«كهرباء لبنان»... تدابير مؤقتة لتفادي العتمة الشاملة

«كهرباء لبنان»... تدابير مؤقتة لتفادي العتمة الشاملة

السبت - 30 محرم 1444 هـ - 27 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15978]

لجأت مؤسسة كهرباء لبنان إلى حلول مؤقتة واستثنائية لتفادي الانقطاع الكامل للكهرباء عن قطاعات حيوية مثل مطار رفيق الحريري في بيروت ومضخات المياه وسجن لبنان المركزي، تمثلت في الاعتماد على فيول من نوع مختلف عادة ما تستخدمه معامل الإنتاج الحرارية العاملة على الفيول، بانتظار وصول شحنة جديدة من العقد مع العراق، فيما تتجه الحكومة لرفع تعرفة الكهرباء بغرض تأمين الفيول لمحطاتها.
وقال وزير الطاقة وليد فياض بعد لقائه بالرئيس اللبناني ميشال عون بأن الحكومة لجأت إلى حل عبر الاستفادة من فيول معملي الذوق والجية، وذلك عند نفاد كمية الفيول من معمل الزهراني (أحد أكبر معامل الإنتاج في لبنان) ما يسمح بتفادي العتمة الشاملة.
ويتمثل الحل باستعمال الفيول Grade B بدلاً من الـGrade A بموافقة مجلس إدارة المؤسسة بالإجماع وكذلك بموافقة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والوزير وليد فياض، وهو حل مؤقت لتجنب العتمة الشاملة ولا سيما في سجن رومية. ولجأت الوزارة إلى هذا الحل لتفادي العتمة الشاملة بعد نفاد المخزون من الفيول، فيما لم يتبلغ لبنان رسمياً بعد بموعد وصول شحنة العراق، التي تتطلب نحو 20 و30 يوماً لوصولها إلى لبنان.
وقال فياض إنه تطرق في محادثاته مع عون إلى ملف تجديد العرض العراقي الذي يسمح للبنان بأخذ مليون طن فيول إضافي بعد نفاد أول كمية، لافتاً إلى أن هذه الكمية «تستطيع تأمين حوالي ثلاث ساعات من التغذية الكهربائية، وكي نتمكن لاحقا من تحقيق عدد ساعات أكبر من التغذية».
وأضاف: «كنا نعول سابقاً على البنك الدولي والغاز المصري والكهرباء من الأردن، إلا أن البنك الدولي وضع شروطاً جديدة، كزيادة التعرفة ووضع خطة لتغطية الكلفة والبدء بإجراءات إنشاء الهيئة الناظمة، ونحن من جهتنا نعمل على هذا الموضوع وقد حصلنا على قرار من مجلس إدارة كهرباء لبنان بزيادة التعرفة تزامناً مع زيادة التغذية، بحيث نستطيع إعطاء اللبنانيين كمية من التغذية بكلفة أقل من نصف سعر المولدات الخاصة».
وأعلن فياض أنه صادق ومجلس إدارة مؤسسة الكهرباء على التعرفة، مضيفاً: «المطلوب الآن موافقة وزارة المال على هذا الموضوع ومن ثم موافقة الحكومة، ومن الممكن أن تكون هذه الموافقة استثنائية من قبل رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال».
ولفت الوزير فياض إلى أنه «إذا تمت الموافقة على رفع التعرفة، سنتمكن من تأمين ساعات تغذية إضافية، وذلك فقط بعد توقيع عقد للحصول على فيول إضافي، إذ نحن في حاجة إلى 150 ألف طن من الفيول لنتمكن من تأمين 8 إلى 10 ساعات من الكهرباء».
ولفت إلى أن الجزائر أعربت عن استعدادها لمساعدة لبنان، مشيراً إلى «تسهيلات» جزائرية لاستجرار الفيول لتشغيل معامل الكهرباء، إلى جانب عقد المبادلة مع العراق.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو