بسبب بيع أسلحة لتايوان... الصين تفرض عقوبات على مديري شركتين أميركيتين

بسبب بيع أسلحة لتايوان... الصين تفرض عقوبات على مديري شركتين أميركيتين

الجمعة - 20 صفر 1444 هـ - 16 سبتمبر 2022 مـ
الصين تطالب الولايات المتحدة بوقف شحنات الأسلحة إلى تايوان (رويترز)

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، من بكين، اليوم (الجمعة)، أن الصين فرضت عقوبات على كبار المديرين بشركتي أسلحة أميركيتين، رداً على مبيعات الأسلحة الأخيرة في تايوان.
وقالت المتحدثة إن «شحنات الأسلحة من شركتي (رايثيون تكنولوجيز) و(بوينغ للدفاع والفضاء والأمن)، تضر بالمصالح السيادية والأمنية للصين».
ومن المقرر أن تستهدف الإجراءات التي لم يتم توضيحها بالتفصيل، الرئيس التنفيذي لـ«رايثيون»، غريغوري هايس، ورئيس قسم الدفاع في «بوينغ»، تيد كولبرت، لعلاقتهما المباشرة بصفقات الأسلحة الأخيرة.
وأشارت ماو إلى أن الولايات المتحدة يجب أن توقف شحنات الأسلحة إلى تايوان، والعقود العسكرية مع تايبيه.
وفي مستهل سبتمبر (أيلول) الحالي، أقرت الولايات المتحدة صادرات أسلحة لتايوان بقيمة 1.1 مليار دولار. وبحسب تقارير إعلامية، تشمل الحزمة 60 صاروخ «هاربون» مضادة للسفن، و100 صاروخ «سايد ويندر» جو - جو، إلى جانب دعم لنظام رادار دفاع جوي.
وجرى تبرير الشحنات على خلفية تصعيد الضغوط من جانب الصين على الجزيرة الديمقراطية ذاتية الحكم التي تعتبرها بكين جزءاً لا يتجزأ من البر الرئيسي.
وفاقمت الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان بداية أغسطس (آب) من التوترات، ودفعت بكين إلى إجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق قرب الجزيرة.


الصين العلاقات الأميركية الصينية تايوان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو