أعيرة تحذيرية تايوانية صوب «مسيّرة» صينية

أعيرة تحذيرية تايوانية صوب «مسيّرة» صينية

واشنطن لبيع أسلحة بقيمة 1.1 مليار دولار إلى تايبيه
الأربعاء - 3 صفر 1444 هـ - 31 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15982]
بحارة تايوانيون على فرقاطة مجهزة بصواريخ أميركية في قاعدة للبحرية أمس (رويترز)

أعلن متحدث عسكري أنَّ الجيش التايواني أطلق أمس أعيرة تحذيرية على طائرة مسيرة صينية حلقت فوق جزيرة صغيرة تسيطر عليها تايوان، بالقرب من الساحل الصيني. وقال المتحدث إن الطائرة عادت إلى الصين بعد إطلاق الأعيرة. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق أعيرة نارية تحذيرية في واقعة من هذا النوع.

وشكت تايوان مراراً من تحليق طائرات مسيرة صينية قرب مجموعات صغيرة من الجزر التي تسيطر عليها، على مقربة من ساحل الصين في إطار التدريبات العسكرية التي تجريها بكين. وأجرت الصين تدريبات حول الجزيرة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان هذا الشهر.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إنَّها ليست «قضية تستحق كل هذا الجدل» لأن المسيرات «تحلق فوق الأراضي الصينية».

إلى ذلك، كان منتظراً أن يصل حاكم ولاية أريزونا الأميركية دوج دوسي إلى الجزيرة أمس، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. ودوسي، المنتمي للحزب الجمهوري، هو الأحدث في سلسلة مسؤولين أميركيين يزورون تايوان هذا الشهر، في تحدٍ لضغوط من الصين بخصوص تلك الزيارات. وخلال الزيارة سيلتقي دوسي مع الرئيسة التايوانية تساي إينج ون ومسؤولي شركات في قطاع أشباه الموصلات.

على صعيد آخر ذي صلة، تعتزم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مطالبة الكونغرس بالموافقة على بيع أسلحة بقيمة 1.1 مليار دولار إلى تايوان. وتتضمَّن الصفقة 60 صاروخاً مضاداً للسفن و100 صاروخ جو - جو، بحسب صحيفة «بوليتيكو». وبعد التوجه الرسمي إلى الكونغرس، سيتعيَّن على لجنتي مجلسي النواب والشيوخ الموافقة على الصفقة قبل إتمامها.
... المزيد


تايوان تايوان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو