شريف يحذّر من حرب باردة أميركية ـ صينية

شريف يحذّر من حرب باردة أميركية ـ صينية

الأربعاء - 20 محرم 1444 هـ - 17 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15968]

حذر رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف من انجراف الصين والولايات المتحدة نحو حرب باردة.
وقال شريف في مقابلة أجرتها معه مجلة «نيوزويك» الأميركية ونقلت مقتطفات منها وكالة «أسوشيتد برس» الباكستانية، إن العلاقات الباكستانية - الصينية «تعتبر خاصة جداً، لكن باكستان والولايات المتحدة حافظتا أيضاً على علاقة ثنائية تاريخية طويلة الأمد تغطي جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك».
وأوضح شريف أن السياسة الخارجية لبلاده ودية وقائمة على حسن النية تجاه جميع دول العالم. وقال: «تاريخياً، كانت باكستان البلد الذي عمل كجسر في انفتاح العلاقة بين الولايات المتحدة والصين... وهي تحض دائماً على الحاجة إلى تجنب نهج المواجهة، لأن أي انجراف نحو الحرب الباردة لن يؤدي إلى أي نتائج إيجابية، إنما سيأتي بنتائج عكسية على النمو والاستقرار».
أضاف: «تؤمن باكستان بأن العلاقات بين الدول يجب أن تقوم على الاحترام المتبادل والحل السلمي للنزاعات من خلال التمسك بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي»، لافتاً إلى أن المشاركة البناءة مع جميع البلدان يمكن أن تعزز السلام والأمن وكذلك التنمية والتواصل في المنطقة بأكملها.
كما شدد على أن إسلام آباد تتطلع إلى مواصلة العمل مع المجتمع الدولي من أجل السلام والاستقرار في المنطقة وخارجها، محذراً من أن الصراعات أو الأزمات في أي مكان في العالم، لها عواقب سلبية على السلام والأمن والاقتصاد في العالم خصوصاً بالنسبة للبلدان النامية. ونبه إلى أن باكستان والدول النامية الأخرى تعاني بالفعل من الصدمات الخارجية المؤثرة على رفاهيتها الاجتماعية والاقتصادية، ولا ترغب في تفاقم هذه التحديات الناجمة عن التنافس بين القوى الكبرى.


Pakistan العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

فيديو