«أيقونة اليمين» جيورجيا ميلوني على عتبة رئاسة الحكومة في إيطاليا

«أيقونة اليمين» جيورجيا ميلوني على عتبة رئاسة الحكومة في إيطاليا

الجمعة - 27 صفر 1444 هـ - 23 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16005]
ميلوني لدى وصولها للمشاركة في مسيرة لأحزاب اليمين بروما أمس (أ.ف.ب)

مع وصول اليمين المتطرف إلى الحكم في السويد في الآونة الأخيرة، واقتراب أحزاب راديكالية عدة مناهضة للنظام القائم في الدول الغربية، تستعد إيطاليا هي أيضاً للحاق بهذا الركب مع انتخاباتها البرلمانية التي يرجح أن توصل أيقونة اليمين المتطرف جيورجيا ميلوني إلى رأس الهرم السياسي، لتكون أول امرأة تترأس الحكومة في تاريخ البلد.

ميلوني، زعيمة حزب «إخوان إيطاليا» الذي قام على ركام الحركة الفاشية، نشأت في بيئة تمجد شخصية الذكر. ترعرعت في محيط ينقاد وراء صورة الزعيم، وبدأت مسيرتها السياسية في ظل الفحولية البرلوسكونية، إلى أن أصبحت اليوم أيقونة اليمين الإيطالي.

ولا يكاد يمر يوم منذ بداية الحملة الانتخابية من غير أن تستحضر ميلوني بعض الأفكار والمواقف التي، وإن لم يتوقف عندها الإيطاليون لكثرة ما ترددت على مسامعهم، تطلق صفارات الإنذار في العواصم الأوروبية خشية أن يكون وصولها لرئاسة الحكومة ترسيخاً لليمين المتطرف على امتداد القارة. إن صعود اليمين المتطرف ووصول جيورجيا ميلوني إلى أبواب الحكم في إيطاليا، ليس مرده عودة الحياة إلى الفاشية بقدر ما هو ناجم عن انجذاب الناخب الإيطالي إلى البرامج والمشاريع التي تناهض الوضع السياسي القائم وتدعو إلى تغييره بصورة جذرية.
... المزيد


إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو