عرب و عجم

> عبد الله بن سعود العنزي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عمان، حضر الحفل الختامي لملتقى السرد الخليجي الرابع بصلالة، تحت رعاية الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، وحضور عدد من المسؤولين. ومن ناحية أخرى، حضر السفير حفل ختام الدورة التخصصية المتقدمة لمدربي الوثب، بمجمع السلطان قابوس للثقافة والترفية بصلالة، برعاية مدير عام الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار ومدير عام مجمع السلطان قابوس.
> صفوت إبريغيث، السفير المفوض فوق العادة لدولة فلسطين لدى جمهورية السنغال، قلّده رئيس جمهورية السنغال ماكي سال، وسام القائد بدرجة الأسد للاستحقاق الوطني، بموجب مرسوم رئاسي، صدر في الأول من الشهر الجاري، وهي تعتبر سابقة في تاريخ العلاقات القائمة بين البلدين، وقدّم السفير باسم الرئيس محمود عباس الشكر والتقدير لدولة السنغال على الدعم المستمر للحقوق الفلسطينية المشروعة، مؤكداً امتنانه للحفاوة الرسمية والشعبية التي واكبته خلال مدة خدمته طوال سبع سنوات متتالية.
> أميرة فهمي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى جمهورية أوزبكستان، استقبلها أول من أمس، القائم بأعمال وزير خارجية أوزبكستان فلاديمير نوروف، حيث قدمت السفيرة التهنئة بالذكرى الحادية والثلاثين لاستقلال جمهورية أوزبكستان، وسلمته الدعوة الموجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس شوكت ميرضياييف رئيس جمهورية أوزبكستان، للمشاركة في قمة قادة العالم يومي ٧ و٨ نوفمبر (تشرين الثاني) ٢٠٢٢ خلال الدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ.
> راشد عبد الرحمن الزمر، القائم بالأعمال في سفارة دولة الإمارات في جمهورية باكستان الإسلامية، حضر أول من أمس، الحفل الذي أقامته سفارة جمهورية فيتنام الاشتراكية في إسلام آباد بمناسبة يوم الاستقلال السابع والسبعين، بحضور عدد من السفراء المعتمدين.
> مارتين لافورجيه، سفير جمهورية الأرجنتين لدى دولة فلسطين، التقى أول من أمس، رئيس ملتقى الأعمال الفلسطيني عامر العسيلي، وعضو مجلس الإدارة محمود الأشهب، حيث تمت مناقشة العديد من الأمور التي من شأنها إيجاد فرص للتشبيك بين رجال الأعمال في كلا البلدين، وأشار «العسيلي» إلى أن الملتقى يولي موضوع التشبيك مع الدول الخارجية اهتماماً خاصاً، وذلك إدراكاً منه لما لهذه العلاقات من دور في تعزيز دور المنتج الفلسطيني، وإيجاد فرص له لطرح نفسه في الأسواق العالمية.
> أحمد المذبوح، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة فلسطين لدى جمهورية بيلاروسيا، إلى وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكييه، واستعرض السفير خلال اللقاء آخر المستجدات السياسية في فلسطين، وخاصة قضية الأسرى، والاستيطان، وغياب الأفق السياسي للتوصل إلى حل الدولتين، وأكد على أهمية تعزيز وتوثيق العلاقات بين البلدين الصديقين، وأهمية تقديم منح تعليمية للطلبة الفلسطينيين للدراسة في بيلاروسيا. من جانبه، أكد وزير الخارجية على عمق العلاقات بين البلدين، ودعم بلاده المبدئي والحاسم للقضية الفلسطينية، خاصة في المحافل الدولية.
> عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، سفير مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وتمت مناقشة عدد من المواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأعرب السفير عن اعتزازه بعمق العلاقات الثنائية المتنامية بين المملكة والاتحاد الأوروبي. من جانبه، أشاد رئيس المجلس الأوروبي بما وصلت إليه العلاقات البحرينية الأوروبية من مستوى متميز، مؤكداً أهمية مواصلة العمل المشترك نحو مزيد من التعاون في مختلف المجالات.
> سيباستيان زافالا، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، بصفته سفيراً معتمداً لجمهورية الأرجنتين غير مقيم لدى المملكة الأردنية، لأمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة السفير حازم الخطيب، وأعرب أمين عام الوزارة خلال اللقاء الذي جرى في مكتبه، عن أطيب تمنياته للسفير زافالا بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة الأردنية وجمهورية الأرجنتين.
> روان سليمان، سفيرة دولة فلسطين لدى هولندا، حضرت أول من أمس، مهرجان السفارات السنوي الذي تنظمه بلدية لاهاي وعدد من المؤسسات الهولندية، وعرض جناح دولة فلسطين في مهرجان الأشغال التراثية والمنتجات التي تعكس الهوية الثقافية الفلسطينية، بالإضافة إلى تخصيص قسم خاص لتقديم المأكولات الشعبية الفلسطينية للزوار، ورحبت السفيرة بزوار الجناح من الشخصيات البارزة مثل رئيس بلدية لاهاي، وسفراء الدول المختلفة، وأعضاء المنظمات الدولية المعتمدة لدى مملكة هولندا، والعديد من الشخصيات الهولندية وأعضاء المجتمع المدني.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…