تسرّع التئام الأنسجة... اختراع خميرة بجين بشري للأغراض الطبية

كشف المكتب الإعلامي لجامعة فياتكا الروسية أن مجموعة من خبراء الجامعة ابتكروا طريقة لإنتاج جزيئات خاصة تسرع عملية التئام الأنسجة.
ووفقا للخبراء «تسمح هذه التقنية بإنتاج أدوية ومستحضرات طبية في روسيا لاستخدامها بمجال زراعة الأعضاء الصناعية وعلاج الإصابات».
وعامل نمو الصفيحات الدموية، هو جزيء بروتيني يسرع من تطور الخلايا الليفية واللبنات الأساسية الأخرى التي يستخدمها الجسم في شفاء الأنسجة التالفة. وينتج هذا الجزيء في جسم الإنسان بكميات صغيرة جدًا.
ويوضح الخبراء «تستخدم الأدوية التي تعتمد على عامل نمو الصفيحات الدموية، على نطاق واسع في علاج الإصابات والطب التجديدي. لأن لها تأثيرا علاجيا قويا. كما تستخدم في زراعة الأعضاء والأنسجة الصناعية من الخلايا الجذعية».
وقد ابتكر خبراء الجامعة تكنولوجيا تسمح بإنتاج عامل نمو الصفيحات الدموية صناعيا، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
ولتوضيح هذا الأمر أكثر، قالت الباحثة في قسم التكنولوجيا الحيوية آنا - أناستاسيا ميستروفا «يوجد نظير لهذه التقنية في العالم. ولكن لأسباب مختلفة أصبح من الصعب شراء هذه الجزيئات من الخارج، علاوة على أنها ليست رخيصة، ويمكن أن تتوقف الإمدادات في أي لحظة. ووفقا لتوقعاتنا، يمكن أن تصبح إنتاجية التقنية الجديدة أعلى من الأجنبية بمرتين أو ثلاث مرات».
وأصبحت خميرة من نوع «Pichia pastoris» مصدرا لهذه المادة القيمة؛ حيث أضاف العلماء إلى جينومها جينا بشريا مستنسخا يشفر عامل نمو الصفائح الدموية، وإضافة كحول الميثيل، الذي يستخدمه هذا النوع من الفطريات أحادية الخلية للحصول على الطاقة والكربون، ما يجبر الخميرة المعدلة وراثيًا على إنتاج عامل نمو، وتتم تنقيته باستخدام كروماتوغرافيا.
وفي هذا الاطار، يشير الباحثون إلى أنهم تمكنوا من الحصول على عامل نمو PDGF-BB نقاوته أعلى 98 في المئة وذي ثبات عال. وصنعوا نموذجا أوليا لمستحضر على شكل هلام يحتوي على 100 ميكروغرام عامل نمو في المليلتر.
وتشرح ميستروفا ان «طريقتنا في الحصول على عامل نمو من الخميرة ليس لها نظير في الأدبيات العلمية. لذلك من المحتمل جدا أن تصبح محل اهتمام الشركات والبلدان التي تضطر إلى اللحاق بهذا المجال من التكنولوجيا الحيوية».