معرض «فريدا كاهلو ما وراء المظاهر»

(أ.ف.ب)
(أ.ف.ب)
TT

معرض «فريدا كاهلو ما وراء المظاهر»

(أ.ف.ب)
(أ.ف.ب)

زائرة تلقي نظرة على بورتريهات للفنانة المكسيكية الراحلة فريدا كاهلو بجانب ملابس تخصها في معرض «فريدا كاهلو، ما وراء المظاهر» الذي يستضيفه قصر غاليريا بالعاصمة الفرنسية باريس. ويضم المعرض الذي افتتح الشهر الحالي، أكثر من 200 قطعة من كاسا أزول، من المنزل، حيث ولدت فريدا ونشأت، بما في ذلك الملابس والإكسسوارات والمراسلات ومستحضرات التجميل والأدوية وأجهزة تقويم العظام بالإضافة إلى إبداعات من مصممي الأزياء المعاصرين الرائدين.


مقالات ذات صلة

جون غاليانو يعود من الانكسار ليُحقق الانتصار

لمسات الموضة  كان عرضاً جريئاً بإثارته الأنثوية وتقنياته الفلسفية (ميزون مارجيلا)

جون غاليانو يعود من الانكسار ليُحقق الانتصار

كانت الإطلالات تحتاج إلى ترويضها للتخفيف من جموحها الفانتازي وجُرأتها، لكنها حتى بلعبها على التضاريس الأنثوية بشكل مبالغ فيه تضمنت معاني فلسفية وفنية.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة بعد 20 عاماً على إصدارها الأول كان لا بد من مراعاة التغيرات التي شهدها العالم من دون التنازل عن تقاليد الدار (ديور)

مجموعة «شيفر روج» من ديور تولد من جديد بعد 20 عاماً

بعد مرور 20 عاماً على إطلاقها للمرة الأولى، وُلدت مجموعة «شيفر روج (Chiffre Rouge)» من جديد هذا الشهر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة لقطة من مشاركتها في أسبوع دبي للموضة (خاص)

سارة شرايبي... شرقية ترفض الاستشراق

«الحضارة، من فعل حضر، وهذا يعني بالنسبة لي أن أوجد في الحاضر. كيف لنا أن نتقدم ولحضارتنا أن تستمر وتزدهر من دون اختراعات وابتكارات؟» سارة شرايبي

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة كومة الصوف الفائز لهذا العام بجائزة Record Bale (لورو بيانا)

مارينو... ملك الصوف أصله خروف مغربي

في بيت الفنان البريطاني دايمان هيرست الواقع بالقرب من «ريجنت بارك»، تناثرت أعمال فنية متنوعة في أرجاء المكان، تُشعرك كما لو كنت في متحف مفتوح.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة توجّه ستيفان رولان إلى الشرق والمغرب مستعيراً ألوانه من الصحراء وقبائل الطوارق (إ.ب.أ)

أسبوع باريس للأزياء الراقية الأخير و«موسم الهجرة إلى الشرق»

استحضر أغلبهم ماضياً تبدو فيه الحياة هنية وبسيطة. ماضياً كان فيه يستيقظ العرب على صوت فيروز وينامون على صوت «الست»

«الشرق الأوسط» (لندن)

بن فرحان يصل إلى البرازيل للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية العشرين

الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي (الشرق الأوسط)
الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي (الشرق الأوسط)
TT

بن فرحان يصل إلى البرازيل للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية العشرين

الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي (الشرق الأوسط)
الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي (الشرق الأوسط)

وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، إلى مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، اليوم، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين.

ومن المقرر أن يبحث وزير الخارجية مع الوزراء المشاركين في اجتماع دول مجموعة العشرين، أبرز القضايا والمستجدات على الساحة الدولية، وتعزيز العمل متعدد الأطراف لتحقيق الرخاء والازدهار، إضافةً إلى عقد عددٍ من اللقاءات الثنائية مع وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع.


كيف تتصرف إذا هاجمك كلب شرس؟

سجلت بريطانيا في عام 2022 ما يقارب 22 ألف حالة للهجوم من الكلاب الخارجة عن السيطرة (أرشيفية - رويترز)
سجلت بريطانيا في عام 2022 ما يقارب 22 ألف حالة للهجوم من الكلاب الخارجة عن السيطرة (أرشيفية - رويترز)
TT

كيف تتصرف إذا هاجمك كلب شرس؟

سجلت بريطانيا في عام 2022 ما يقارب 22 ألف حالة للهجوم من الكلاب الخارجة عن السيطرة (أرشيفية - رويترز)
سجلت بريطانيا في عام 2022 ما يقارب 22 ألف حالة للهجوم من الكلاب الخارجة عن السيطرة (أرشيفية - رويترز)

على الرغم من ندرتها، فإن المخاوف من هجمات الكلاب الخطيرة والمميتة تنتشر في الآونة الأخيرة، وإليك نصائح بعض الخبراء لتجنب عضات الكلاب وهجماتها.

وعلى الرغم من أن الوفيات حول العالم بسبب عضات الكلاب، فتنصح عالمة السلوك الحيواني روزي بيسكوبي، بأن «أسوأ شيء يمكنك القيام به إذا كان لديك كلب يندفع نحوك هو الهرب».

وتابعت في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «أعلم أن هذا صعب عندما يكون على الأرجح جزءاً من غريزة الهرب لدينا، ولكن الهرب ليس أفضل حل في مواجهة كلب».

وتنصح روزي بعدم الجري؛ لأنه قد يشجع الكلب على مطاردتك، وكذلك الصراخ الذي «يمكن أن يؤدي إلى أن يكون الكلب أكثر افتراساً».

وتقول إن وضع ذراعيك على صدرك سيجعل من الصعب على الكلب أن يعضك أو يعض أكمامك، كما أن منحهم أكبر مساحة ممكنة يمكن أن يتجنب المواجهة.

وعدت عالمة السلوك الحيواني أن أفضل شيء في هذا الموقف هو وضع حاجز بينك وبين الكلب إذا ما اقترب منك بقدر استطاعتك، وتعلق: «إذا استطعت، فاحضر شيئاً ما لتضعه بينك وبين الكلب».

وإذا كنت في الشارع أو في الحديقة، فقد يكون المقعد أو عمود المصباح أو صندوق القمامة بمثابة حاجز مناسب، كما تقول الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات، وإذا كنت تركب دراجة، يمكنك استخدام دراجتك.

وتنصح روزي بأنه «إذا اقترب منك الكلب، فحاول الإمساك بالطوق حول عنقه، إن كان حوله طوق، ولفّها بقوة بحيث تقطع إمدادات الهواء بشكل فعال لحين الابتعاد عنك».

في النهاية، تعتقد روزي في كثير من الحالات أنه «ربما يكون هناك القليل جداً مما يمكن القيام به»؛ لأن تلك الكلاب كانت ستهاجم «بالتأكيد» بغض النظر عن تصرفنا.

وتوافق جين ويليامز، أمينة مجلس سلوك الحيوان والتدريب، على أن خلق مسافة أو وضع حاجز بينك وبين الكلب هو أفضل مسار للعمل، لكنها تعترف بأن الأمر ليس سهلاً.

وسجلت البيانات الرسمية في بريطانيا عام 2022 ما يقارب 22 ألف حالة للهجوم من الكلاب الخارجة عن السيطرة، والتي تسببت في إصابات، في حين تقدر الأرقام الرسمية أن المملكة المتحدة بها نحو 11 مليون كلب، وفقاً لـ«بي بي سي».

وتنصح الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات - وهي مؤسسة خيرية تعمل في إنجلترا وويلز على تعزيز الرفق بالحيوان - بصد الكلب بدلاً من محاولة الرد.

وتنص إرشادات الجمعية على «حاول أن تحمل شيئاً مثل حقيبة أو حقيبة أو معطف بينك وبين الكلب». وتتابع الجمعية في إرشاداتها: «إذا كنت تعرف أن هناك أشخاصاً على مسافة قريبة فاتصل بهم طلباً للمساعدة، لكن لا تصرخ»، وتردف: «ابقَ على قدميك ولا تحصر نفسك. استمر في المشي ببطء بعيداً، إلى الخلف أو إلى الجانب، مع النظر للأسفل والجانب».


«نظارات تلسكوبية حيوية» لمساعدة ضعاف البصر

«نظارات تلسكوبية حيوية» لمساعدة ضعاف البصر
TT

«نظارات تلسكوبية حيوية» لمساعدة ضعاف البصر

«نظارات تلسكوبية حيوية» لمساعدة ضعاف البصر

تعمل أجهزة غير معروفة كثيراً، على تعزيز استعادة الرؤية للأشخاص الذين لا يمكن مساعدتهم بالنظارات العادية.

تدهور العصب البصري

في يوليو (تموز) 2021، عانى ديك بريمر مما شخصه الأطباء على أنه سكتة دماغية في العين، قائلين إن جسيماً صغيراً من الترسبات لا بد أنه منع تدفق الدم إلى العصب البصري في عين واحدة. وكان قد فقد قبل ذلك الرؤية في عينه الأخرى قبل عقود، بسبب ما قال الأطباء إنه تورم في العصب البصري.

بعد السكتة الدماغية، أصبح كل شيء ضبابياً. عندما ذهب مع زوجته بولي لرؤية أحفادهم يلعبون كرة القدم أو البيسبول، لم يتمكن من متابعة المباريات لأنه لم يتمكن من رؤية الكرة.

بحثت عائلة برمير في كل مكان عن شيء قد يساعد. ذهبت إلى المتاجر التي تلبي احتياجات المستهلكين ضعاف البصر، لكنهم وجدوا أن معظم المنتجات كانت عبارة عن أدوات لمساعدة الأشخاص على العمل بشكل أفضل دون بصرهم، وليس تحسين وضوحه. ثم حدث أن أخبرهم أحد الأصدقاء عن وجود نظارات لحالات ضعف الرؤية.

نظارات «تلسكوبية حيوية»

وقد كتبت كايتي ريد في «ستار تريبيون» أن اختصاصي فحص النظر كريس بالمر، أسس عيادة للأجهزة التي يمكن أن تساعد في تحسين رؤية الناس عندما تعجز النظارات الأخرى عن ذلك. وقام الطبيب بالمر بتزويد بريمر بالأجهزة التي تشبه المناظير المصغرة أو التلسكوبات المثبتة على النظارات العادية. وبعد أن جرب بريمر واحدة منها رأى فجأة زوجته بوضوح لأول مرة منذ إصابته بالسكتة الدماغية. وقال: «أستطيع رؤيتها! أستطيع رؤية وجهها! إنها ترتدي قلادة!».

وعلق بالمر أن الأجهزة، التي تسمى النظارات التلسكوبية الحيوية bioptic telescopic glasses، يمكن أن تساعد المرضى على استئناف القراءة، والتعرف على الوجوه في الغرفة، ومشاهدة التلفزيون، ولعب الورق، وحتى القيادة في بعض الحالات. ولكن لأسباب لا يبدو أن أحداً قادر على تفسيرها، لم يسمع بها سوى عدد قليل من الناس.

كثير من الناس لا يعرفون عنها

وقال سكوت بيترسون، طبيب العيون في كون رابيدز، الذي يحيل المرضى إلى بالمر: «إنها (النظارات) لا تستخدم على نطاق واسع. ولسوء الحظ فإن بعض الناس لا يعرفون أن اختصاصي فحص النظر مثل الدكتور بالمر موجودون، أو أنهم يجدون صعوبة في العثور عليهم».

من جهته، قال بالمر إن أطباء العيون «لا يقومون بعمل رائع» في إحالة المرضى الذين قد يستفيدون من هذه النظارات إنه غير متأكد من السبب. «تقريباً كل مريض نتحدث إليه لديه الأسئلة نفسها: لماذا لم يخبرني طبيبي؟ لماذا لم أسمع عن هذا من قبل؟».

مناظير فوق النظارات

وأضاف بالمر، المتخصص في هذا المجال منذ عام 2008، إن النظارات التلسكوبية هي في الأساس مناظير يتم تثبيتها على النظارات وتكبير الصور بحيث تبدو الأشياء أكبر وأقرب وأكثر وضوحاً. وهي تشبه العدسات المكبرة لصائغي المجوهرات.

وتابع بالمر: «إن الأمر يشبه وجود تلسكوب مصغر أو منظار مصغر داخل زوج من النظارات... إنهما عدستان فرديتان تنظر من خلالهما»، يمكن تعديل مواقعهما حسب الحاجة.

وتعدُّ التلسكوبات الحيوية مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض العين - بما في ذلك التنكّس البقعي macular degeneration، والمهق العيني ocular albinism، ومرض ستارغاردت Stargardt disease، والزرق glaucoma، واعتلال الشبكية السكري diabetic retinopathy، وضمور المخروط العصوي (حثل المخروطية) rod cone dystrophy - التي يمكن أن تقلل الرؤية إلى مستويات منخفضة للغاية بحيث لا يمكن الاستفادة من النظارات والعدسات اللاصقة العادية.

إلا أن د. سكوت بيترسون أشار إلى أن هذه الأجهزة لن تساعد كل من يعاني من مشكلات في العين، «ولكن في كثير من الحالات يمكن للناس استعادة مستوى معين من الاستقلالية والقراءة والقدرة على أداء المهام في جميع أنحاء المنزل».

أسعار باهظة

وقال بالمر إن السبب الآخر لعدم استخدامها على نطاق واسع هو أنها باهظة الثمن ولا يغطيها التأمين بشكل عام. ومرة أخرى، يمكن أن تكون المعينات السمعية - وهي منتج مماثل في العديد من النواحي - باهظة الثمن وغالباً لا يتم تغطيتها أيضاً، ولكن معظم الناس يعرفون عنها.

وقد دفع برمير 5 آلاف دولار مقابل النظارات - 2500 دولار للقطعة الواحدة... واحدة للمسافة وواحدة للتقريب. بالنسبة له، كانت التكلفة تستحق العناء. لقد عاد إلى القيام بمعظم الأشياء التي كان يستطيع القيام بها دائماً، مثل رؤية الطيور ونتائج مباريات كرة القدم ووجه زوجته. إلا أنه لا يقود السيارة، لأنه على الرغم من قدرته على رؤية الطريق، فإنه أحياناً لا يلحظ الأشياء التي تظهر فجأة. وقال: «لا يزال بإمكاني المشي بشكل لائق، علي فقط أن أعرف نوعاً ما أين أنا... إذا كنت أسير في وسط المدينة، على سبيل المثال، يجب أن أكون على دراية بالحواجز والأسطح غير المستوية».

خدمات صحية لضعاف البصر

قالت المديرة ناتاشا جيردي إن برنامج خدمات ولاية مينيسوتا لإعادة التأهيل المهني للمكفوفين يقدم تلسكوبات بصرية من بين عدد من الأجهزة التي يوفرها لمساعدة الأشخاص ضعاف البصر (إلى جانب أجهزة التلفاز ذات الدوائر المغلقة وتطبيقات وبرامج التكبير والنظارات المتخصصة وما إلى ذلك). وقال جيردي إن البرنامج يوفر أحياناً الأجهزة مجاناً، من بين منتجات الرؤية الأخرى.

ولكن نظراً لأنه برنامج عمل، فيجب أن تكون هناك حاجة إلى العناصر كجزء من خطة للحصول على وظيفة أو الاحتفاظ بها أو التقدم في الحياة المهنية. وقالت: «لم نقم بشراء الكثير من هذه الأجهزة. ولكن كانت هناك بعض المواقف الفريدة والفردية حيث كان الشخص بحاجة إلى ذلك، لذلك تمكنا من شرائه له».

* «ستار تريبيون»، خدمات «تريبيون ميديا».


توخيل يرحل عن البايرن نهاية الموسم

توماس توخيل مدرب بايرن ميونيخ (أ.ب)
توماس توخيل مدرب بايرن ميونيخ (أ.ب)
TT

توخيل يرحل عن البايرن نهاية الموسم

توماس توخيل مدرب بايرن ميونيخ (أ.ب)
توماس توخيل مدرب بايرن ميونيخ (أ.ب)

أعلن بايرن ميونيخ بطل دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم رحيل المدرب توماس توخيل بنهاية الموسم الأربعاء.

وتولى المدرب البالغ عمره 50 عاما تدريب بايرن في مارس (آذار) من العام الماضي بعقد يمتد حتى يونيو (حزيران) 2025 بعد إقالة المدرب يوليان ناغلزمان.

وقاد توخيل بايرن إلى خطف لقب الدوري في الموسم الماضي في الجولة الأخيرة بفارق الأهداف عن بروسيا دورتموند.

ورغم البداية الجيدة للفريق هذا الموسم، تراجعت النتائج بعد العطلة الشتوية وخسر بايرن آخر ثلاث مباريات، وهي المرة الأولى في تسعة أعوام التي يسقط فيها في ثلاث مباريات متتالية.

ويتأخر بايرن بثماني نقاط عن باير ليفركوزن متصدر الدوري، كما ودع كأس ألمانيا، وخسر 1-صفر أمام لاتسيو الإيطالي في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا الأسبوع الماضي.

وأضاف بايرن في بيان نشره موقعه الرسمي في الإنترنت: «قرر بايرن ميونيخ وتوماس توخيل إنهاء التعاقد الذي كان من المفترض أن يمتد حتى يونيو 2025 بنهاية الموسم الحالي».

وأضاف: «هذا القرار جاء بعد مناقشات بين يان-كريستيان دريزن الرئيس التنفيذي لبايرن والمدرب توخيل».

وقال دريزن: «بعد محادثات توصلنا إلى قرار إنهاء تعاوننا المتبادل في الصيف. هدفنا هو إعادة تنظيم كل شيء مع مدرب جديد لموسم 2024-2025. حتى ذلك الحين، يواجه كل فرد في النادي تحديا واضحا لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة في دوري أبطال أوروبا والدوري الألماني».

وأضاف توخيل: «اتفقنا على إنهاء تعاوننا بعد هذا الموسم. سأواصل أنا وفريقي التدريبي تقديم كل ما لدينا لضمان أقصى قدر من النجاح».

وكانت تقارير إعلامية ألمانية أشارت إلى أن الفريق الفائز بلقب الدوري في آخر 11 موسما يضع الإسباني تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن والفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد السابق على قمة أولوياته.

ويواجه بايرن منافسة من ليفربول، الذي سيرحل مدربه يورغن كلوب بنهاية الموسم، من أجل ألونسو الذي يملك شرطا جزائيا في عقده مع ليفركوزن يتيح له الرحيل إذا طلب بايرن أو ليفربول أو ريال مدريد التعاقد معه.

وابتعد زيدان (51 عاما) عن التدريب منذ رحيله عن ريال مدريد في 2021 بعدما نال مع الفريق لقب دوري الأبطال ثلاث مرات خلال فترتيه مع النادي الإسباني.


إيطاليا ترزح تحت موجات ضباب دخاني وجفاف

يعبر الناس شارعاً مزدحماً في وسط مدينة ميلانو (أ.ف.ب)
يعبر الناس شارعاً مزدحماً في وسط مدينة ميلانو (أ.ف.ب)
TT

إيطاليا ترزح تحت موجات ضباب دخاني وجفاف

يعبر الناس شارعاً مزدحماً في وسط مدينة ميلانو (أ.ف.ب)
يعبر الناس شارعاً مزدحماً في وسط مدينة ميلانو (أ.ف.ب)

تشهد مناطق إيطاليا تفاقماً للتلوث والجفاف جرَّاء شح الأمطار في البلاد على وقع التغير المناخي، مما يتجلى خصوصاً في الضباب الدخاني الذي يخنق ميلانو، والنقص الحاد في المياه في جزيرة صقلية.

وقد مُنعت السيارات الأكثر تلويثاً من القيادة الثلاثاء في ميلانو وثماني مدن أخرى في لومبارديا بسبب مستويات تلوث الهواء المرتفعة للغاية في هذه المنطقة الصناعية الغنية في شمال البلاد.

وقال سيرغيو (60 عاماً) الذي يعيش في منطقة ميلانو منذ 36 عاماً لوكالة الصحافة الفرنسية إن «مستويات الضباب الدخاني أصبحت لا تطاق حقاً».

أما باولو تشاكو (22 عاماً)، الذي يقول إن الأوضاع الجوية الحالية قد تدفعه إلى وضع كمامة، فأشار إلى أن «السماء رمادية حتى عندما لا تكون هناك غيوم. لم تكن نوعية الهواء في ميلانو جيدة يوماً، لكنها باتت الآن سيئة».

كما حظرت لومباردي، التي تضم الكثير من المراعي التي تشهد أنشطة مكثفة، نشر الملاط في الحقول، وهي ممارسة تسبب تلوثاً كبيراً بالنترات.

ولطالما كان شمال إيطاليا أحد أكثر المناطق تلوثاً في أوروبا. كما أن مشكلة لومباردي جغرافية بجزء منها، إذ تقع المنطقة في حوض بين الجبال، وبالتالي تعاني من سوء تهوية.

لكن المنظمات البيئية غير الحكومية تعتقد أن هذا العائق يُستخدم في كثير من الأحيان ذريعة للسلطات لتبرير المستويات المرتفعة من تلوث الهواء، من دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها.

وتعاني مناطق في جميع أنحاء إيطاليا من الجفاف أو من نقص كبير في المتساقطات، خصوصاً في الجبال، وبالأخص في جبال الألب.

وانخفضت الكمية الموازية للمياه المخزنة في الثلوج بنسبة 64 في المائة هذا الشهر، مقارنة بالفترة عينها من العام السابق، وفق مؤسسة CIMA للأبحاث.

ويؤدي نقص الأمطار إلى تفاقم الوضع الصعب أصلاً، بعد موجات الحر التي حدثت عام 2023 والتي أدت إلى انخفاض مستوى الاحتياطات وزيادة استهلاك المياه.

وأعلنت صقلية حالة الكارثة الطبيعية بسبب الجفاف في أوائل فبراير (شباط) الحالي، وفي سردينيا لا يستطيع المزارعون سوى استخدام كميات محدودة من المياه.

وانخفض مستوى مخزون المياه بنسبة 23 في المائة مقارنة بمتوسط السنوات الـ14 الماضية.

وتعاني منطقتا بوليا وبازيليكاتا الجنوبيتان أيضاً من تبعات شح الأمطار، إذ حذرت جمعية المزارعين «كولديريتي» خلال عطلة نهاية الأسبوع من أن درجات الحرارة المرتفعة أيقظت آلاف النحل في وقت أبكر مما كان متوقعاً.

وهذا الوضع يهدد تلقيح بعض المحاصيل، لأن انتشار النحل لا يتزامن مع فترة ازهرار النباتات التي يجمع منها حبوب اللقاح.


العراق: إلزام إقليم كردستان بتسليم جميع الإيرادات إلى حكومة بغداد

قانون الموازنة ينص على إلزام إقليم كردستان بتسليم النفط الذي ينتجه إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو) - (رويترز)
قانون الموازنة ينص على إلزام إقليم كردستان بتسليم النفط الذي ينتجه إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو) - (رويترز)
TT

العراق: إلزام إقليم كردستان بتسليم جميع الإيرادات إلى حكومة بغداد

قانون الموازنة ينص على إلزام إقليم كردستان بتسليم النفط الذي ينتجه إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو) - (رويترز)
قانون الموازنة ينص على إلزام إقليم كردستان بتسليم النفط الذي ينتجه إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو) - (رويترز)

كشفت «وكالة الأنباء العراقية» اليوم (الأربعاء) أن المحكمة الاتحادية العليا أصدرت قرارا يلزم مجلس وزراء إقليم كردستان بتسليم جميع الإيرادات النفطية وغير النفطية إلى حكومة بغداد.

وذكرت الوكالة أن المحكمة قررت أيضا إيداع رواتب جميع موظفي الجهات الحكومية في المركز والإقليم في المصارف الاتحادية.

وأضافت الوكالة أن قرار المحكمة العليا يشمل أيضا «إلزام تقديم الموازنة الشهرية لموظفي الإقليم لدى وزارة المالية الاتحادية».

كانت الحكومة الاتحادية اشترطت إرسال رواتب الإقليم عبر مصارف حكومية تابعة لها ونقل هذه الأموال وتوزيعها على موظفي الإقليم عبر تلك المصارف الحكومية. في المقابل، تُصر حكومة الإقليم على إرسال الرواتب إلى مصارف خاصة بالإقليم أو عبر فرع البنك المركزي العراقي.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، أقر البرلمان العراقي قانون الموازنة العامة لثلاث سنوات وبقيمة سنوية تصل إلى 150 مليار دولار.

وينص قانون الموازنة على إلزام إقليم كردستان بتسليم النفط الذي ينتجه إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو) لبيعه بالتنسيق معها، أو استخدامه محليا في حال تعذر تصديره، على أن تتولى وزارة المالية الاتحادية تعويض حكومة الإقليم عن تكلفة إنتاج ونقل الكميات المنتجة.

كما تنص الموازنة على التزام الإقليم بتسليم الإيرادات غير النفطية للدولة، مقابل التزام وزارة المالية الاتحادية بتمويل مستحقات الإقليم شهريا.


الدراجات السعودية تدشن مشوارها في «آسيا للمضمار»

الأخضر السعودي يشارك بـ13 لاعباً ولاعبة (الاتحاد السعودي للدراجات)
الأخضر السعودي يشارك بـ13 لاعباً ولاعبة (الاتحاد السعودي للدراجات)
TT

الدراجات السعودية تدشن مشوارها في «آسيا للمضمار»

الأخضر السعودي يشارك بـ13 لاعباً ولاعبة (الاتحاد السعودي للدراجات)
الأخضر السعودي يشارك بـ13 لاعباً ولاعبة (الاتحاد السعودي للدراجات)

دشّن المنتخب السعودي للدراجات، الأربعاء، مشواره في «بطولة آسيا 2024 للمضمار»، التي تستضيفها العاصمة الهندية نيودلهي، خلال الفترة من 21 حتى 26 فبراير (شباط) الحالي، بمشاركة أكثر من 300 لاعب ولاعبة يمثلون 18 منتخباً آسيوياً. وأوضح حيدر العيسى، رئيس بعثة «أخضر الدراجات»، لـ«الشرق الأوسط»: «مشاركتنا في البطولة جاءت بتخطيط مسبق؛ لتحقيق أرقام جديدة وميداليات متنوعة، حيث خاضت البعثة معسكراً خارجياً في إسبانيا، كما شاركت في كأس آسيا والبطولة العربية، ولله الحمد كانت بنتائج إيجابية».

المنتخب السعودي للدراجات استعدّ للبطولة في 12 يوماً (الاتحاد السعودي للدراجات)

وأشار العيسى إلى أنه جرى تحضير الشباب والسيدات والبارالمبية في 12 يوماً، مبيناً أن فئة الكبار: عزام العبد المنعم، حسن البراهيم، شاركا في البطولة الآسيوية، وحققا نتائج متقدمة. يُذكَر أن الأخضر السعودي يشارك في المحفل القاري بقائمة مكونة من 13 لاعباً ولاعبة، بقيادة المدربين سالم السالم ومحمد عبد العزيز والمغربي نور الهدى. ويمثل فئة الكبار: عزام العبد المنعم، حسن البراهيم. وفئة الشباب: عبد الله العيسى، فارس المضحي، محمد مجرشي، محمد اليوسف، أمين آل حيان، سلمان آل سالم. وفئة السيدات: رزان زاده، دانيه سمباوه. والبارالمبية يمثلها محمد المري، بسام المجرشي، راشد الأحمري.


«دوري الأبطال»: دورتموند يستشيط غضباً من ركلة جزاء لآيندهوفن

ماتس هوملز في نقاش مع حكم المباراة (أ.ف.ب)
ماتس هوملز في نقاش مع حكم المباراة (أ.ف.ب)
TT

«دوري الأبطال»: دورتموند يستشيط غضباً من ركلة جزاء لآيندهوفن

ماتس هوملز في نقاش مع حكم المباراة (أ.ف.ب)
ماتس هوملز في نقاش مع حكم المباراة (أ.ف.ب)

استشاط بروسيا دورتموند غضباً بسبب ركلة جزاء احتسبت ضده في مباراة ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم مساء الثلاثاء، التي انتهت بالتعادل 1-1 مع مضيفه آيندهوفن. وسجل دونيل مالين هدفاً رائعاً في مرمى فريقه السابق لكن ركلة جزاء نفذها لوك دي يونغ في الشوط الثاني منحت فريقه آيندهوفن التعادل 1-1.

وأطلق مالين لاعب هولندا تسديدة مدوية من زاوية ضيقة في الدقيقة 24 لكن صاحب الأرض صنع فرصاً أفضل واستغل واحدة منها حين سجل دي يونغ من ركلة جزاء تم احتسابها على ماتس هوملز ليتعادل آيندهوفن.

وقال هوملز مدافع دورتموند عن تدخله على مالك تيلمان: «ركلة جزاء صفر في المائة».

وتابع: «وصلت للكرة أولاً وغيرت مسارها ثم حدث احتكاك بسيط. لكن هذه هي كرة القدم. أنا آسف لم تكن ركلة جزاء».

وأضاف: «انفجر تيلمان من الضحك وكذلك يوهان باكايوكو جناح آيندهوفن. نظراً إلي وابتسما لعدة دقائق».

ولمس مدافع دورتموند الكرة قبل أن يحتك بالدولي الأميركي المولود في ألمانيا تيلمان، لكن مراجعة حكم الفيديو المساعد أكدت قرار الحكم سرديان يوفانوفيتش على أرض الملعب، مما أثار استياء الفريق الزائر.

