حين لزم الباريسيون بيوتهم خلال أشهر العزل بسبب وباء «كورونا»، خرجت الحيوانات من مكامنها والطيور من بحيراتها، بعد أن اطمأنت إلى خلو الشوارع من المارة والسيارات. كانت فترة عجيبة شوهدت فيها الثعالب تأتي من الغابات المحيطة بالعاصمة لتتمشى في ساحة «تروكاديرو»، وأسراب البط تغادر بحيرات غابة بولونيا لتعبر بهدوء شوارع حي الأوبرا وقلب باريس التجاري. ومن وحي تلك المشاهد خطرت في بال القائمين على «متحف الصيد والطبيعة» دعوة عدد من الفنانين لتقديم أعمال تستلهم تلك الفترة وتستدعي حيوانات، بعضها متوحش، لرسمها على جدران المباني القديمة أو تعليقها على بعض الواجهات.
قطيع على جدار مبنى قديم
ليس كل الرسامين من هواة الصيد أو أنصاره، لكن سبعة منهم بادروا إلى تلبية الدعوة، لا سيما أن ظاهرة نزول الحيوانات إلى المناطق السكنية لم تقتصر على باريس، بل شوهدت أيائل في عواصم غربية أخرى، وقطط سيامية وثعالب في شوارع مدن هندية، وخنازير وذئاب وفيلة في مناطق سكنية في الصين. كانت ظاهرة عالمية لا يمكن للفن أن يمر بها مرور الكرام، سقطت فيها الحدود بين غابات الإسمنت في المدينة والغابات المشجرة الكثيفة في الطبيعة البعيدة.
الفنانون السبعة المشاركون في المعرض اشتهروا بأنهم من «فناني الشوارع»، أي أولئك الذين تخصصوا في الرسم على جدران المباني وتقديم لوحات يمكن أن تكون مرئية اليوم وزائلة في الغد. لكن المعروضات لم تتخذ من المباني الخارجية أمكنة لها فحسب، بل امتدت إلى صالات المتحف الذي ما زال مجهولاً للسياح وحتى لأهل المدينة. لقد كان الهدف من المعرض طرح السؤال حول إمكانية التعايش بين عالمنا البشري وبين العوالم الطبيعية التي يتطفل عليها الإنسان ويقلق سكينتها. وهو سؤال متشعب وعميق منذ اليوم الذي شيّدت فيه التجمعات البشرية أماكن إقامتها ورسمت حولها حدوداً لا يسمح لغيرها بتخطيها.
غزال يحلق في المدينة (الشرق الأوسط)
خارج تلك التجمعات البشرية، واصلت الحيوانات والأطيار والهوام والأسماك سيطرتها على تلك المساحات الممتدة والشاسعة من الغابات. عالم يوصف بالبكر والتوحش رغم أنه تقلص بشكل ملحوظ بسبب تعدي الإنسان عليه ومدّ عمرانه إلى مناطقه والاستحواذ على عناصره وصيده وقطع أشجاره للاستفادة من فرائها وجلودها وعاجها وأخشابها.
إن نداءات الحفاظ على الطبيعة هي الصوت الأعلى في رسم سياسات القرن الحادي والعشرين. فهل يكون المعرض بمثابة نغمة إضافية في تلك الجوقة التي صار لها مناضلوها وأنصارها وأحزابها ووزراؤها؟ قد لا يزعم أصحابه أنهم بصدد إعادة تعريف العلاقة بين المخلوقات لكن من يتأمل اللوحات سيشعر، بالتأكيد، بصدمة مشاهدة الوحش وهو يدخل المدينة ويمدد مرتاحاً فيها. وبهذا فإن الهدف البسيط هو دق جرس الإنذار والتنبيه للخطر الذي تتعرض له الطبيعة وانعكاساته على البشر. وكان الصيف الحالي نموذجاً مثالياً لهذه المخاطر، حين اندلعت حرائق الغابات في الشرق والغرب وأتت على مساحات هائلة، وهبّت عواصف وهبطت أمطار تسببت في سيول اقتلعت المنازل وجرفت المخيمات الصيفية والسيارات وقلبت المراكب في البحر.
الفنانون السبعة هم ناديج دوفيرن، وسكاف، وجوسي توسيفن، ووار، وأندريا رافو ماتوني، وروبن كاراسكو، وبوردالو الثاني. ونحت هذا الأخير صقراً كبيراً جرى تعليقه على مدخل متحف الصيد، بينما تخيل الآخرون قطعاناً من المواشي أو طناطل تخرج من نهر «السين» وتستحل الواجهات. وهناك رسوم تقاسمت جدران المتحف مع لوحات زيتية موجودة من قبل، أو أخذت امتدادها على مبانٍ من باريس العتيقة. ومن المقرر أن تبقى كل هذه المعروضات في أماكنها حتى منتصف الشهر المقبل، باستثناء الصقر البديع الذي لن يغادر مكانه المميز في الواجهة.