40 متسابقاً ومتسابقة يدشنون «رالي عسير» اليوم

40 متسابقاً ومتسابقة يدشنون «رالي عسير» اليوم

جولة هذا العام تصادف احتفالات «اليوم الوطني للمملكة»
الجمعة - 27 صفر 1444 هـ - 23 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16005]
مشاركة واسعة سيشهدها رالي عسير هذا العام (الشرق الأوسط)

تفتتح اليوم رسمياً، منافسات «رالي عسير» - «بطولة المملكة تويوتا للراليات 2022»، التي ينظمها «الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية»، بإشراف وزارة الرياضة، ورعاية «هيئة تطوير منطقة عسير»، وذلك من خلال الافتتاح الرسمي الذي سيُقام مساء في «حديقة سما أبها»، بمشاركة أكثر من 40 متسابقاً ومتسابقة، عبر مسافة تبلغ نحو 768 كلم منها 310 كلم مراحل خاصة.
وبعد انتهاء الفحص الفني لجميع السيارات المشاركة تم تصنيفها ضمن فئات المشاركين، بإشراف عدد من الحكام المختصين، سيتم التنافس بين 23 سائقاً في فئة «تي ون»، التي تضم مشاركة عدد من المتسابقين البارزين، مثل بطل العالم لراليات الباها، يزيد الراجحي، إضافة إلى محمد التويجري ومثنى الشمري، وفي فئة «تي تو» يتقدم بطل العالم السابق بفئة «تي ثري»، أحمد الشقاوي، المشاركين، إضافة إلى جعفر القحطاني وخالد الهمزاني.
أما في فئة «تي ثري»، تتقدم بطل العالم لفئة «الباها» دانية عقيل المشاركين في هذه الفئة، إضافة إلى صالح السيف، وسيشهد الرالي أيضاً مشاركة بطل سباقات الدرفت سعيد الموري الذي يملك رصيداً جيداً من الخبرة في الراليات، ليواجه للمرة الأولى البطلة الصاعدة مها الحملي.
يُذكر أن منافسات «رالي عسير 2022» ستنطلق صباح غد بانطلاقة جميع المشاركين نحو القسم الأول من الرالي، الذي سيكون بين منطقة القدة والقاعة لمسافة 183.83 كلم، في حين تنطلق منافسات اليوم الثاني من المنطقة الواقعة بين طريب والقاعة لمسافة 188 كلم تقريباً.
ويصادف السباق هذا العام احتفالات اليوم الوطني لتوحيد المملكة.
وستكون هذه المرة الأولى التي يشارك فيها حامل لقب بطولة «السعودية تويوتا للراليات الصحراوية»، يزيد الراجحي، التي فاز بلقبها في نسختها الافتتاحية عام 2019، بعد أن فاز بجميع جولاتها الأربع ما عدا جولة عسير التي لم يشارك بها.
وأنقذت العناية الإلهية يزيد الراجحي ومساعده مايكل أور من حادثة احتراق مروعة في خامس جولة لكأس العالم للراليات الكروس «كانتري باها»، قبل أسبوعين، حيث سيفتقد الراجحي خدمات مساعده الآيرلندي في الجولات المقبلة، وذلك بعد الإصابة التي لحقت به من تبعات حادثة احتراق سيارتهم «تويوتا هايلوكس» خلال مجريات «سباق باها بولندا»، التي يشرف عليها «الاتحاد الدولي للسيارات».
وتم تشخيص مايكل في مستشفى ببلاده بأنه يعاني من كسرين في ساقه اليمنى، بعد أن اندلعت النيران في المقصورة من جهة الآيرلندي، ليقفز من السيارة وهي متحركة.
ويشارك حامل لقب البطولة الراجحي، في النسخة الثانية التي تنطلق جولتها الافتتاحية من عسير وتحديداً في أبها، برفقة الملّاح الألماني ديرك فون تسيتسفيتس، وهي المرة الثانية التي يشارك الألماني بجانب الراجحي هذا العام، والأولى كانت في رالي أبوظبي، الجولة الثانية من بطولة الراليات الصحراوية، بعد تأكيد إصابة مايكل بفيروس «كوفيد - 19» حينها.
وفي تلك الأثناء التي يجهز فيها فريق أوفردرايف السيارة الجديدة بالمواصفات الأخيرة المماثلة للتي احترقت في بولندا، سيخوض يزيد غمار منافسات رالي عسير على متن سيارة «تي ون»، التي شارك فيها خلال «رالي داكار 2022». وسيخوض الثنائي مسافة الرالي الإجمالية، التي تبلغ 769.‬10 كلم على مسارات رملية وحجرية مفتوحة، وستنطلق أولى المرحلتين في يوم الجمعة (الذي يصادف اليوم الوطني) عبر الغضاة والقاعة بمسافة إجمالية تبلغ 384.74 كلم بينما ستكون المرحلة الختامية في يوم السبت عبر الطريب والقاعة بمسافة إجمالية تبلغ 3.84‪‬36 كلم. ‬‬‬
‬‬‬‬‬‬ويختلف رالي عسير عن مسارات الراليات السعودية إذ يحمل طابعاً خاصاً به من حيث المسارات والتضاريس المتنوعة.
ويطمح الراجحي للظفر بلقب رالي عسير على متن سيارة «تويوتا هايلوكس»، وسط الأجواء الاحتفالية الوطنية التي تسود جميع أرجاء البلاد بمناسبة اليوم الوطني.
ووجه الراجحي الشكر للشريك الاستراتيجي والوكيل الحصري لشركة «تويوتا» اليابانية العالمية للسيارات في المملكة، شركة «عبد اللطيف جميل للسيارات»، على دعمهم ورعايتهم له في مشاركاته المحلية وفي المحافل الدولية والإقليمية.
وقال البطل العالمي وحامل لقب البطولة، يزيد الراجحي: «أنا متحمس جداً لخوض أولى جولات البطولة السعودية التي ينظمها الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية برعاية كريمة من (تويوتا)، أتطلع للفوز بلقبها مرة أخرى هذا العام، كما أن هذه البطولة تتضمن جولة حائل التي ستستضيف الجولة ما قبل الأخيرة من كأس العالم للراليات الـ(كروس كانتري باها) وهذا أمر رائع».


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو