«أوبك بلس» تعود لمستويات إنتاج أغسطس

قررت البلدان المنتجة للنفط المنضوية تحت منظومة «أوبك بلس» والدول المصدرة للبترول «أوبك» العودة بالإنتاج إلى مستوياته في أغسطس (آب) الماضي، ما يمثل خفضاً قوامه 100 ألف برميل يومياً، ليصل إجمالي الإمدادات إلى 43.85 مليون برميل يومياً، في وقت شددت فيه على ضرورة التأهب لإجراء أي تعديلات فورية تتطلبها المرحلة حال الحاجة إلى ذلك.
وتقرر في الاجتماع الطلب من رئيس اللجنة الوزارية، وهو الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، النظر في الدعوة لعقد اجتماع وزاري للمجموعة في أي وقت لمناقشة تطورات السوق متى ما كان هذا ضرورياً، في إشارة إلى الدور الفاعل والثقة العالية من مجموعة «أوبك بلس» في فاعلية قيادة السعودية للمنظومة الداعمة للحفاظ على استقرار وتوازن أسواق النفط العالمية، وبالتالي دعم الاقتصاد العالمي. وأفصح الاجتماع الثاني والثلاثون، المنعقد عبر الاتصال المرئي، أن التذبذب الشديد وحالة عدم اليقين المتزايدة يتطلبان تقييماً مستمراً لظروف السوق، والاستعداد لإجراء تعديل فوري لمستويات الإنتاج بطرقٍ مختلفة، إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
وأشارت مخرجات الاجتماع إلى أن لدى «أوبك بلس» من الالتزام والمرونة والوسائل، ما يمكنها من التعامل مع التحديات وإرشاد السوق، ضمن إطار الآليات الحالية لإعلان التعاون.
وبينما تقرر عقد الاجتماع المقبل في 5 أكتوبر (تشرين الأول)، جدد اجتماع «أوبك بلس» التأكيد على الأهمية القصوى للالتزام التام بالانضباط الكامل وبآلية التعويض، ووجوب تقديم خطط التعويض وفقاً لما جاء في بيان الاجتماع الوزاري الخامس عشر.
من جانبها، تفاعلت أسواق النفط بعد الإعلان عن خفض المعروض؛ حيث صعدت أسعار مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، بعد تراجع كبير لها الأسبوع الماضي.
... المزيد