عزف الموسيقى في الطفولة قد يحسّن مهارات التفكير في الكبر

عزف الموسيقى في الطفولة قد يحسّن مهارات التفكير في الكبر

الاثنين - 1 صفر 1444 هـ - 29 أغسطس 2022 مـ
الأشخاص الذين لديهم خبرة في العزف على آلة موسيقية كان أداؤهم أفضل من غيرهم في الاختبارات المعرفية (رويترز)

أكدت دراسة جديدة أن العزف على الآلات الموسيقية في مرحلة الطفولة يحسن مهارات التفكير في مرحلة الشيخوخة.

ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد أجريت الدراسة بواسطة باحثين من جامعة إدنبرة، وشملت 366 مشاركاً، كانوا جزءاً من مجموعة عرفت باسم «Lothian Birth Cohort 1936» وهي مجموعة من الأفراد من إدنبرة ولوثيان، ولدوا في عام 1936. وشاركوا في المسح العقلي الأسكوتلندي لعام 1947.

وأبلغ 117 من المشاركين عن قيامهم بعزف آلة موسيقية واحدة على الأقل خلال مرحلة الطفولة والمراهقة.

وكانت الآلة الموسيقية الأكثر شيوعاً بين المشاركين جميعاً هي البيانو، ولكن تم العزف أيضاً على العديد من الآلات الأخرى، مثل الأكورديون، ومزمار القربة، والغيتار والكمان.


وتم اختبار مهارات التفكير لدى الأشخاص من خلال قدرتهم على حل بعض الاختبارات العقلية مع تقدمهم في السن.

ووجد الفريق أن الأشخاص الذين لديهم خبرة كبيرة في العزف على آلة موسيقية كان أداؤهم أفضل بكثير في الاختبارات الخاصة بالقدرات المعرفية في الكبر، مقارنة بأولئك الذين لديهم خبرة أقل أو ليس لديهم أي خبرة على الإطلاق.

وأكدوا أن هذه النتائج جاءت بعد الأخذ في الاعتبار الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمشاركين وحالتهم الصحية، وسنوات تعليمهم، وقدرتهم المعرفية في مرحلة الطفولة.


لكن البروفسور الفخري إيان ديري، المدير السابق لمركز الشيخوخة المعرفية وعلم الأوبئة الإدراكي في جامعة إدنبرة، والذي قاد فريق الدراسة، قال: «علينا أن نؤكد أن الارتباط الذي وجدناه بين العزف على الآلات والتطور في القدرات المعرفية مدى الحياة كان ارتباطاً بسيطاً. ومع ذلك، نظراً لأننا نبحث عن العديد من التأثيرات الصغيرة التي قد تسهم في شيخوخة أدمغة بعض الأشخاص أكثر من غيرهم، فإن هذه النتائج تستحق المتابعة».

ومن جهتها، قالت كاتي أوفري، كبيرة المحاضرين في كلية ريد للموسيقى بجامعة إدنبرة، والتي لم تشارك في الدراسة: «الموسيقى لديها الكثير من الفوائد النفسية كنشاط اجتماعي ممتع. من المثير أن تجد أن تعلم العزف على آلة موسيقية قد يسهم أيضاً في زيادة الإدراك العقلي في الشيخوخة».

وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة «علم النفس».


المملكة المتحدة الصحة موسيقى

اختيارات المحرر

فيديو