بعد 28 سنة من الإغلاق، احتفى الطرابلسيون، أمس، بإعادة افتتاح «سينما أمبير»، وهي واحدة من أقدم صالات المدينة، وأكثرها عراقة. تعود هذه المرة إلى جمهورها، لا بصفتها صالة عرض سينمائي، وإنما تحت مسمى «المسرح الوطني اللبناني» لتستقبل كأول الغيث، «مهرجان طرابلس المسرحي الدولي» الذي يستمر حتى الثلاثين من الشهر وتشارك فيه فرق عربية وأجنبية.
على غير عادتها، بدت «ساحة التل» في وسط مدينة طرابلس، حيث «سينما أمبير»، عند السادسة من مساء السبت الماضي، مكتظة بالحافلات الصغيرة، التي أقلت القادمين من بيروت والجنوب، لحضور الافتتاح، فيما تجوب المكان فرق كشفية تعزف الموسيقى، وفرق فنية جاءت للمشاركة في المهرجان، وبدأت الاحتفال في الساحة بالرقص والغناء والابتهاج. ثمة، في رأي منظمي المبادرة، ما يستدعي جعل الناس أجمعين، بما في ذلك الموجودين في الشارع، يشعرون بأنهم جزء من هذا المسرح الجديد ومن برامجه.
هكذا أراد قاسم إسطنبولي صاحب المشروع، و«جمعية تيرو للفنون»، أن تنطلق بعملها في طرابلس بالشراكة مع الناس، الذين لهم ومن أجلهم وجد هذا المسرح، تماماً كما سبق لهم ونفضوا الغبار المتراكم عن «سينما ريفولي» في صور، وفعلوا الشيء نفسه في النبطية. يقول إسطنبولي لـ«الشرق الأوسط»، «رغم كل الصعوبات، وبفضل تصميم الشبان المتطوعين تمكنا من تحقيق حلم، نسعى له من سنوات، منذ زرت طرابلس عام 2016 لحضور مهرجان السينما»، ويصف هذا الافتتاح الشعبي للمسرح في طرابلس بأنه «عرس، وولادة تغييرية. هذه خطوات تحدث تبدلاً فعلياً لدى الناس، وتساعد في التخفيف من المركزية الثقافية. وتكسر حواجز الخوف الوهمية بين شمال لبنان وجنوبه». وعن صعوبة العمل في منطقة مثل التل، لها خصوصيتها، يرد إسطنبولي: «على العكس، نحن أردنا أن نكون في وسط المدينة، بين الناس. أعرف أن بعض الطرابلسيين لا يأتون إلى هذه المنطقة، لكنها مناسبة للجميع لاكتشاف هذه المنطقة التي كانت تنتشر فيها أهم سينمات عرفتها لبنان»، سعى هذا الممثل وصاحب المبادرات الجريئة منذ سنوات لتنفيذ حلمه. سنوات من البحث لاستئجار صالة سينمائية. الأمر ليس بالسهولة التي نتصور. مع مطلع العام الحالي، تحقق المراد باستئجار «سينما أمبير». منذ ما يقارب ثمانية أشهر، وعمليات التنظيف ورفع الركام وإعادة التأهيل مستمرة في «أمبير» التي هجرت وتراكمت فيها مخلفات وغبار عقود. «نريد أن يكون لنا مسرح مستقل، لا بوقاً لأحد، وهذا أمر ليس بالسهل. نحن على ثقة، بأن ما نقوم به، كفيل بإحداث تغيير اقتصادي وفكري، ويبعث جواً إيجابياً، كما يعزز السياحة الثقافية، ويشجعها في طرابلس». يرفض إسطنبولي القول إن طرابلس ليست لديها بنية تحتية لاستقبال فرق فنية. «ضيوفي الذين أتوا من دول مختلفة للمشاركة في مهرجان المسرح، سينامون في أوتيل محترم وجيد. صحيح أن عدد الفنادق في طرابلس قليل لكنها موجودة. نحن والشباب الذين معنا نشتغل بحب وشغف وإيمان. ومن يعمل بالفن لا تعيقه هذه الأمور الجانبية، يتغلب عليها، ويبقى سائراً إلى الأمام».
بعد كرنفال الشارع على ساحة التل، كان انتقال إلى داخل «سينما أمبير». وتلك كانت لحظة مؤثرة لكثيرين. تقول إحدى الحاضرات إنها كانت قد شاهدت فيلم «خلي بالك من زوزو» هنا يوم كانت طفلة. آخر يتذكر أن عادل إمام كان قد حضر في افتتاح أحد أفلامه ووقف على خشبة المسرح هنا ليحيي جمهوره. أما الجيل الجديد من الشباب الذين حضروا بأعداد كبيرة، فقد اكتشفوا السينما بطابعها القديم للمرة الأولى، بعد أن أغلقت في طرابلس ما يزيد على 30 صالة خلال الحرب الأهلية، وبقيت أطلال، منها ما هدم، وبينها لا يزال ينتظر.
ما إن استقر الحضور في الصالة المكونة من طابقين، وأصبحت ممتلئة بشكل شبه كامل، حتى أطلت على الشاشة سميحة أيوب، ومحمد صبحي، وأبو سليم (صلاح تيزاني)، وأسعد (عبد الله حمصي)، يتحدثون للحاضرين عن مباركتهم لهذه الخطوة، وتمنياتهم لو كانوا قادرين على حضور هذا الافتتاح المسرحي في طرابلس. كانت ثمة كلمات لشوقي ساسين، والفنان عمر ميقاتي وآخرين، ورقصات لفرق عربية. احتفال يشبه العيد، في صالة كانت ذات يوم من أفخم دار العروض في المدينة، بمساحتها الأرضية، وبلكون جميل مشرف على الصالة، والكراسي المخملية الحمراء التي احتفظت بلونها. قبل البدء بمسرحية افتتاح المهرجان المسرحي الآتية من الجزائر «الزمكان»، عرض شريطان أحدهما يظهر الحالة المأساوية الخربة التي كانت عليها «سينما ريفولي» في صور قبل إخراجها من العتمة، والمشقة التي احتاجتها لإعادة فتحها أمام الجمهور، وشريط آخر عن مغامرة نفض الغبار الكثيف عن «سينما أمبير» في طرابلس.
الحدث بحد ذاته مؤثر، والجهد المبذول كبير وجبار من قبل متطوعين، قرروا أن يعطوا وقتهم وجهدهم، ويصبحوا مع مشاركتهم بالترميم، جزءاً من عروض الخشبة في الوقت نفسه. يبقى أن القضايا التقنية تحتاج لعناية خاصة أن لا تترك للهواة، فوضوح الصوت وحسن الإضاءة، أمور جوهرية، لإبقاء المتفرج على الكرسي، وجذبه، على مدار السنة. وهو أمر لا بد من إيلائه عناية خاصة، كي لا يذهب كل الجهد هباء، ويصعب إيصال الصوت إلى الجمهور.
«المسرح الوطني» في طرابلس سيتحول إلى «مساحة ثقافية حرة مجانية، لمن يرغب من الناس، حيث بدأت من الآن، تُنظم فيها ورشات تدريبية على التمثيل، والرسم على الزجاج، والكتابة المسرحية. ويستقبل المسرح مهرجانات وعروضاً فنية من كل نوع».
ومهرجان طرابلس المسرحي الدولي الذي ينظم بالتعاون مع مؤسسة «دون» الهولندية تعرض فيه مسرحيات عدة. في يوم 28 تعرض «حكايات درويش» من تونس، و«قصصكم على المسرح» لـ«فرقة لبن» من لبنان، و«احتراق كالعنقاء» من كردستان العراق، وفي 29 «فوبيا» من العراق، و«مسرح إعادة تمثيل» لفرقة «صدى» من لبنان، و«عرض فن التهريج إلى باولو أفاتانيو» من إيطاليا، و«كيف تصنع بيضة مسلوقة؟» من سلطنة عمان. وفي 30، «حكايات من التل» لفرقة «تيرو للفنون» من لبنان، و«أنتيجون» من المكسيك وإسبانيا، و«صرخة ولاء» لفرقة الفنون الشعبية من لبنان. كما ستوزع الجوائز لفئات أفضل ممثلة وأفضل ممثل وأفضل نص وأفضل سينوغرافيا وأفضل إخراج وأفضل عمل متكامل. وهناك جائزة لجنة التحكيم المؤلفة من المخرجة الإسبانية أنا سندريرو ألفريز، والممثل عمر ميقاتي، والمخرج صلاح عطوي من لبنان.
بعد انتهاء المهرجان في طرابلس، وثمة فريق مستقل سيدير المسرح، وبمقدور من يشاء من الفنانين أن يستفيد من هذه المساحة، للرسم أو الموسيقى، أو التصوير للتدريب أو العرض، والقيام بأي أنشطة. وستكون عروض لأفلام أسبوعية وستُنظم مهرجانات دورية. المهم التفاف الطرابلسيين حول المسرح واعتباره مساحة مفتوحة لهم.
وصار لطرابلس «مسرح وطني» دائم
«مهرجان المسرح» يعيد افتتاح الصالة بعد 28 سنة من الهجر والإهمال
وصار لطرابلس «مسرح وطني» دائم
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة