بانكسي في بيروت... أكبر ثوّار الجدران ضيفاً على مدينة تكاد تتهاوى

معرض «عالم بانكسي» في بيروت (الشرق الأوسط)
معرض «عالم بانكسي» في بيروت (الشرق الأوسط)
TT

بانكسي في بيروت... أكبر ثوّار الجدران ضيفاً على مدينة تكاد تتهاوى

معرض «عالم بانكسي» في بيروت (الشرق الأوسط)
معرض «عالم بانكسي» في بيروت (الشرق الأوسط)

ليس حدثاً عادياً أن يحلّ أكبر ثوّار الجدران ضيفاً على مدينة تكاد تتهاوى جدرانها وأسوارها، إحباطاً وإهمالاً. زائر معرض «عالم بانكسي» في بيروت كمَن يحاول إيقاظ ثورة، لم يبقَ منها سوى بعض الشعارات النائمة على الجسور المتداعية والحيطان الباهتة.
يدخل فنان الغرافيتي الأشهر عالمياً إلى العاصمة اللبنانية من خلال أكثر من 70 لوحة وجداريّة، جالت على كبرى مدن العالم وحطّت رحالها في المدينة المُنهكة، التي هجرتها مؤخراً المعارض العالمية.
في مجمّع ABC التجاري في شارع فردان، ومن بين واجهات محلات الألبسة وطاولات المطاعم والمقاهي، تطلّ لافتة ضخمة نجمتُها «فتاة البالون» الشهيرة... بانكسي هنا إذن، وها هي بطلتُه الصغيرة تدعو العابرين إلى جولة في المعرض.

جدارية «فتاة البالون» (الشرق الأوسط)

معرض بمواصفات عالميّة
غالباً ما سوف يجد الزائر نفسه وحيداً وسط المساحة البيضاء الواسعة، التي تخترقها لوحات بانكسي الصارخة ألواناً ومواقف. بين القاعات الزجاجية المليئة برسوماته، والزوايا التي تُعرض فيها وثائقياتٌ عنه، سيقف وجهاً لوجه مع الفنان الغامض الذي لم يُعرَف له وجهه حتى الساعة. عدد الزوّار الخجول مفهوم، فالمزاج اللبناني الحالي لا يتلاقى في شيء مع بياض الجدران والإضاءة المبهرة.
لكن رغم الظروف الرماديّة والأمزجة الحالكة، لم تتردّد إدارة مجمّع ABC بالتعاون مع متحف بانكسي ومؤسسة «آرت بوث»، في استقدام المعرض لمدّة 6 أشهر وتنظيمه على مستوى عالميّ. فالداخل إلى الردهة المخصصة للعرض، يظنّ لوهلة أنه خطا خارج زمن المدينة الثقيل.
بين اللوحات المعلّقة والرسومات الضخمة التي اجتاحت معظم جدران القاعة وأبوابها، يتوقّع الزائر أن يكون بانكسي قد مرّ من هنا شخصياً. لكنّ الواقع ليس كذلك، إذ إنّ مجموعة من الرسّامين قامت بنسخ أشهر أعمال الفنان البريطاني بما يتناسب مع مقاسات جدران القاعة، وبإشراف فريق متحف بانكسي. الرسومات هي هي، لا يغيب عنها أي تفصيل، حتى وإن غاب الرسّام الحقيقي ريشة وحضوراً.
فجأة تجد نفسك واقفاً أمام الجدار العازل في الضفة الغربية، بالنسخة التي أرادها له بانكسي: حمامة بيضاء لا يقيها غصن الزيتون ولا الدرع من عين القنّاص، فتاة تتعلّق ببالونات لتحلّق فوق الجدار، وطفلٌ يرسم سماءً زرقاء محطّماً الإسمنت الرمادي السميك.


جداريّة «الجدار العازل» (الشرق الأوسط)

ومن الضفة إلى القدس وتجسيدٌ لجداريّة «غضب» أو «رامي الزهور»، وهي أحد أشهر أعمال بانكسي على الإطلاق. كان هذا العمل جزءاً من الجداريات المتعددة التي أنجزها الفنان عندما زار الأراضي المحتلة، وهي زيارة أسست لشعبيته في العالم العربي. استبدل الشاب الذي في اللوحة بالحجارة وقنابل المولوتوف باقة من الزهر، في رسالة سلامٍ أراد بانكسي أن يرميها في وجه العالم من فلسطين.

جداريّة «غضب، رامي الزهور» من معرض بانكسي في بيروت (الشرق الأوسط)

ليست كل مواقف بانكسي سياسية، فالرسّام ناقدٌ لاذع للمجتمع وظواهره. تَراه يصوّر الحب في هذا الزمن على هيئة عناقٍ بين امرأة ورجل يحدّقان بهاتفيهما. جداريّة واحدة تكفي لتنقل الزائر إلى مدينة بانكسي، بريستول البريطانية. فجدران بريستول كانت الشاهدة على أولى رسوماته. صحيحٌ أنه اختار أن يخرج من خلف أبواب منزله ومحترَفه ويرسم في الشوارع وتحت الضوء، إلا أنه اختبأ من عيون الناس ومن عدسات الصحافة، فلم يعرف العالم عنه سوى اسمه ولوحاته الحافلة بالمواقف.


جداريّة «عشّاق الموبايل» من معرض بانكسي في بيروت (الشرق الأوسط)

«لا أعلم لماذا الناس متحمّسون جداً لنشر تفاصيل حياتهم الخاصة، وينسون أن الاختفاء هو قوّة خارقة». بين كل مجموعة وأخرى من الجداريّات واللوحات، تستوقفك عبارات بانكسي باللغتين الإنجليزية والعربية. فالفنان صبّ أفكاره أقوالاً وليس ألواناً فحسب. يقول إن «النجاح التجاري هو علامة فشل بالنسبة لفنان الغرافيتي». كأنه بسطرٍ واحد، ينسف كل ما راكمَه من نجاحات. لا يعرف بانكسي شيئاً عن الاعتداد بالنفس، وهو لم يتخفَّ صدفة وراء تلك الشخصية المتأرجحة بين الواقع والخيال. لم يرغب من الضوء بأي شعاع، ورغم ذلك فهو تفوّق في امتحان الشهرة.

فنّ الغموض والتخفّي
على صفحته على «إنستغرام»، لم ينشر بانكسي أي صورة منذ سنة تقريباً، لكنّ هذا لم يَحُل دون تخطّي عدد متابعيه الـ11 مليوناً. ولعلّ ذلك الغموض الذي يلفّ الفنان من رأسه إلى أطراف أنامله الاستثنائية، هو الذي راكمَ المعجبين به.
حتماً كان اللغز الذي يحيط بشخصيته العامل الأساسي في صناعة هالته، وقد احترف لعبة التخفّي تلك. استثمر الغموض في الترويج لفنّه. هو المجهول المعروف في آنٍ معاً. لا يُعرف له عنوانٌ ولا اسم رسمي ولا ملامح، إنّما يُعرف عنه الكثير من خلال فنّه المعروض أمام كل عابري الشوارع، من الملوك إلى المتشرّدين.
وبالحديث عن الملوك، اشتهر بانكسي منذ انطلاقته في التسعينات، بانتقاداته اللاذعة للنظام والشرطة والرأسمالية. حتى رأس الملكة إليزابيث لم يسلم من يدَيه، إذ استبدل به في إحدى اللوحات عام 2004 رأس الأميرة ديانا. ومن المعروف عن بانكسي أنه يشتري نسخاً عن لوحاتٍ كلاسيكية لرسّامين معروفين، ويُدخل عليها تعديلاته الخاصة، كأن يقصّ جزءاً منها أو يضيفَ عناصر تغيّر معنى اللوحة جذرياً.


نسخة بانكسي المعدّلة للوحة «حصاد السنابل» لجان فرنسوا ميليه


بانكسي أضاف سترات النجاة إلى لوحات قديمة (الشرق الأوسط)
لا تأتي كل التعديلات التي يُدخلها بانكسي إلى اللوحات القديمة من باب التهكّم أو الخفّة، بل هي تحوّلت مؤخراً في اتّجاهٍ هادف. فإلى جانب غموضه وتمرّده وثورته الخاصة، كسب الرسّام شعبيته بسبب التزامه قضايا إنسانية عدّة: يناهض الحروب، يتبرّع للمشرّدين وللمستشفيات، ويحمل لواء قضية المهاجرين غير الشرعيين.
إلى ثلاثيّة لوحاتٍ عائدة إلى الحقبة الرومانسية تُظهر موجاً وشاطئاً، أضاف بانكسي سترات نجاة لفظها البحر على الرمال، في تجسيدٍ واضح لمعاناة اللاجئين الذين يبتلعهم المحيط في معظم الأحيان.
لا يتعاطف مع القضايا الإنسانية رسماً فحسب، بل فعلاً. سنة 2020 موّل الفنان سفينة أبحرت في المتوسّط بهدف إنقاذ مهاجرين غير شرعيين متوجّهين من شمال أفريقيا إلى سواحل أوروبا.
«سباق الإنسانية هو عبارة عن منافسة غير عادلة وحمقاء. كثيرٌ من العدّائين لا يحصلون حتى على أحذية ركض لائقة ولا على مياه شرب نظيفة». هذا هو بانكسي، يصرخ فوق الجدران وبالألوان، باسم البشر غير المحظيين. خاصمَ الأنظمة، لكنه جمع الملايين مستثمراً موهبته وغموضه. وبفضل بعض تلك الملايين، شقّ كوّة أمل في قلوبٍ كاد يحوّلها الحرمان إلى جدران.


مقالات ذات صلة

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

المشرق العربي رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

تُوفّي الموسيقار اللبناني إيلي شويري، عن 84 عاماً، الأربعاء، بعد تعرُّضه لأزمة صحية، نُقل على أثرها إلى المستشفى، حيث فارق الحياة. وأكدت ابنته كارول، لـ«الشرق الأوسط»، أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تعلم به العائلة، وأنها كانت معه لحظة فارق الحياة.

المشرق العربي القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

وجّه المجلس التأديبي للقضاة في لبنان ضربة قوية للمدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، عبر القرار الذي أصدره وقضى بطردها من القضاء، بناء على «مخالفات ارتكبتها في إطار ممارستها لمهمتها القضائية والتمرّد على قرارات رؤسائها والمرجعيات القضائية، وعدم الامتثال للتنبيهات التي وجّهت إليها». القرار التأديبي صدر بإجماع أعضاء المجلس الذي يرأسه رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي جمال الحجار، وجاء نتيجة جلسات محاكمة خضعت إليها القاضية عون، بناء على توصية صدرت عن التفتيش القضائي، واستناداً إلى دعاوى قدمها متضررون من إجراءات اتخذتها بمعرض تحقيقها في ملفات عالقة أمامها، ومخالفتها لتعليمات صادرة عن مرجع

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

رأى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أن فرص انتخاب مرشح قوى 8 آذار، رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، «باتت معدومة»، مشيراً إلى أن الرهان على الوقت «لن ينفع، وسيفاقم الأزمة ويؤخر الإصلاح». ويأتي موقف جعجع في ظل فراغ رئاسي يمتد منذ 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث فشل البرلمان بانتخاب رئيس، وحالت الخلافات السياسية دون الاتفاق على شخصية واحدة يتم تأمين النصاب القانوني في مجلس النواب لانتخابها، أي بحضور 86 نائباً في دورة الانتخاب الثانية، في حال فشل ثلثا أعضاء المجلس (86 نائباً من أصل 128) في انتخابه بالدورة الأولى. وتدعم قوى 8 آذار، وصول فرنجية إلى الرئاسة، فيما تعارض القوى المسيحية الأكثر

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

جدد سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان، وليد بخاري، تأكيد موقف المملكة من الاستحقاق الرئاسي اللبناني بوصفه «شأناً سياسياً داخلياً لبنانياً»، حسبما أعلن المتحدث باسم البطريركية المارونية في لبنان بعد لقاء بخاري بالبطريرك الماروني بشارة الراعي، بدأ فيه السفير السعودي اليوم الثاني من جولته على قيادات دينية وسياسية لبنانية. وفي حين غادر السفير بخاري بكركي من دون الإدلاء بأي تصريح، أكد المسؤول الإعلامي في الصرح البطريركي وليد غياض، أن بخاري نقل إلى الراعي تحيات المملكة وأثنى على دوره، مثمناً المبادرات التي قام ويقوم بها في موضوع الاستحقاق الرئاسي في سبيل التوصل إلى توافق ويضع حداً للفراغ الرئا

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

تأتي جولة سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا على المرجعيات الروحية والسياسية اللبنانية في سياق سؤالها عن الخطوات المطلوبة لتفادي الشغور في حاكمية مصرف لبنان بانتهاء ولاية رياض سلامة في مطلع يوليو (تموز) المقبل في حال تعذّر على المجلس النيابي انتخاب رئيس للجمهورية قبل هذا التاريخ. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر نيابية ووزارية أن تحرك السفيرة الأميركية، وإن كان يبقى تحت سقف حث النواب على انتخاب رئيس للجمهورية لما للشغور الرئاسي من ارتدادات سلبية تدفع باتجاه تدحرج لبنان من سيئ إلى أسوأ، فإن الوجه الآخر لتحركها يكمن في استباق تمدد هذا الشغور نحو حاكمية مصرف لبنان في حال استحال عل

محمد شقير (بيروت)

هجوم مسلح بـ«رسالة سياسية» على مقر بارزاني في كركوك

صورة من الجو لمدينة كركوك (غيتي)
صورة من الجو لمدينة كركوك (غيتي)
TT

هجوم مسلح بـ«رسالة سياسية» على مقر بارزاني في كركوك

صورة من الجو لمدينة كركوك (غيتي)
صورة من الجو لمدينة كركوك (غيتي)

تعرض مقر «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، الذي يتزعمه مسعود بارزاني، فجر السبت، لهجوم بأسلحة خفيفة من قبل مجهولين في محافظة كركوك.

يأتي الهجوم في غمرة الحديث عن قيادة بارزاني لمفوضات مع المكونين العربي والتركماني لحسم معضلة الحكومة المحلية ومنصب المحافظ بعد نحو 7 أشهر على إجراء الانتخابات المحلية، فيما نفى مسؤول كردي رفيع ذلك، وذكر لـ«الشرق الأوسط» أن «مسعود بارزاني يوجد خارج البلاد هذه الأيام ولم يلتق أعضاء في مجلس كركوك».

وقالت مصادر أمنية في المحافظة إن مسلحين مجهولين أطلقوا فجر السبت النار على مقر «الحزب الديمقراطي الكردستاني» في منطقة ساحة العمال وسط كركوك ولم يسفر عن الهجوم أي إصابات بشرية أو أضرار مادية.

وحضرت قوة من الشرطة عقب الهجوم إلى موقع الحادث، وفتحت تحقيقاً وعممت أوصاف المهاجمين الذين فروا إلى جهة مجهولة.

وسبق أن أثار مقر «الحزب الديمقراطي» في كركوك أزمة كبيرة داخل المحافظة نهاية العام الماضي، بعد أن طالب قيادة العمليات العسكرية بتسليم المقر الذي تشغله منذ عام 2017، وحدثت مواجهات بين أنصار الحزب والقوات الأمنية أدت إلى مقتل أفراد إلى جانب ضابط في قوات «البيشمركة».

وانتهت الأزمة بعد قيام رئيس الحزب مسعود بارزاني بتسليم وإهداء المقر، في نوفمبر (تشرين الثاني) إلى جامعة كركوك لـ«يكون في خدمة طلب العلم والمثقفين في المدينة».

متظاهرون من الكرد فوق بناية مقر حزب بارزاني في كركوك (أرشيفية - شبكة روادو)

معلومات أولية عن الهجوم

وأعلن المتحدث باسم الفرع الثالث لـ«الديمقراطي» في كركوك عن امتلاك الحزب «معلومات عن استهداف المقر»، في حين قال الباحث الكردي كفاح محمود إن «الشبهات تحوم حول المستفيد من تعطيل عمل مجلس المحافظة وعدم التوصل إلى شخصية متفق عليها لإدارة المحافظة».

وأضاف محمود في حديث لـ«الشرق الأوسط» أنه «باستنتاج بسيط يمكن الربط بين عمليات حرق الأسواق في أربيل وكركوك ودهوك وبين هذه العملية التي كانت تستهدف اختراق سور الحماية والدخول إلى المبنى وإحراقه، خصوصاً وأنها تشبه توقيتات حرق الأسواق التي جرت في ساعة متأخرة من الليل وتحديداً في الساعات الأولى للصباح».

وتابع محمود: «هذه الأذرع لديها مراكز ووجود وتتسبب في إشكاليات إقليمية بين العراق وإقليم كردستان من جهة وبين دول الجوار من جهة أخرى».

وذكر محمود أن «الأمر المتعلق بمعرفة الجناة يبقى معلقاً لحين كشف تسجيلات منظومة الكاميرات التي صورت حركة تلك العناصر التي استخدمت مبنى قيد الإنشاء».

وتتهم أوساط «الحزب الديمقراطي»، منذ فترة طويلة، عناصر «حزب العمال» الكردستاني التركي بالتورط في مختلف الأعمال العدائية التي تقع ضده وضد بعض الشركات النفطية وشركات الغاز العاملة في الإقليم، خصوصاً في محافظتي كركوك والسليمانية، كما تحمله مسؤولية توغل القوات التركية داخل الأراضي العراقية في إقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم الفرع الثالث لـ«الحزب الديمقراطي الكردستاني» في كركوك، مريوان جلال، السبت، إن «الفرع كان يمتلك معلومات عن استهداف المقر، وإن الهجوم يحمل طابعاً سياسياً وتزامن مع دور الحزب في تقريب وجهات النظر لتشكيل إدارة كركوك ومجلسها».

وأضاف في تصريحات صحافية أن «الهجوم يحمل طابعاً سياسياً وهو ليس استهدافاً للحزب الديمقراطي الكردستاني، بل يستهدف جميع مكونات كركوك، وجاء في وقت يعمل فيه الحزب الديمقراطي بتقريب وجهات النظر بين مكونات المحافظة للشروع بتشكيل إدارة المحافظة، وتفعيل عمل المجلس لغرض تقديم الخدمات لجميع مكونات المحافظة».

السوداني خلال استقباله نواباً من المكون التركماني (إعلام حكومي)

السوداني يجتمع بالتركمان

من جانبه، استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، السبت، عضوين من المكون التركماني في مجلس محافظة كركوك، وحثهم على الاتفاق بشأن اختيار منصب محافظ كركوك بما يلبّي تطلعات أبناء المحافظة.

ولم تفلح جهود رئيس الوزراء محمد السوداني حتى الآن في حل أزمة المحافظة برغم لقاءاته المتكررة مع القوى الفائزة في مقاعد مجلسها.

وأشار السوداني، خلال اللقاء، طبقاً لبيان صادر عن مكتبه، إلى «أهمية تقديم مصلحة أبناء كركوك في أي اتفاق بين القوى السياسية التي فازت بالانتخابات، إثر النجاح في إجرائها بعد تعطل استمر منذ عام 2005».

وشدد السوداني على ضرورة «اختيار الإدارات الحكومية المحلية الناجحة، والاتفاق بشأن اختيار منصب محافظ كركوك بما يلبّي تطلعات أبناء المحافظة».

وتتردد منذ أسابيع أنباء عن سعي القوى المتخاصمة في مجلس المحافظة للاتفاق على صيغة لحسم منصب المحافظ من خلال تدويره بين الكتل الفائزة، بحيث يشغل الأكراد المنصب في السنتين الأولى، ثم يذهب إلى العرب في السنتين الأخيرتين من عمر دورة مجلس المحافظة المحددة بأربع سنوات، وهناك حديث عن أن للتركمان حصة في عملية التدوير رغم امتلاكهم لمقعدين فقط من أصل 16 مقعداً في المجلس.