الصين: تصريحات بايدن «انتهاك خطر» لسياسة واشنطن حيال تايوان

الصين: تصريحات بايدن «انتهاك خطر» لسياسة واشنطن حيال تايوان

الاثنين - 23 صفر 1444 هـ - 19 سبتمبر 2022 مـ
بايدن قال إن القوات الأميركية ستدافع عن تايوان في حالة تعرضها لغزو صيني (أرشيفية - رويترز)

نددت بكين، اليوم (الاثنين)، بتصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي أكد، أن بلاده ستدافع عن تايوان في حال تعرضها لغزو صيني، معتبرة أنها تشكل «انتهاكاً خطراً» لسياسة واشنطن حيال الجزيرة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، للصحافيين، إنه «انتهاك خطر لالتزام مهم قطعته الولايات المتحدة بعدم تأييد استقلال تايوان، وتوجه رسالة خاطئة وخطرة إلى القوى الانفصالية الناشطة من أجل استقلال تايوان».
وقال بايدن في مقابلة بثت أمس، إن القوات الأميركية ستدافع عن تايوان في حالة تعرضها لغزو صيني، وذلك في أوضح تصريح له حتى الآن بشأن هذه المسألة.
ولدى سؤاله في مقابلة مع شبكة «سي بي إس» عما إذا كانت القوات الأميركية ستدافع عن الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي والتي تعدّها الصين إقليماً تابعاً لها، قال «نعم، إذا حدث في الواقع هجوم غير مسبوق».
وكانت هذه أحدث مرة يتجاوز فيها بايدن السياسة التي أعلنتها أميركا منذ فترة طويلة بشأن تايوان، ولكن تصريحاته خلال المقابلة كانت أوضح من التصريحات السابقة حول التزام القوات الأميركية بالدفاع عن الجزيرة. ورداً على طلب للتعليق، قال متحدث باسم البيت الأبيض، إن السياسة الأميركية تجاه تايوان لم تتغير.


الصين العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

فيديو