مطلوب أمني يفجر نفسه ويصيب آخرين في جدة

مطلوب أمني يفجر نفسه ويصيب آخرين في جدة

تضامن إسلامي مع المملكة وتأييد لجميع إجراءاتها للحفاظ على أمنها
السبت - 16 محرم 1444 هـ - 13 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15964]
الهالك عبد الله زايد الشهري (الشرق الأوسط)

أعلنت رئاسة أمن الدولة في السعودية الجمعة، عن قيام أحد المطلوبين أمنياً بتفجير نفسه بحزام ناسف عند مباشرة إجراءات القبض عليه مساء الأربعاء الماضي، مما أدى إلى مقتله وإصابة مقيم وثلاثة من رجال الأمن في حي السامر بمحافظة جدة.
وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة السعودية أنه إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 21/4/1437هـ، بشأن الإعلان عن قائمة بأسماء 9 مطلوبين للجهات الأمنية، وامتداداً للمتابعة الأمنية القائمة، فقد تمكنت الجهة المختصة برئاسة أمن الدولة عبر عملية أمنية من تعقب المطلوب رقم 4 من تلك القائمة عبد الله بن زايد عبد الرحمن البكري الشهري، ورصد وجوده عند الساعة الـ10 مساء يوم الأربعاء الماضي في حي السامر بمحافظة جدة.
واضاف أنه عند مباشرة إجراءات القبض عليه بادر بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف كان يرتديه، مما نتج عنه مقتله وتعرض أحد المقيمين من الجنسية الباكستانية وثلاثة من رجال الأمن لإصابات مختلفة نُقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.
وأكدت رئاسة أمن الدولة مواصلتها بعزيمة وإصرار وحزم للتصدي لكل من تسوّل له نفسه المساس بأمن هذه البلاد واستقرارها وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها، وشددت على أنه لن يكون بمنأى عن قبضة رجال الأمن لينال جزاءه الرادع.
إلى ذلك، أكدت منظمة التعاون الإسلامي تضامنها التام مع السعودية للتصدي لكل ما من شأنه تهديد أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
وأشادت الأمانة العامة للمنظمة بقدرة الاجهزة الأمنية بالمملكة على التصدي بحزم لكل من تسول له نفسه المساس بأمنها واستقرارها، ومن ذلك ما أعلنته رئاسة أمن الدولة في بيان «الجمعة» عن العملية الأمنية لتعقب أحد المطلوبين الأمنيين في محافظة جدة الذي بادر بتفجير نفسه بحزام ناسف نتج عنه مقتله وتعرض أحد المقيمين وثلاثة من رجال الأمن لإصابات مختلفة.
وأكد حسين إبراهيم طه الأمين العام للمنظمة، وقوف المنظمة وتأييدها لجميع الإجراءات التي تتخذها السلطات المختصة في السعودية للحفاظ على أمنها واستقراراها، معربا في الوقت ذاته عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.
وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت 31 يناير (كانون الثاني) 2016 عن قائمة تضم 9 مطلوبين للجهات الأمنية تورطوا بتفجير مسجد قوات الطوارئ في أبها بمنطقة عسير في 6 أغسطس (آب) 2015، والذي أسفر عن استشهاد 11 من رجال الأمن، و4 من العاملين بالموقع من الجنسية البنغلاديشية وإصابة 33 شخصاً آخرين.
وضمت القائمة إلى جانب الهالك عبد الله بن زايد عبد الرحمن البكري الشهري كلاً من: سعيد عائض آل دعير الشهراني وطايع سالم يسلم الصيعري وعبد العزيز أحمد محمد البكري الشهري وعقاب معجب فزعان العتيبي وماجد زايد عبد الرحمن البكري الشهري ومبارك عبد الله فهاد الودعاني الدوسري ومحمد سليمان رحيان الصقري العنزي (سبق الإعلان عنه كمطلوب أمني ضمن قائمة 16 التي أعلن عنها بتاريخ 16/8/1436هـ)، ومطيع سالم يسلم الصيعري.
وحذرت وزارة الداخلية من أن «التعامل مع هؤلاء المطلوبين سيجعل من صاحبه عرضة للمحاسبة، ويعد هذا الإعلان فرصة سانحة لأولئك الذين استغلوا من قبل هؤلاء المطلوبين خلال الفترة الماضية في تقديم خدمات لهم بالتقدم للجهات الأمنية لإيضاح مواقفهم تفادياً لأي مساءلة نظامية قد يترتب عليها مسؤوليات جنائية وأمنية وتوجيه الاتهام بالمشاركة في الأعمال الإرهابية».
ودعت الوزارة «كل من تتوفر لديه معلومات عن أي منهم بالمسارعة في الإبلاغ عنهم على الرقم (990) أو أقرب جهة أمنية، على أن تسري في حق من يبلغ عن أي منهم مكافآت»، وأوضحت الوزارة أن المكافآت هي: «مليون ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على أحد المطلوبين، وتزداد هذه المكافآت إلى خمسة ملايين في حال القبض على أكثر من مطلوب، وإلى سبعة ملايين في حال إحباط عملية إرهابية».
وباتت الخلية الإرهابية التي تتكون من 9 إرهابيين على وشك الانتهاء، وألقت السلطات السعودية القبض على المطلوب الأمني الأخطر عقاب العتيبي بعد إقناعه بعدم تفجير نفسه في عملية أمنية بمحافظة بيشة شهدت القضاء على عدد من الإرهابيين معه مطلع مايو (آيار) 2016.
وتمكنت الجهات الأمنية بعدها بأيام وتحديداً في 6 مايو (آيار) 2016، من تطويق وكر لخلية إرهابية يقع بوادي نعمان بين العاصمة المقدسة ومحافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة، والقضاء على أربعة إرهابيين وهم سعيد عائض سعيد آل دعير الشهراني ومبارك عبد الله فهاد الدوسري إلى جانب محمد سليمان الصقري العنزي وعادل عبد الله إبراهيم المجماج بعدما رفضوا تسليم أنفسهم، فيما أعلنت الجهات الأمنية مقتل طايع بن سالم بن يسلم الصيعري في 7 يناير (كانون ثاني) 2017 خلال محاولته الهرب من قبضة رجال الأمن.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو