إردوغان وغوتيريش سيجتمعان مع زيلينسكي الخميس في أوكرانيا

إردوغان وغوتيريش سيجتمعان مع زيلينسكي الخميس في أوكرانيا

الثلاثاء - 19 محرم 1444 هـ - 16 أغسطس 2022 مـ
من اليسار: الرّئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، والأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ف.ب)

سيتوجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أوكرانيا الخميس ليشارك في اجتماع مع الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتركي رجب طيب إردوغان، كما أعلن اليوم الناطق باسم غوتيريش ستيفان دوجاريك، وفق وكالة الصّحافة الفرنسيّة.
وقال دوجاريك خلال إحاطة صحافية: «بدعوة من الرئيس فولوديمير زيلينسكي، سيكون الأمين العام في لفيف (في أوكرانيا) الخميس للمشاركة في اجتماع ثلاثي مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والرئيس الأوكراني»، وأشار إلى أنّه بعد ذلك، سيتوجّه أنطونيو غوتيريش الجمعة إلى أوديسا ثم إلى تركيا. وأضاف أنّ الاجتماع سيسمح «بمراجعة» تنفيذ الاتفاق الدولي الموقّع في إسطنبول في يوليو (تموز) للسّماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، وهو اتفاق «تُعتبر تركيا عنصراً أساسيا فيه».
وقال دوجاريك إنّ «عدداً من القضايا ستُطرح، مثل الحاجة إلى حلّ سياسي للصراع، وليس لدي أدنى شكّ (في) أنّ مسألة محطة الطاقة النووية (زابوريجيا) وغيرها ستتمّ مناقشتها»، مشيراً إلى أنّ لقاءً ثنائياً سيُعقد بين الرئيس الأوكراني والأمين العام للأمم المتحدة.
والجمعة، سيتوجه أنطونيو غوتيريش إلى أوديسا، أحد الموانئ الأوكرانية الثلاثة المستخدمة في إطار الاتفاق الدولي الذي أتاح مغادرة 21 سفينة محمّلة خصوصاً بالذرة والقمح.
وينهي غوتيريش رحلته في إسطنبول السبت حيث سيزور مركز التنسيق المشترك المسؤول عن الإشراف على الاتفاق.


أميركا الأمم المتحدة حرب أوكرانيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو