دبي توفر استخدام 3.5 مليون عبوة بلاستيكية خلال 6 أشهر

دبي توفر استخدام 3.5 مليون عبوة بلاستيكية خلال 6 أشهر

ضمن مساعي الاستدامة في الإمارة
الأربعاء - 11 صفر 1444 هـ - 07 سبتمبر 2022 مـ
وفرت دبي 46 جهازاً لتوزيع مياه الشرب النقية (وام)

تمكنت مبادرة للاستدامة على مدار 6 أشهر من توفير استخدام أكثر من 3.5 مليون عبوة بلاستيكية ذات الاستخدام الواحد سعة 500 مليمتر، والتي تم تقديرها بناءً على كمية المياه التي تم استهلاكها من المحطات المجانية لمياه الشرب الموزعة في مختلف أرجاء دبي.
وأضافت أن جزءاً من مبادرة «دبي تبادر» تم فيه تركيب 46 جهازاً لتوزيع مياه الشرب النقية في مختلف أنحاء دبي؛ بما في ذلك المتنزهات العامة والشواطئ ومناطق الجذب السياحية والأماكن العامة.
وقال يوسف لوتاه؛ المدير التنفيذي للتطوير والاستثمار في دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي: «نجحت مبادرة (دبي تبادر) للاستدامة في تحقيق تقدم كبير خلال الأشهر الستة الماضية، وساهمت في تشجيع المواطنين والمقيمين والزوار على إحداث نقلة نوعية في أسلوب حياتهم، بالإضافة إلى تحقيق هدفها الرئيسي والمتمثل في تعزيز مكانة دبي لتصبح الوجهة المفضلة للعيش والعمل في العالم وبما يتوافق مع ركائز (خطة دبي الحضرية 2040)».
وأضاف أن الشراكة المتميزة بين القطاعين العام والخاص في الإمارة تمثل «أحد الجوانب الأساسية لضمان تحقيق استراتيجية دبي للاستدامة، وتشكل أيضاً نموذجاً يحتذى في التعاون يسهم في الارتقاء بمبادرة (دبي تبادر) للاستدامة إلى مستويات جديدة وناجحة، وذلك في الوقت الذي نبذل فيه جهوداً حثيثة لتحقيق أهداف الاستدامة في المدينة بشكل عام».
وقالت «دبي» إن «نجاح المبادرة لم يقتصر على توفير أجهزة توزيع مياه الشرب النقية في أرجاء المدينة فقط؛ بل شجعت الناس على شراء قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة لاستخدامها، إضافة إلى ذلك؛ قام العديد من الشركات الخاصة بالاستثمار في وضع هذه الأجهزة في مكاتبها لتشجيع موظفيها على استخدام قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة والحد من استهلاك العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد».
كما «شجعت المبادرة سكان دولة الإمارات على إجراء تغييرات في سلوكياتهم، وحثتهم على اتباع النهج الاستهلاكي الواعي، للوصول إلى عالم أكثر استدامة؛ حيث تستهدف مواصلة إحداث تغييرات بيئية إيجابية وإلهام السكان والزوار والشركات لاتباع خيارات صديقة للبيئة».
تتماشى مبادرة «دبي تبادر» مع استراتيجية الاستدامة في الإمارة؛ حيث «يشكل التركيز على العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد أولى مراحل المبادرة التي تشمل جميع مناطق دبي».
وأوضحت أنه «بالتزامن مع استمرار الزخم القوي لإجراءات الاستدامة؛ فقد دخل الحظر على استخدام الأكياس البلاستيكية التي تستعمل لمرة واحدة حيز التنفيذ في 1 يونيو (حزيران) ضمن إطار مبادرة أوسع نطاقاً على مستوى دولة الإمارات تهدف إلى حماية البيئة والحد من النفايات».


الامارات العربية المتحدة دبي

اختيارات المحرر

فيديو