اتفاقيات شراكة عالمية لتطوير السكك الحديدية في السعودية

اتفاقيات شراكة عالمية لتطوير السكك الحديدية في السعودية

عقد اجتماعات للتعاون الثنائي في مجال اقتصادات الفضاء
الخميس - 26 صفر 1444 هـ - 22 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16004]
الوفد السعودي خلال مشاركته على هامش المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية المنعقد في بارس أمس (الشرق الأوسط)

أفصحت شركة الخطوط الحديدية السعودية «سار»، عن إبرامها جملة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع شركاء عالميين بهدف تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.
جاء ذلك خلال مشاركة «سار» أعمال هامش المؤتمر التجاري الدولي لتكنولوجيا صناعات النقل بالخطوط الحديدية «آنو ترانس» المنعقد في العاصمة الألمانية برلين.
وأكدت «سار» أنه تم توقيع اتفاقية مع شركة «تالس» الفرنسية؛ بهدف تطوير نظام الإشارات والتحكم لقطارات الدمام وتنظيم ساحات المناورة للقاطرات والمقطورات، ورفع كفاءة العمليات اللوجستية وتوسع قطاع الخطوط الحديدية في المملكة.
وأوضحت الشركة أن الاتفاقية تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية والكفاءة اللوجستية، ورفع الجاهزية للمشاريع المستقبلية، إلى جانب تطوير نظام الإشارة في ساحات المناورة.
ووقعت كذلك مذكرة تفاهم استراتيجي مع شركة «الستوم»؛ لبحث مجالات نقل التكنولوجيا والمعرفة وتقنيات وممارسات الطاقة الخضراء الجديدة.
ولفتت الشركة إلى أنها تهدف إلى نقل التقنية والمعرفة، والتطور المستدام وتطبيق أفضل المعايير، والتعاون الاستراتيجي لتطوير خدمات النقل اللوجستي.
بجانب ذلك، أبرمت «سار» عددا من الاتفاقيات مع شركة «سيمينس»؛ لنقل المعرفة وأفضل الممارسات وتحسين تجربة رضا العميل وتوطين قطاع السكك الحديدية في المملكة؛ بهدف تلبية تطلعات الأسواق المحلية والإقليمية.
وكذلك، وقعت «سار» مع «دويتشه بان» اتفاقية تفاهم؛ لجذب أحدث التقنيات لنظام الربط الآلي للتذاكر، في وقت تم إبرام مع شركة «بروجرس ريل» مذكرة تفاهم لنقل المعرفة للكادر الوطني من خلال الخبرات العالمية في قطاع الخطوط الحديدية.
ويضاف لما سبق، بحسب بيان «سار»، أنه تم إبرام مذكرة تفاهم مع جامعة «برمنغهام» لتشجيع الكوادر الوطنية وتوفير أفضل فرص العمل في مجال السكك الحديدية من خلال تنظيم الدورات التدريبية والدراسات التطبيقية.
من جانب آخر، استعرضت السعودية ضمن أعمال المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس تجربتها في الفضاء وما تمتلكه من مقومات وتطلعات مستقبلية لهذا القطاع الحيوي والواعد.
واجتمع الدكتور محمد التميمي، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء، مع عدد من مسؤولي الوكالات والشركات وقادة القطاع لمناقشة سبل التعاون الثنائي المشترك في مجالات اقتصادات الفضاء وقطاعاته المستقبلية.
والتقى الدكتور التميمي مع شيراج باريك، أمين مجلس الفضاء الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية، لتعزيز التعاون في المجال وتطوير تشريعاته وتنظيماته، وناقش مع جورجيو ساكوشي، رئيس وكالة الفضاء الإيطالية، ترسيخ العلاقات بين الجانبين.
وعقد التميمي اجتماعاً ثنائياً مع الدكتور بول بيت، رئيس وكالة الفضاء البريطانية، لتوثيق وتنمية التعاون في مجالات الفضاء، إلى جانب لقائه بسارة الأميري، وزيرة التكنولوجيا المتقدمة ورئيسة مجلس وكالة الإمارات للفضاء، لتعزيز التعاون الاستراتيجي في الفضاء وقطاعاته.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو