نفسيهما على بعد أقدام من مهاجم انتحاري قتل 13 جنديا أمريكيا ومئات الأفغان. أغمي على لينا بالقرب من الانفجار لكنها استعادت وعيها في وقت لاحق، وتم نقل الأسرة جوا إلى محيط أكثر أمانا في سان أنطونيو بالولايات المتحدة.
لكن ثمة خطر مختلف كامن كان في انتظار الأسرة في أميركا، الدولة التي لطالما اعتبرت ملاذا آمنا للمنفيين مثل ساردار. ففي ديسمبر (كانون أول) الماضي، لحقت لينا بأكثر من عشرة أطفال يلهون في ملعب يمكن رؤيته من الباب الأمامي لبيت الأسرة، ثم اختفت دون أن تترك أثرا. مرت تسعة أشهر ولا تزال القضية تثير قلق المجتمع الأفغاني الصغير والمحققين الذين كانوا في حيرة من أمرهم لتفسير كيف يمكن أن تختفي فتاة تبلغ من العمر ثلاث سنوات بتلك السهولة في مجمع سكني مغلق بدون شهود أو أي دليل ملموس آخر يشير الى مكانها.
قال سردار: "جئنا من أفغانستان لنعيش حياة سعيدة وآمنة هنا، لكن ذلك لم يحدث. لقد دمرت حياتي كلها." وأفادت إدارة شرطة سان أنطونيو، التي تقود التحقيق بمساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي، إن الضباط تحققوا من كل معلومة وجدوها في طريقهم دون جدوى، بغض النظر عن مدى غموضها. من جانبه، عبر وليام مكمانوس، رئيس الشرطة، عن حيرته قائلا: "لا أحد يختفي في الهواء. ولا أعتقد أن لينا تبخرت. لن استسلم ابدا، ولن تتخلى الشرطة أبدا عن قضية".
تعتبر حالة لينا من الحالات النادرة، حيث يتم العثور على غالبية الأطفال الذين تم الإبلاغ عن فقدهم في نهاية المطاف، وفقا للمركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين. وأفاد الخبراء بأن القلائل الذين ما زالوا في عداد المفقودين غالبا ما يتم تصنيفهم على أنهم هاربون، وفي بعض الحالات يقعون ضحايا للاتجار بالجنس.
جاء الغموض الذي أحاط بحالة لينا ليضيف عنصرا آخر من الاضطرابات للمهاجرين الذين يعانون بالفعل من صدمة نفسية حيث أفاد أمير محمد أميري، أحد قادة الجالية الأفغانية، بأن الكثيرين يأتون إلى أميركا بدءا من الصفر، دون مكان للعيش فيه، ولا يملكون سوى مهارات محدودة في اللغة الإنجليزية، وقد لا يتحدثون بها على الإطلاق، ولذلك لا يجدون سوى القليل من الوظائف لإعالة أسرهم.
استطرد أميري قائلا: "نأتي إلى هنا بحثا عن السلام والاستقرار والأمن لأطفالنا". الآن، والد لينا ليس واثقا من أن أميركا هي الملاذ الآمن الذي طالما امن به. فمدينة "سان أنطونيو" تقع على بعد ساعة ونصف من "يوفالدي"، حيث قُتل 19 طفلا ومعلمان في مايو (أيار) على يد مسلح مراهق. كانت أخبار اختفاء الفتاة على كل لسان في "سوق أريانا للحوم الحلال"، وهو مكان تجمع لكثير من اللاجئين الأفغان. وقف الأفغاني أمين الله أمير (38 عاما) بجانب محاسب المتجر وحاول أن يبين كيف أنه كان يصاب بالهلع في كل مرة يصطحب فيها أطفاله الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 4 و 6 و 9 سنوات إلى الحديقة، مضيفا "أضع عيني عليهم طوال الوقت خشية أن يختفوا مثل لينا. كنا نظن دائما أن أميركا كانت آمنة. الآن لسنا واثقين من ذلك تماما".

كانت أسرة سردار تنعم بأمان أكثر في السابق وبذلوا قصارى جهدهم للتأقلم مع حياتهم الجديدة في "سان أنطونيو"، وهي منطقة حضرية ذات أغلبية لاتينية حيث أعيد توطين مئات اللاجئين الأفغان بعد سقوط كابول، ليصل إجمالي عدد السكان إلى أكثر من 2660، وفقا لبعض التقديرات.
وحسب المتبع بين المهاجرين الجدد، تواصل ساردار أولا مع زعيم الجالية الأفغانية المعروف بمساعدة الوافدين الجدد، لاوانج مانغال، قبل استدعاء الشرطة، حيث أن الجالية الأفغانية لا تثق في السلطات. فالسيد سردار "لم يكن يدري ماذا يتعين عليه فعله". وذكر مانجال للسيد سردار أن عنصر الوقت يقلقه وأن ساعة كاملة قد مرت على اختفاء الطفلة، مضيفا "قلت له، لقد تأخرت بالفعل. عليك الاتصال بالشرطة".
وصلت الشرطة الى المجمع السكني بعد الثامنة مساء، بحسب أفراد الأسرة. قال، مكمانوس، قائد الشرطة، إن إدارته أجرت بحثا شاملا وفتشت كل بوصة وكل سيارة تسير داخل وخارج المكان، وحتى حاويات القمامة، وجلبت الشرطة في وقت لاحق كلاب مدربه على البحث وشم الجثث، أي أن الشرطة لم تدخر وسعا. وحتى مكتب التحقيقات الفدرالي ساعد الشرطة بموارد إضافية، بما في ذلك فرق الغوص التي بحثت عنها في جدول قريب، ولم تصل الى شيء.
قالت الشرطة إن عميلين من "وحدة الضحايا الخاصة"، المتخصصة في الجرائم المتعلقة بالجنس، قد كُلفت بقضية لينا على مدار الساعة. وبعد فترة وجيزة من اختفاء لينا، انضم أعضاء المجتمع إلى البحث، بما في ذلك باميلا ألين، مديرة منظمة "أيغل فلايت أدفوكاسي"، غير الربحية المعنية بمساعدة المهاجرين في الأزمات.
انتشر العشرات من المتطوعين عبر 30 ميلاً من المنطقة الخصبة على طول ينبوع ماء في الجزء الشمالي الغربي من المدينة، بالقرب من المكان الذي تعيش فيه عائلة سردار، بحثا عن أي أدلة أو رفات، في حال اختطاف لينا وقتلها. وفي كل مرة يرى سكان المنطقة النسور تحلق من بعيد (ربما فوق جثة)، تتلقى السيدة آلن مكالمة وتقوم بالتحقيق، لتعود خالية الوفاض.
قالت آلن: "شعرت بالحزن لأننا لم نعثر على أي معلومات، لكنني شعرت بالارتياح لأننا لم نعثر على جثة". وقالت عائلة ساردار إن حواجز اللغة أدت إلى تعقيد تواصلهما مع المحققين، وشعر الزوجان بالإحباط لعدم العثور على لينا بعد. لكنهم قالا إنه ليس لديهما خيار سوى الاعتماد على دعاة المجتمع مثل السيدة ألين والسيد مانغال للبقاء على اتصال بجهات التحقيق.