وقال هوملز: «هذه ثاني ركلة جزاء سخيفة تحتسب علينا في دوري أبطال أوروبا بعد (مباراة دور المجموعات) في باريس سان جيرمان. لا أفهم الحكام في الوقت الحالي».

وخسر دورتموند 2-صفر في باريس في سبتمبر (أيلول) الماضي، وسجل كيليان مبابي من ركلة جزاء بعد لمسة يد.

وأضاف هوملز: «يتم منح ركلات جزاء في مواقف لا تعدُّ حتى من الأخطاء الشائعة».

ويستضيف دورتموند الفريق الهولندي في مباراة الإياب يوم 13 مارس (آذار).


هل يُنهي بريق الشباب مسيرة نوفاك؟

نوفاك ديوكوفيتش (رويترز)
نوفاك ديوكوفيتش (رويترز)
TT

هل يُنهي بريق الشباب مسيرة نوفاك؟

نوفاك ديوكوفيتش (رويترز)
نوفاك ديوكوفيتش (رويترز)

بالنسبة لأي لاعب آخر غير نوفاك ديوكوفيتش، كان خبراء التنس سيتحدثون عن نهاية مسيرة اللاعب الصربي بعد أدائه أقل من المتوقع في بطولة أستراليا المفتوحة في سن الـ36، لكنه ليس بالطبع لاعبا عاديا.

وربما يكون ديوكوفيتش قد أخفق في الفوز بلقبه الـ25 في البطولات الأربع الكبرى في ملبورن بارك الشهر الماضي لكن هؤلاء النقاد أنفسهم تعلموا بالطريقة الصعبة على مدار 15 عاما الماضية أن استبعاد حظوظه من أي معادلة ليس خيارا جيدا.

ورفع ديوكوفيتش بمفرده راية «الثلاثة الكبار» العام الماضي بعد اعتزال روغر فيدرر وفي ظل غياب رافائيل نادال لفترة طويلة. ولعب رغم إصابته ليفوز بألقاب أستراليا وفرنسا وأميركا المفتوحة.

وتسببت الخسارة أمام كارلوس ألكاراس في ويمبلدون والهزيمة الثالثة في آخر أربع مواجهات له مع يانيك سينر في ملبورن الشهر الماضي في تصدع هالة اللاعب لكن ديوكوفيتش سارع إلى إنهاء الحديث عن أي تراجع نهائي.

وقال ديوكوفيتش بعد خسارته الأولى في ملبورن بارك منذ ست سنوات: «لا تزال لدي آمال كبيرة في البطولات الأربع الكبرى والألعاب الأولمبية وأي بطولة سأشارك فيها».

نوفاك خسر مواجهة «موسم الرياض» الودية أمام ألكاراس (موسم الرياض)

وتابع: «هذا ليس الشعور الذي اعتدت عليه. لقد كان من الرائع للغاية أن أبدأ معظم مواسمي بفوز في البطولات الأربع الكبرى ولم أخسر مطلقا في قبل نهائي أو نهائي بطولة أستراليا المفتوحة».

وأردف: «لذا فإن الأمر مختلف بعض الشيء هذه المرة، لكن هكذا سارت الأمور. هذه البطولة لم تكن على مستوى المعايير التي وضعتها لنفسي أو أدائي لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها بداية النهاية».

ومن المقرر أن يعود ديوكوفيتش في بطولة إنديان ويلز للأساتذة الشهر المقبل ليواجه مرة أخرى النجوم الشبان مثل ألكاراس وسينر وهولغر رونه.

ورغم أن أي حديث عن تغيير في قمة التنس قد يكون سابقا جدا لأوانه فإن اللاعب السابق ومستشار علم النفس الرياضي جيف غرينوولد قال إن المشجعين يستمتعون بصعود الجيل الجديد.

وقال غرينوولد لـ«رويترز»: «جزء من السحر المطلوب على أعلى مستويات اللعبة في أي رياضة وربما أكثر في رياضة فردية مثل التنس هو الوصول لمكانة اللاعب الذي لا يقهر التي يتمتع بها جميع العظماء في مرحلة ما من مسيرتهم».

وتابع: «لكن مع اكتساب الجيل الجديد الثقة والخبرة، تضيق هذه الفجوة الوهمية».

وأضاف: «لقد أثبت ألكاراس وسينر ورونه بالفعل أنهم قادرون على التغلب على ملك البطولات الأربع الكبرى بينما ينال التقدم في السن من ديوكوفيتش ويصبح بشكل متزايد عائقا واضحا».

نوفاك أثبت أنه قوة لا يستهان بها (رويترز)

ديوكوفيتش لا يستسلم

أظهر ديوكوفيتش في البطولة الختامية لموسم تنس الرجال العام الماضي أنه لا يزال قوة لا يستهان بها بعد أن تفوق على اللاعبين الشبان في طريقه إلى اللقب لكن غرينوولد يعتقد أنه قد يحتاج إلى بذل مجهود أكبر للتغلب عليهم مستقبلا.

