تركيا تطبّع مع إسرائيل وتطمئن الفلسطينيين

تركيا تطبّع مع إسرائيل وتطمئن الفلسطينيين

الخميس - 21 محرم 1444 هـ - 18 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15969]
رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية التركي في لقاء سابق (أ.ب)

قاد اتصال هاتفي بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، (الأربعاء)، الطرفين للإعلان عن استئناف البلدين العلاقات الدبلوماسية الكاملة، بما في ذلك إعادة السفيرين والقنصلين العامين إلى العاصمتين، بعد أكثر من عقد من القطيعة الدبلوماسية.

وقالت مصادر في تل أبيب، تعقيباً على ذلك، إن هذا القرار جاء تتويجاً لتفاهمات عميقة بين القياديين حول كل القضايا المختلف عليها، وخصوصاً التفاهم حول موضوع العلاقة بين تركيا وحركة «حماس». وأكدت أن أنقرة استجابت لطلب تل أبيب تقليص نشاط «حماس» في تركيا، وإبعاد قادة جناحها العسكري، ومنع الحركة من استخدام الأراضي التركية لتوجيه عناصر مسلحة إلى تنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

وفي أنقرة، صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن تركيا «لن تتخلى عن القضية الفلسطينية»، على رغم استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل. وشدد في مؤتمر صحافي على «أهمية أن تُنقل رسائلنا (حول القضية الفلسطينية) مباشرة من خلال السفير».

في هذه الأثناء، تراجع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن تشبيهه الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بـ«الهولوكوست»، وقال في تصريح أمس إن المحرقة هي أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية الحديث. وكان عباس أثار جدلاً واسعاً بحديثه عن «الهولوكوست» يوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي في برلين مع المستشار الألماني. وجاء توضيح الرئيس الفلسطيني في محاولة لامتصاص الغضب غير المسبوق ضده، علماً بأن كلامه أثار عاصفة من الانتقادات في إسرائيل وألمانيا والاتحاد الأوروبي وأميركا.
... المزيد


اسرائيل تركيا أخبار إسرائيل تركيا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو