الصين تدشن أول نظام مطور لاستخراج النفط والغاز في المياه العميقة

الصين تدشن أول نظام مطور لاستخراج النفط والغاز في المياه العميقة

الخميس - 19 صفر 1444 هـ - 15 سبتمبر 2022 مـ

قال مصدر من شركة «كنوك» الصينية للنفط، إن أول نظام لاستخراج الغاز تحت المياه العميقة مطور محليا قد دخل حيز العمل يوم أمس (الأربعاء)، بعدما انطلق قسم لهدونغ من المنطقة الجنوبية الشرقية لحقل دونغفانغ 1-1 بمقاطعة هاينان في مرحلة الإنتاج. وهو ما يعكس التقدم الجديد الذي أحرزته الصين في مجال بحث وتطوير تقنيات استخراج النفط والغاز في المياه العميقة. بما يفتح الأبواب أمام تطوير المزيد من حقول النفط والغاز في المياه العميقة بشكل أكثر فاعلية، ويحقق المزيد من الفوائد الاقتصادية، وذلك وفق ما نشرت «صحيفة الشعب اليومية أونلاين»، الصينية، اليوم (الخميس) .

ووفق الصحيفة، يعد نظام الإنتاج تحت المياه العميقة تقنية مهمة لتطوير حقول النفط والغاز البحرية. ويتألف من مجموعة متنوعة من الهياكل المعقدة تحت الماء مثل رؤوس الآبار وشجرة عيد الميلاد (لشفط النفط) وأنظمة التحكم تحت الماء ومشعبات متعددة الوظائف؛ وهو عبارة عن «قناة متعددة الاتجاهات» قادرة على النقل المنظم للنفط والغاز البحري وإرسال إشارات التحكم الهيدروليكية والكهربائية والمعلومات المتعلّقة بحالة منشآت الإنتاج تحت الماء.

وفي هذا الاطار، يصمم هذا النظام للعمل بشكل مستقر في عمق يزيد على 500 متر لأكثر من 20 عامًا، الأمر الذي يطرح شروطا عالية على معايير تصميم المعدات وجودتها، وفق ما يقول شييه يوي هونغ الخبير بالأكاديمية الصينية للهندسة وكبير العلماء بشركة «كنوك»، الذي يؤكد «أن فريق البحث والتطوير قد حقق اختراقات تكنولوجية كبيرة، وتمكن من التحكم في عدد من التقنيات الأساسية مثل التصميم العام لنظام الإنتاج تحت الماء والتصنيع المحلي للمكونات الأساسية وتكنولوجيا التجميع والتركيب داخل البحر، الشيء الذي دفع بتطوير الصناعات ذات الصلة بمعدات النفط والغاز البحرية».


الصين Technology

اختيارات المحرر

فيديو