وأضاف غرينوولد مؤلف كتاب «أفضل تنس في حياتك»: «سيعتمد ديوكوفيتش على جودة الأداء لتأجيل تفوق الجيل الجديد لفترة من الوقت والفوز بعدد آخر من البطولات الأربع الكبرى».

وأردف: «لكن في الواقع قد تكون هذه هي المحاولة الأخيرة التي يحتاجها للارتقاء إلى مستوى المنافسات، لكن الفترة الزمنية اللازمة لإضافة المزيد من الأرقام لسجلاته القياسية تتضاءل بسرعة بالتأكيد».

ويعتقد الاختصاصي النفسي باتريك كون المقيم في فلوريدا أن قدرات ديوكوفيتش لا تتلاشى.

وقال كون، الذي عمل مع كبار لاعبي التنس وسائقي ناسكار ونجوم الغولف: «لا أرى تراجعا في مستوى ديوكوفيتش بقدر ما هو التطور في مستوى سينر وألكاراس».

وأضاف: «يعلمان جيدا أن بوسعهما التنافس مع أي شخص. أعتقد أن ديوكوفيتش سيستخدم هذه (الهزيمة في أستراليا المفتوحة) وقودا لمحاولة تحسين مستواه وليس وسيلة لتعزيز الثقة».

ولا يزال ديوكوفيتش يتصدر التصنيف العالمي لكن ألكاراس الحاصل على لقبين في البطولات الأربع الكبرى يلاحقه وارتقى سينر إلى المركز الثالث في أعلى تصنيف له خلال مسيرته بعد أن عزز فوزه ببطولة أستراليا المفتوحة بنجاح في روتردام.

وشكل لاعبون موهوبون آخرون، من بينهم دانييل ميدفيديف وألكسندر زفيريف، تهديدا مماثلا في السابق لكنهم واجهوا صعوبات كبيرة في محاولاتهم للتغلب على الثلاثي الأكثر نجاحا في تنس الرجال.

ومع ذلك يعتقد غرينوولد أن سينر وألكاراس يمثلان نوعية جديدة من المواهب الشابة التي تتمتع بالقوة والقدرة على التكيف والأهم من ذلك عدم الخوف عند مواجهة ديوكوفيتش.

وأضاف: «يبدو أن هؤلاء اللاعبين استوعبوا مجموعة متنوعة من نقاط القوة في الثلاثة الكبار ويظهرون لنا بوضوح أنه حتى العظماء على مر العصور لن يخيفوهم».

وختم: «يعتقدون الآن أن بوسعهم الفوز وهذه العقلية ستكون أكبر تهديد لديوكوفيتش في العام أو العامين المقبلين».


بعد ساعات من هجوم إسرائيلي... سماع دويّ انفجار ثان في دمشق

أشخاص يتجمعون بالقرب من مبنى متضرر بعد قصف صاروخي إسرائيلي طال دمشق (رويترز)
أشخاص يتجمعون بالقرب من مبنى متضرر بعد قصف صاروخي إسرائيلي طال دمشق (رويترز)
TT

بعد ساعات من هجوم إسرائيلي... سماع دويّ انفجار ثان في دمشق

أشخاص يتجمعون بالقرب من مبنى متضرر بعد قصف صاروخي إسرائيلي طال دمشق (رويترز)
أشخاص يتجمعون بالقرب من مبنى متضرر بعد قصف صاروخي إسرائيلي طال دمشق (رويترز)

تحدَّث شهود ووسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء، عن سماع دويّ انفجار كبير في العاصمة السورية دمشق، بعد ساعات من هجوم صاروخي إسرائيلي.

وقال الشاهد من «رويترز» إن قوة الانفجار هزت نوافذ المنازل في العاصمة. وذكرت إذاعة سورية محلية إن عدة انفجارات سمعت في دمشق.

ونقلت وسائل إعلام سورية ان الانفجار الجديد وقع في منطقة الديماس بريف دمشق.

وقُتل شخصان، على الأقل، جراء ضربة إسرائيلية استهدفت، اليوم، شقة في حي راق بدمشق، وفق ما نقل الإعلام الرسمي، في استهداف هو الثاني لمبنى سكني، خلال الشهر الحالي.

وصرّح مصدر عسكري سوري، وفق الإعلام الرسمي: «شنّ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتلّ مستهدفاً أحد المباني السكنية في حي كفر سوسة بدمشق».

وأسفر القصف عن «مقتل مدنيين اثنين، وإصابة آخر بجروح، وإلحاق أضرار مادية بالمبنى المستهدَف وبعض الأبنية المجاورة»، وفق المصدر.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن القتيلين من جنسية غير سورية، دون أن يتمكن من تحديد هويتيهما. وأفاد لاحقاً بمقتل مدني سوري هو عامل نظافة أثناء عمله قرب المبنى المستهدف.

واستهدف القصف، وفق ما شاهد مصور لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» في المكان، مبنى مؤلفاً من تسعة طوابق. وقد تركزت الأضرار في الطابق الرابع منه الذي تحطمت واجهته. كذلك ألحقت الضربة أضراراً بسيارات متوقفة قرب المبنى.

ولم يصدر أي تعليق من الجانب الإسرائيلي.