تونس تأمل التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الشهر المقبل

قال متحدث حكومي يوم الجمعة إن تونس تأمل في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية الشهر المقبل، وذلك بعد الوصول لاتفاق يتعلق بالأجور.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة نصر الدين النصيبي إن «فريق التفاوض التونسي كان على اتصال طيلة يوم (الخميس) مع صندوق النقد الدولي بخصوص البنود الأخيرة للاتفاق مع الصندوق». وأبلغ راديو إكسبريس إف. إم المحلي: «نأمل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد قبل نهاية أكتوبر (تشرين الأول) حتى تتمكن تونس من الوفاء بجميع التزاماتها بما في ذلك توفير السلع الغذائية ومنتجات الطاقة ودفع الأجور وخدمة الدين».
ووقعت الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل مساء الخميس اتفاقا بشأن زيادة أجور القطاع العام بواقع خمسة في المائة، وهي خطوة ربما تخفف من وطأة التوتر الاجتماعي. وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن «اتفاق الأجور في تونس يزيد احتمال التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي». وينظر إلى الصفقة مع صندوق النقد الدولي على نطاق واسع على أنها خطوة حيوية لإنقاذ المالية.
لكن الحكومة التونسية واتحاد الشغل لم يعلنا عن أي اتفاق آخر بشأن الإصلاحات الاقتصادية. وينظر إلى الاتفاق بين الحكومة والاتحاد بشأن الأجور والدعم ومصير الشركات المملوكة للدولة على أنه ضروري لضمان الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي والذي بدوره يمكن أن يفتح الباب أمام المزيد من المساعدات المالية الأجنبية.
ويريد صندوق النقد الدولي وجهات مانحة أجنبية كبرى من تونس تطبيق عمليات خفض في الدعم وإعادة هيكلة شركات مملوكة للدولة، إضافة إلى اتخاذ خطوات لوضع فاتورة أجور القطاع العام تحت السيطرة.
وأشار الصندوق إلى أنه لن يمضي قدما في حزمة الإنقاذ المالي التي تسعى لها تونس ما لم تتمكن الحكومة من إشراك الاتحاد العام للشغل. ويقول الاتحاد العام التونسي للشغل إنه يضم أكثر من مليون عضو وأثبت قدرته على إغلاق قطاعات رئيسية من الاقتصاد بالإضراباًت.
وقالت رئيسة الوزراء نجلاء بودن «نعلن عن المضي قدما في تبني نهج تشاركي في برنامج الإصلاح الوطني لإعادة تونس إلى بر الأمان»، مضيفة أن زيادة الأجور ستساعد في تحقيق السلم الاجتماعي.
ووقعت الحكومة والاتحاد الاتفاق تحقيقا لمطلب رفع خلال اعتصام شل في يونيو (حزيران) البلاد التي تواجه أزمة مالية خطيرة. وبعد مفاوضات استمرت أشهرا اتفق الطرفان على زيادة الأجور في القطاع العام بنسبة 5 في المائة.
وقال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، على هامش التوقيع إن عملية صرف أول أقساط الزيادة في الأجور بنسبة 5 في المائة من الأجر الخام، ستنطلق بحلول أكتوبر (تشرين الأول) 2022 لتشمل تباعا يناير (كانون الثاني) 2024 ويناير 2025. وأشارت وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية إلى زيادة بنسبة 7 في المائة على الأجر الأدنى المضمون.
وأقر الطبوبي بأن «هذه الاتفاقية تأتي بعد مخاض عسير من المفاوضات»، فالحكومة لم تكن تؤيد الزيادة نظرا للأزمة المالية التي تشهدها البلاد. ونقلت الوكالة عن رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن قولها إن «الحكومة اعتمدت منهجا تشاركيا مع شريكها الاجتماعي لتجاوز الصعوبات التي تعيشها البلاد جراء تداعيات كوفيد - 19 والحرب الأوكرانية»، وتشديدها على أن هذه الاتفاقية هي «ثمرة وتتويج مسار العمل المشترك» بين الحكومة واتحاد الشغل. وكان الاتحاد التونسي للشغل قد مارس ضغوطا على الحكومة بتنظيمه في 16 يونيو إضراباً مفتوحا شل البلاد.
ويأتي التوصل لاتفاق لزيادة أجور القطاع العام في توقيت تخوض فيه تونس مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بنحو ملياري دولار للتصدي لأخطر أزمة مالية تواجهها.
وتشهد الأزمة المالية تفاقما منذ أن احتكر الرئيس قيس سعيد السلطات في 25 يوليو (تموز) 2021. ومن جراء الأزمة تشهد البلاد منذ أشهر نقصاً حادا في سلع أساسية عدة يترافق مع تضخم تخطت نسبته 8 في المائة.